طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل او تأخر الدورة الشهرية


21/01/2021 0

تكون مدة فترة الحمل تسعة أشهر، ابتداءاً من تاريخ آخر دورة شهرية الى غاية يوم الولادة المرتقب، و يتم في هذه المدة نمو الجنين داخل رحم الأم و استعداده من اجل انطلاق رحلته في هذه الحياة. سنقوم في هذا المقال بالحديث عن كيفية معرفة الحمل ، بالاضافة الى كيفية نفي وجود الحمل ، و ايضاً طرق الكشف عن الحمل طبياً و منزلياً طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل او تأخر الدورة الشهرية.

طرق معرفة الحمل في حالة ما ظهرت عليكِ اعراض الحمل او تأخر الدورة الشهرية

1 – اعراض الحمل :

عند قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، و انغراس البويضة في رحم الأم، عندها تبدأ مرحلة الحمل و بالتالي تبدأ اعراض الحمل بالظهور. و قد تلاحظ بعض النساء ان اعراض الحمل تتشابه الى حد كبير مع اعراض الدورة الشهرية، كما ان علامات الحمل لا تظهر كلها عند جميع النساء الحوامل.

و من اكثر أعراض الحمل شيوعاً ما يلي : الغثيان الصباحي، الاحساس بالارهاق و التعب، زيادة الرغبة في تناول أطعمة محددة … لهذا فإنه عند الشعور بأحد هذه الاعراض يجب الانتظار قليلاً من الوقت فإذا لم يحدث الطمث يكون الحمل قد حدث و بالتالي يجب عليها العناية بصحتها و تتبع تطور الجنين، و اذا ما حدث الطمث فإن تلك الاعراض تكون عبارة عن اعراض الدورة الشهرية العادية.

2 – كيفية نفي وجود الحمل :

كما سبق لنا و ذكرنا فإن اعراض الحمل تشبه بشكل كبير اعراض الدورة الشهرية، و من أجل التأكد من حدوث الحمل او نفيه يمكن للمرأة ان تقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي ، او زيارة طبيب ، من أجل التأكد من معرفة حدوث الحمل من عدمه.

و يعتمد كلا الطريقتين على قياس نسبة هرمون الحمل في بول المرأة الحامل، او في دمها، و هو هرمون يقوم جسم المرأة بإفرازه بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، و تتزايد نسبته بشكل تدريجي.

كما يمكن القيام بعمل اختبار الحمل المنزلي من اجل التأكد بشكل اولي من حدوث الحمل او عدمه في حالة ما اذا ظهرت عليكِ اعراض الحمل و تأخرت الدورة الشهرية، و في الغالب ما تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي صحيحة بنسبة تصل الى 99٪؜.

3 – طرق طرق معرفة الحمل : طبياً و منزلياً :

يمكن استخدام العديد من اختبارات الحمل من اجل تحديد حدوث الحمل او عدم حدوث الحمل ، و في ما يلي اشهر هذه الاختبارات :

– طرق منزلية لكشف الحمل طريقة موثوقة لمعرفة الحمل بإستعمال اختبار الحمل المنزلي :

يتم القيام بهذا الاختبار في المنزل من طرف المرأة التي ظهرت عليها بعض اعراض الحمل و راودها الشك في حدوث الحمل، حيث تقوم بأخد عينة من بولها و وضع عضا الاختبار فيها، و يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون الحاجة الى وصفة طبية. في حالة تتبع التعليمات المرفقة للاختبار بشكل جيد فإن النتيجة تكون صحيحة بنسبة 99٪؜. كما ان نتيجة اختبار الحمل المنزلي تظهر بعد مرور دقائق قليلة.

– معرفة الحمل عن طريق عن طريق فحص الحمل الطبي :

تعتمد هذه الطريقة بالأساس على أخد عينات من دم المرأة من اجل الفحص المخبري و تحديد نسبة هرمون الحمل في دم المرأة بشكل دقيق، و هي تعد احد ادق اختبارات الحمل المتواجدة و التي تساعد على نفي حدوث الحمل او تأكيده. و يتم القيام بعمل فحص الحمل هذا في عيادة الطبيب، و قد تتأخر النتائج لغاية يوم واحد تقريباً قبل ظهورها.

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل عن طريق فحص السونار :

يتم استخدام فحص السونار ، او الاشعة فوق الصوتية، من اجل نفي الحمل او تأكيده، حيث انه في حالة ظهور نتيجة اختبار الحمل المنزلي ، او اختبار الحمل الطبي ، ايجابية فإنه يتم اللجوء الى فحص السونار من اجل التأكد ، و تتبع صحة الجنين و تطوره في حالة حدوث الحمل ، كما يساعد على تحديد موعد الولادة المرتقب و تحديد عمر الحمل بدقه.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*