تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل و ما لا يجب فعله


24/04/2021 0

سنقوم بالحديث عن ما هو التلقيح الصناعي و اعراض فشل التلقيح الصناعي ، بالإضافة الى طريقة التلقيح بالتفصيل و ما يجب فعله بعد عملية التلقيح.

بعد مرور مدة من الزواج يكون الأمر الذي يراود الزوجين بكثرة هو فكرة حدوث الحمل ، لكن في بعض الحالات يكون احد الزوجين او كلاهما يعاني من العقم ، و لكن مع تطور الطب أصبح التلقيح الصناعي هو الحل الأمثل من أجل تحقيق حلم الحمل و بناء العائلة.

في ما يلي سنقوم بالحديث عن تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل ، وسنتعرف على مفهوم التلقيح الصناعي و اعراض فشل التلقيح الصناعي ، بالإضافة الى طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل و ما يجب فعله بعد عملية التلقيح الصناعي.

تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل

التلقيح الصناعي للحمل” هو عبارة عن عملية تستخدم لإجراء حمل صناعي وهو عبارة عن الحصول على الحمل دون الحاجة إلى الجنس الطبيعي بين الزوجين. يتم إجراء هذا النوع من الحمل عندما يواجها الزوجان مشاكل في الحصول على الحمل عن طريق الجنس الطبيعي، أو عندما يرغب الزوجان في الحصول على طفل يشبه أحدهما.

هذا النوع من الحمل يتطلب عدة خطوات، بما في ذلك تجهيز الأنثى للحمل وإخذ الخلايا الجنائية من الذكر والتخزين لاحقاً، ثم تزرع الخلايا الجنائية في الأنثى.

مع ذلك، يجب العلم أن التلقيح الصناعي للحمل هو عملية صعبة وتتطلب العديد من التجهيزات والخطوات الدقيقة للحصول على نتيجة جيدة. كما يجب العلم أنه يخضع عملية التلقيح الصناعي للحمل لعدة محددات وقواعد وأنه يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية والجسدية للأنثى.

سنقوم بالحديث عن ما هو التلقيح الصناعي و اعراض فشل التلقيح الصناعي ، بالإضافة الى طريقة التلقيح بالتفصيل و ما يجب فعله بعد عملية التلقيح

ما هو التلقيح الصناعي ؟

يعتبر التلقيح الصناعي البديل الأمثل من أجل علاج العقم لدى احد الزوجين او كلاهما ، و هو بديل للتلقيح الطبيعي، حيث يقوم الأطباء بفصل الحيوانات المنوية السليمة عن الحيوانات المنوية المشوهة، و من ثم يتم العناية بها و إدخالها في رحم الزوجة عند اكتمال البويضة، حيث تعبر قناة فالوب و من ثم يتم التلقيح الصناعي و بالتالي يحدث الحمل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

 

طريقة التلقيح داخل الرحم بالتفصيل :

من خلال تجربتي مع التلقيح الصناعي فإن طريقة التلقيح الصناعي تتكون من مرحلتين أساسيتين من أجل ان تمر الأمور بشكل سلس و يحدث الحمل بسهولة و دون مضاعفات سلبية على صحة الزوجين او الجنين ، و هاتان المرحلتان هما كالتالي :

المرحلة الأولى : و يطلق عليها اسم مرحلة التنشيط و التحفيز ، و هي المرحلة التي يقوم فيها الطبيب بوصف بعض الأدوية و العقاقير المنشطة للحيوانات المنوية لدى الزوج ، و أيضاً يصف بعض المحفزات للزوجة، و ذلك من اجل التمهيد و الاستعداد لإجراء عملية تلقيح صناعي.

المرحلة الثانية : و يطلق عليها اسم مرحلة التلقيح ، حيث يتم خلالها تلقيح الحيوانات المنوية الصالحة و الناشطة داخل رحم الزوجة خلال ايام التبويض ، حيث تكون خصوبة المرأة مرتفعة خلال ايام التبويض ، و ذلك عن طريق القسطرة من اجل ان تقوم بتلقيح البويضات المنشطة المتواجدة داخل الرحم.

و هذه العملية لا تحتاج الى التخدير الكامل للزوجة ، حيث ان مدتها لا تتعدى 10 دقائق ، و تكون فيها الزوجة مستلقية على ظهرها حتى يتم التلقيح. بعد مرور 15 يوماً من تاريخ الدورة الشهرية المتوقع يجب على الزوجة ان تقوم بعمل اختبار الحمل من اجل معرفة نجاح العملية من عدمها.

 

ما لا يجب فعله بعد عملية التلقيح داخل الرحم :

بناء على تجربتي مع التلقيح الصناعي يجب على الزوجة اجتناب بعض الافعال بعد عملية التلقيح الصناعي و التي من شأنها التأثير سلباً على صحتها و نسبة نجاح العملية، و لعل اهم الافعال التي يجب عليها اجتنابها هي كالتالي :

    • مغادرة المستشفى مباشرة بعد عملية التلقيح الصناعي ، حيث يجب عليها البقاء في المستشفى على الاقل لمدة ساعة مستلقية و مرتاحة.
    • الحركة المفرطة في المنزل ، بل يجب عليها ان ترتاح و لا تجهد نفسها.
    • الجهد البدني العالي.
    • عدم شرب الماء بالكميات اللازمة، يجب عليها على الاقل ان تشرب ما يقارب 3-4 لترات من الماء بشكل يومي.
    • ممارسة الجنس في الاسبوعين المواليين لعملية التلقيح الصناعي .
    • استخدام الماء الساخن او الاقتراب من الفرن او التعرض للسونا.
    • استهلاك الاملاح ؛ بل يجب ان يتم استبدالها بالخضار و الفاكهة و البروتين و الالياف.

 

اعراض فشل التلقيح الصناعي :

يجدر بالذكر ان نسبة اعراض فشل التلقيح الصناعي تصل الى ما يقارب 40 ٪؜ ، و في الغالب تكون اعراض فشل التلقيح الصناعي من خلال تجربتي مع التلقيح الصناعي كالتالي:

    • مجيء الدورة الشهرية.
    • اصابة الزوجة بنزيف .
    • عدم ظهور اعراض الحمل ( مثل الغثيان ، التشنجات … ).
    • آلام في منطقة الحوض و الرحم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments