طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل


21/01/2021 0

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن كيفية معرفة الحمل ، بالاضافة الى كيفية نفي وجود الحمل ، و ايضاً طرق الكشف عن الحمل طبياً و منزلياً طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل او تأخر الدورة الشهرية.

تكون مدة فترة الحمل تسعة أشهر، ابتداءاً من تاريخ آخر دورة شهرية الى غاية يوم الولادة المرتقب، و يتم في هذه المدة نمو الجنين داخل رحم الأم و استعداده من اجل انطلاق رحلته في هذه الحياة.

طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل

هناك عدة طرق لمعرفة الحمل بعد ظهور أعراضه، ومنها:

1- اختبار الحمل المنزلي: وهو اختبار يتم عن طريق قطرة من البول، ويمكن شراؤه من الصيدليات.

2- الفحص الطبي: حيث يمكن للطبيب القيام بفحص سريري وتحليل البول للتأكد من الحمل.

3- الفحص بالصوت: وهو فحص بالموجات فوق الصوتية يستخدم لتشخيص الحمل وتحديد عمر الجنين.

4- تحليل الدم: يتم فحص مستوى هرمون الحمل في الدم، وهو طريقة دقيقة وموثوقة للكشف عن الحمل.

من الأفضل استشارة الطبيب لتحديد أفضل طريقة لتحديد الحمل بناءً على الظروف الشخصية.

 

طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل او تأخر الدورة الشهرية

1 – اعراض الحمل :

عند قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، و انغراس البويضة في رحم الأم، عندها تبدأ مرحلة الحمل و بالتالي تبدأ اعراض الحمل بالظهور. و قد تلاحظ بعض النساء ان اعراض الحمل تتشابه الى حد كبير مع اعراض الدورة الشهرية، كما ان علامات الحمل لا تظهر كلها عند جميع النساء الحوامل.

و من اكثر أعراض الحمل شيوعاً ما يلي : الغثيان الصباحي، الاحساس بالارهاق و التعب، زيادة الرغبة في تناول أطعمة محددة … لهذا فإنه عند الشعور بأحد هذه الاعراض يجب الانتظار قليلاً من الوقت فإذا لم يحدث الطمث يكون الحمل قد حدث و بالتالي يجب عليها العناية بصحتها و تتبع تطور الجنين، و اذا ما حدث الطمث فإن تلك الاعراض تكون عبارة عن اعراض الدورة الشهرية العادية.

 

2 – كيفية نفي وجود الحمل :

كما سبق لنا و ذكرنا فإن اعراض الحمل تشبه بشكل كبير اعراض الدورة الشهرية، و من أجل التأكد من حدوث الحمل او نفيه يمكن للمرأة ان تقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي ، او زيارة طبيب ، من أجل التأكد من معرفة حدوث الحمل من عدمه.

و يعتمد كلا الطريقتين على قياس نسبة هرمون الحمل في بول المرأة الحامل، او في دمها، و هو هرمون يقوم جسم المرأة بإفرازه بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، و تتزايد نسبته بشكل تدريجي.

كما يمكن القيام بعمل اختبار الحمل المنزلي من اجل التأكد بشكل اولي من حدوث الحمل او عدمه في حالة ما اذا ظهرت عليكِ اعراض الحمل و تأخرت الدورة الشهرية، و في الغالب ما تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي صحيحة بنسبة تصل الى 99٪؜.

 

3 – طرق طرق معرفة الحمل : طبياً و منزلياً :

يمكن استخدام العديد من اختبارات الحمل من اجل تحديد حدوث الحمل او عدم حدوث الحمل ، و في ما يلي اشهر هذه الاختبارات :

– طرق منزلية لكشف الحمل طريقة موثوقة لمعرفة الحمل بإستعمال اختبار الحمل المنزلي :

يتم القيام بهذا الاختبار في المنزل من طرف المرأة التي ظهرت عليها بعض اعراض الحمل و راودها الشك في حدوث الحمل، حيث تقوم بأخد عينة من بولها و وضع عضا الاختبار فيها، و يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون الحاجة الى وصفة طبية. في حالة تتبع التعليمات المرفقة للاختبار بشكل جيد فإن النتيجة تكون صحيحة بنسبة 99٪؜. كما ان نتيجة اختبار الحمل المنزلي تظهر بعد مرور دقائق قليلة.

– معرفة الحمل عن طريق عن طريق فحص الحمل الطبي :

تعتمد هذه الطريقة بالأساس على أخد عينات من دم المرأة من اجل الفحص المخبري و تحديد نسبة هرمون الحمل في دم المرأة بشكل دقيق، و هي تعد احد ادق اختبارات الحمل المتواجدة و التي تساعد على نفي حدوث الحمل او تأكيده. و يتم القيام بعمل فحص الحمل هذا في عيادة الطبيب، و قد تتأخر النتائج لغاية يوم واحد تقريباً قبل ظهورها.

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل عن طريق فحص السونار :

يتم استخدام فحص السونار ، او الاشعة فوق الصوتية، من اجل نفي الحمل او تأكيده، حيث انه في حالة ظهور نتيجة اختبار الحمل المنزلي ، او اختبار الحمل الطبي ، ايجابية فإنه يتم اللجوء الى فحص السونار من اجل التأكد ، و تتبع صحة الجنين و تطوره في حالة حدوث الحمل ، كما يساعد على تحديد موعد الولادة المرتقب و تحديد عمر الحمل بدقه.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments