كيفية حساب ايام التبويض بدقة والعلاقة بين فترة التبويض و الحمل


05/08/2020 0

سنقوم بالتحدث عن كيفية حساب ايام التبويض بدقة يدويا وأتوماتيكا وعن اعراض التبويض الاولية و العلاقة بين فترة الاباضة و الحمل.

من أجل معرفة كيفية حساب ايام التبويض بدقة يجب أن نعلم بأنه هناك علاقة وطيدة بين فترة التبويض و حدوث الحمل، حيث تكون فرص حدوث الحمل مرتفعة بشكل كبير في ايام التبويض ، و هنا تكمن أهمية معرفة فترة التبويض من أجل إستغلال تلك الفترة من أجل حدوث الإخصاب و بالتالي الحمل.

تشير الأبحاث الطبية إلى أن الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإباضة الأولية تشمل:

  • آلام بطنية خفيفة في منطقة الحوض
  • زيادة في إفرازات المهبل، وهي قوامها يشبه البياض
  • تغيير في درجة حرارة الجسم، حيث ترتفع درجة الحرارة المركزية للجسم بمقدار نصف درجة فهرنهايت (0.3 درجة مئوية) لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل الإباضة.

من الجدير بالذكر أنه ليس لدى جميع النساء نفس الأعراض الأولية للإباضة، وبعض النساء قد لا يلاحظن أي من هذه الأعراض.

فيما يتعلق بالعلاقة بين فترة الإباضة والحمل، فإن الإباضة هي عملية إطلاق البويضة من المبيض، وعندما يتم إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي، فإنه يتشكل جنين جديد.

يجب أن يتم الجماع في فترة الإباضة (عادةً ما بين اليوم العاشر والرابع عشر من دورة الحيض) لزيادة فرص الحمل. ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه يمكن للحيوان المنوي البقاء في الجهاز التناسلي لدى المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام، لذلك يمكن حدوث الحمل عند الجماع في الأيام القليلة قبل الإباضة.

 

في هذا المقال سنقوم بالتحدث عن كيفية حساب ايام التبويض بدقة يدويا وأتوماتيكا وعن اعراض التبويض الاولية و العلاقة بين فترة الاباضة و الحمل

كيفية حساب ايام التبويض بدقة

بسبب الاختلاف المتواجد بين النساء في متى تكون فترة التبويض لديهن، فإننا سنقوم اليوم بإعطائك سيدتي فكرة مفصلة حول كافة الطرق من أجل حساب ايام التبويض في جميع الحالات المختلفة.

تفضلوا سيدتي أفضل أداة

أوتوماتيكية تمكنكم من :

حساب الحمل بالهجري والميلادي – أفضل حاسبه الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

• في حالة عدم إنتظام الدورة الشهرية :

تعتبر عملية حساب ايام التبويض في هذه الحالة أمرا صعبا للغاية، لكن يمكن تحديد فترة التبويض بشكل تقريبي عبر الخطوات التالية :

– يمكن حساب ايام التبويض و تحديد فترة التبويض عبر قياس حرارة الجسم الأساسية بشكل يومي، حيث أنه عند حدوث الاباضة ترتفع درجة حرارة الجسم بنصف درجة مئوية تقريبا، و تتم عملية قياس درجة الحرارة بشكل يومي كل صباح قبل مغادرة السرير.

– هناك طريقة أخرى تمكن أيضا من تحديد فترة الاباضة، لكنها تحتاج لفترة طويلة نسبيا، حيث يجب تسجيل موعد الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر، و من ثم حساب المدة الفاصلة بين كل دورة و أخرى، و بعدها تأخدين أقصر مدة من بينهم، ثم قومي بنقص 18 يوم.

فعلى سبيل المثال إذا كانت أقصر مدة طيلة تلك الفترة هي 28 يوم فبعد نقصان 18 يوم ستحصلين على 9. و من ثم قومي بأخد أطول مدة فاصلة بين الدورات و أنقصي منها 11؛ مثلا إذا كانت هي 31 يوم فإنه بعد نقص 11 تحصلين على 20. و بالتالي فإن عملية حساب ايام التبويض هذه تعطينا أنه فترة التبويض لديك ستكون بين اليوم التاسع و العشرون من الدورة الحالية.

– من الطرق الأخرى هي مراقبة الإفرازات المهبلية من أجل تحديد كم عدد أيام التبويض بالضبط، حيث أنه أثناء ايام التبويض تكون هناك إفرازات تشبه بياض البيض، لكن يمكن التشكيك في هذه الطريقة، و هي أقل الطرق دقة.

 

• في حالة إنتظام الدورة الشهرية :

في حالة ما إذا كانت الفترة الفاصلة بين الدورة الشهرية السابقة و اللاحقة ثابتة؛ 28 يوم، 25 يوم، أو 30 يوم، فإن كم عدد أيام التبويض بالضبط يكون سهل نوعا ما، كل ما عليك فعله هو نقصان 14 يوم من موعد الدورة الشهرية المقبلة، و بالتالي فإنه في حالة كانت المدة هي 28 يوم تكون فترة التبويض هي الأيام التالية : 12، 13، 14، 15، 16، و بالتالي فإن حساب ايام التبويض في هذه الحالة يكون أمرا سهلا و بدقة أكبر.

• طرق أخرى من أجل حساب ايام التبويض :

– الإستشارة الطبية : يمكن حساب ايام التبويض و تحديد كم عدد أيام التبويض بالضبط عبر زيارة الطبيب و إستعمال فحص الأشعة المهبلية.
– إستعمال الشريط الطبي : يمكن هذا الشريط، المتواجد في الصيدليات، من تحديد فترة التبويض بشكل دقيق و سريع.

 

العلاقة بين الحمل و ايام التبويض

فترة الاباضة تكون عبارة عن فترة تكون البويضة جاهزة من أجل حدوث عملية الإخصاب عبر الحيوان المنوي داخل رحم المرأة، و بالتالي حدوث الحمل, و بالتالي فإنه طيلة ايام التبويض تكون البويضة الناضجة؛ التي أطلقها أحد المبيضين، في إنتظار الحيوان المنوي من أجل حدوث الإخصاب و الدخول في مرحلة التخصيب و بعدها الحمل.

و لكن في حالة عدم حدوث الإخصاب فإن فترة الاباضة تنتهي بنزول دم الحيض لدى المرأة. و بالتالي فإن فرص حدوث الحمل تكون مرتفعة بشكل كبير أثناء فترة التبويض، و لهذا يجب أن يكون الاتصال الجنسي بين الزوجين داخل هذه الفترة، كما تسهل طرق حساب عدد ايام التبويض لحدوث الحمل تحديد هذه الفترة و تحسين فرص حدوث الحمل.

 

اعراض التبويض

تظهر على المرأة العديد من علامات و اعراض التبويض بمجرد دخولها في ايام التبويض ، و من أشهر أعراض الاباضة ما يلي :
– انتفاخ على مستوى البطن.
– ارتفاع في درجة حرارة الجسم الاساسية بمقدار نصف درجة مئوية.
– ظهور افرازات مخاطية على مستوى عنق الرحم.
– العصبية و التوتر.
– ارتفاع مستويات الهرمون اللوتيني.
– الم في أحد جانبين البطن.
– تحجر الثدي.
– ظهور افرازات مهبلية تشبه بياض البيض.
– ارتفاع الحساسية من اشعة الضوء.

 

بعض النصائح لزيادة الخصوبة :

يمكن اتباع بعض النصائح التي ستساعدك سيدتي على الرفع من نسب حدوث الحمل خلال ايام التبويض ، و من اهم هذه النصائح :
– تناول الخضراوات الورقية بكثرة.
– الحفاظ على جسم رشيق و وزن صحي.
– تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول.
– الاكثار من تناول الأطعمة التي تكون غنية بحمض الفوليك.
– تجنب دخان المصانع.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments