أعراض التهاب البول عند الحامل و طرق علاجه وتشخيصه في فترة الحمل


24/04/2021 0

خلال فترة الحمل تظهر على المرأة اعراض الحمل التي في بعض الأحيان تكون سبباً في ظهور بعض المشاكل الصحية عند المرأة الحامل ، و لعلّ اهم هذه المشاكل الصحية هو التهاب البول او ما يسمى بـ بكتيريا البول للحامل، و لهذا سنقوم في هذا المقال بتعريف التهاب المسالك البولية و طرق علاج التهاب البول للحامل و طرق تشخيصه ، بالإضافة الى أعراض و اسباب التهاب البول عند الحامل.

هل تعاني من التهاب او بكتيريا البول ؟ إليك سيدتي طرق علاج التهاب البول للحامل ، بالإضافة الى أعراض و اسباب التهاب البول عند الحامل

1 – ما هو التهاب البول :

التهاب البول للحامل، او التهاب المسالك البولية ، يحدث في العادة عندما تصل بكتيريا معينة من خارج جسم المرأة الحامل و تصل الى داخل مجرى البول ، مما يتسبب في حدوث عدوى في الجهاز البولي بشكل اساسي. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

كما تجدر الاشارة الى ان النساء هن اكثر عرضة للإصابة بمثل هذه العدوى مقارنة بالرجال ؛ و ذلك سببه البنية الجسدية للمرأة و التي تسمح بانتقال بكتيريا البول للحامل من المناطق الشرجية و المهبلية الى المسالك البولية بشكل سهل و سريع.

كما ان التهاب البول عند الحامل امر شائع بين الحوامل ، و ذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة مما قد يتسبب ايضاً في تسرب البول، بالاضافة الى ما يحدث من تغيرات في جسم المرأة الحامل و التي تتسبب في توسيع مجرى البول طيلة فترة الحمل ، بالاضافة الى وجود بعض الهرمونات و السكر في بول المرأة الحامل.

كل ما سبق من اسباب يكون هو السبب بشكل مباشر في زيادة ثبات البول في المسالك البولية ، مما يعطي فرصة أفضل للبكتيريا من اجل التكاثر و احداث عدوى.

2 – طريقة تشخيص التهاب البول عند الحامل :

عادة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل يتم عمل زراعة للبول من اجل اختبار وجود بكتيريا، خلايا دم حمراء، او خلايا دم بيضاء، و ذلك من اجل تشخيص التهاب البول للحامل. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

في حالة كان الاختبار ايجابي لوجود بكتيرية معينة في بول الحامل، فإنه يتم تربيتها و اختبارها لمعرفة مدى استجابتها للمضادات الحيوية، و بعدها يقوم الطبيب باستنتاج احد النتائج التالية :
* هذه البكتيريا لا تتسبب في اي اعراض.
* هناك التهاب المثانة او التهاب المسالك البولية ؛ اي تواجد البكتيريا في البول لكن باعراض اقل في الجهاز البولي.
* التهاب المسالك البولية و الكلية ؛ و هذا دليل على وجود عدوى في الجهاز البولي العلوي.
بعض التشخيص و تحليل النتائج سيقوم الطبيب بإعطائك العلاج المناسب للحالة التي تعانين منها.

3 – أعراض التهاب البول عند الحامل :

تعتبر اي عدوى بكتيرية خلال فترة الحمل خطيرة عليك و على جنينك، لهذا فإن معرفة الاعراض و العلاج المبكر هو امر ضروري لتجنب اخطار هذه العدوى. إقــرأ أيــضـا : أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل.

و من اهم اعراض التهاب البول عند الحامل ما يلي :
* ان يكون البول مصحوباً بدم.
* ان يكون التبول مؤلم و يسبب حرقان.
* التبول بكثرة.
* آلام في اسفل الظهر و الحوض.
* الحمى و الشعور بالغثيان.

4 – طرق علاج التهاب البول للحامل :

يمكن اتباع العديد من الطرق من اجل علاج التهاب البول للحامل ، و لعلّ اشهر هذه الطرق و اكثرها فاعلية ما يلي :
* ارتداء ملابس داخلية قطنية فقط.
* افراغ المثانة بشكل دوري قبل و بعد العلاقة الجنسية.
* عدم استخدام الدوش و البخاخات و العطور.
* عدم ارتداء اي ملابس داخلية خلال الفترة المسائية.
* الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء.
* علاج التهاب البول باستعمال مضادات حيوية يصفها الطبيب لكِ.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*