أعراض التهاب البول عند الحامل و طرق علاجه


24/04/2021 0

هل تعاني من التهاب او بكتيريا البول ؟ إليك سيدتي طرق علاج التهاب البول للحامل ، بالإضافة الى أعراض و اسباب التهاب البول عند الحامل.

خلال فترة الحمل تظهر على المرأة اعراض الحمل التي في بعض الأحيان تكون سبباً في ظهور بعض المشاكل الصحية عند المرأة الحامل ، و لعلّ اهم هذه المشاكل الصحية هو التهاب البول او ما يسمى بـ بكتيريا البول للحامل.

لهذا سنقوم في هذا المقال بتعريف التهاب المسالك البولية و طرق علاج التهاب البول للحامل و طرق تشخيصه ، بالإضافة الى أعراض و اسباب التهاب البول عند الحامل.

ما هو التهاب البول عند الحامل

“التهاب البول” هو عدوى في المستقيم البولي ويمكن أن يصيب أي جزء من الجهاز البولي، بما في ذلك الأعصاب والعضلات والخلايا والأوعية الدموية. يمكن أن يصيب التهاب البول أي شخص، ولكن يشير البعض إلى أنه يصيب النساء أكثر من الرجال.

الأعراض الشائعة للتهاب البول تشمل الأعراض التالية: تعبئة غير عادية للبول، ألم أو ضعف في الحوض، حمى، تعب، تغيرات في المظهر والطعم للبول، وأعراض أخرى.

يمكن علاج التهاب البول عن طريق العلاج بالأدوية، وفي بعض الحالات قد يتطلب علاج جراحي. ومن المهم جدا أن يتم العثور على التهاب البول في المراحل الأولى والبدء في العلاج على الفور لتجنب أضرار أخرى.

يمكن الوقاية من التهاب البول عن طريق الالتزام بنظام صحي جيد، وتجنب التعرض للعوامل الخطرة، وتناول الأدوية بعناية، والعناية بالجهاز البولي والحفاظ على نظام صحي جيد.

هل تعاني من التهاب او بكتيريا البول ؟ إليك سيدتي طرق علاج التهاب البول للحامل ، بالإضافة الى أعراض و اسباب التهاب البول عند الحامل

1. التهاب البول للحامل

التهاب البول للحامل، او التهاب المسالك البولية ، يحدث في العادة عندما تصل بكتيريا معينة من خارج جسم المرأة الحامل و تصل الى داخل مجرى البول ، مما يتسبب في حدوث عدوى في الجهاز البولي بشكل اساسي. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

كما تجدر الاشارة الى ان النساء هن اكثر عرضة للإصابة بمثل هذه العدوى مقارنة بالرجال ؛ و ذلك سببه البنية الجسدية للمرأة و التي تسمح بانتقال بكتيريا البول للحامل من المناطق الشرجية و المهبلية الى المسالك البولية بشكل سهل و سريع.

كما ان التهاب البول عند الحامل امر شائع بين الحوامل ، و ذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة مما قد يتسبب ايضاً في تسرب البول، بالاضافة الى ما يحدث من تغيرات في جسم المرأة الحامل و التي تتسبب في توسيع مجرى البول طيلة فترة الحمل ، بالاضافة الى وجود بعض الهرمونات و السكر في بول المرأة الحامل.

كل ما سبق من اسباب يكون هو السبب بشكل مباشر في زيادة ثبات البول في المسالك البولية ، مما يعطي فرصة أفضل للبكتيريا من اجل التكاثر و احداث عدوى.

 

2. طريقة تشخيص التهاب البول عند الحامل :

عادة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل يتم عمل زراعة للبول من اجل اختبار وجود بكتيريا، خلايا دم حمراء، او خلايا دم بيضاء، و ذلك من اجل تشخيص التهاب البول للحامل. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

في حالة كان الاختبار ايجابي لوجود بكتيرية معينة في بول الحامل، فإنه يتم تربيتها و اختبارها لمعرفة مدى استجابتها للمضادات الحيوية، و بعدها يقوم الطبيب باستنتاج احد النتائج التالية :
* هذه البكتيريا لا تتسبب في اي اعراض.
* هناك التهاب المثانة او التهاب المسالك البولية ؛ اي تواجد البكتيريا في البول لكن باعراض اقل في الجهاز البولي.
* التهاب المسالك البولية و الكلية ؛ و هذا دليل على وجود عدوى في الجهاز البولي العلوي.
بعض التشخيص و تحليل النتائج سيقوم الطبيب بإعطائك العلاج المناسب للحالة التي تعانين منها.

 

3. أعراض التهاب البول عند الحامل :

تعتبر اي عدوى بكتيرية خلال فترة الحمل خطيرة عليك و على جنينك، لهذا فإن معرفة الاعراض و العلاج المبكر هو امر ضروري لتجنب اخطار هذه العدوى. إقــرأ أيــضـا : أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل.

و من اهم اعراض التهاب البول عند الحامل ما يلي :
* ان يكون البول مصحوباً بدم.
* ان يكون التبول مؤلم و يسبب حرقان.
* التبول بكثرة.
* آلام في اسفل الظهر و الحوض.
* الحمى و الشعور بالغثيان.

 

4. طرق علاج التهاب البول للحامل :

يمكن اتباع العديد من الطرق من اجل علاج التهاب البول للحامل ، و لعلّ اشهر هذه الطرق و اكثرها فاعلية ما يلي :
* ارتداء ملابس داخلية قطنية فقط.
* افراغ المثانة بشكل دوري قبل و بعد العلاقة الجنسية.
* عدم استخدام الدوش و البخاخات و العطور.
* عدم ارتداء اي ملابس داخلية خلال الفترة المسائية.
* الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء.
* علاج التهاب البول باستعمال مضادات حيوية يصفها الطبيب لكِ.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments