لمن يستعمل حبوب منع الحمل | فوائد وكيفية تناوله بطريقة صحية


29/11/2020 0

لمن يستعمل حبوب منع الحمل ، سنتحدث في هذا المقال عن أضرار حبوب منع الحمل و فوائد حبوب منع الحمل وكيفية تناول موانع الحمل بطريقة صحية.

تشتهر حبوب منع الحمل باحتوائها على هرموني الأنوثة ؛ هرمون الأستروجين و هرمون البروجستين ، و تكون حبوب منع الحمل في الغالب عبارة عن مزيج بين هذين الهرمونين، الا ان هناك بعض الانواع التي تحتوي فقط على هرمون واحد ( و يطلق على هذا النوع اسم الحبوب الصغيرة ).

و يمكن الحصول على موانع الحمل بشتى أنواعها من الصيدليات القريبة دون الحاجة الى التوفر على وصفة طبية، الا ان هذا لا يمنع من استشارة الطبيب قبل البدا في تناولها. لمن يستعمل حبوب منع الحمل.

لمن يستعمل حبوب منع الحمل

توفر حبوب منع الحمل العديد من الفوائد للنساء، ومن أهم هذه الفوائد:

  1. منع الحمل: تعد حبوب منع الحمل واحدة من أكثر أنواع التحكم في الحمل فاعلية، وتعمل على منع حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 99٪.
  2. تحسين الدورة الشهرية: يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل على تحسين الدورة الشهرية وتقليل الأعراض المتعلقة بها، مثل الألم والنزيف الشديد.
  3. تحسين صحة الرحم: تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالرحم، مثل الورم الليفي وتكيس المبايض.
  4. تحسين الصحة العامة: يمكن أن تعمل حبوب منع الحمل على تحسين الصحة العامة، وخفض خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل سرطان الرحم والثدي.

لكن، يجب تناول حبوب منع الحمل بطريقة صحية وباشراف طبيبة النساء والتوليد، ويتضمن ذلك:

  1. اختيار نوعية الحبوب المناسبة: يجب الحصول على وصفة طبية من الطبيبة المعالجة لتحديد النوع الأنسب للجسم والحالة الصحية.
  2. تناول الحبوب بانتظام: يجب تناول الحبوب بانتظام وفقًا للجرعة الموصى بها من قبل الطبيبة.
  3. الحفاظ على نظام غذائي صحي: يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن لتحقيق أفضل نتائج.
  4. تجنب التدخين: يجب تجنب التدخين والمشروبات الكحولية لأنها قد تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
  1. تجنب تناول بعض الأدوية: يجب تجنب تناول بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على فعالية الحبوب.
  2. تحديث الطبيبة بالأمراض الصحية الجديدة: يجب إبلاغ الطبيبة المعالجة في حالة حدوث أي تغيرات في الحالة الصحية، مثل الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تتأثر فعالية حبوب منع الحمل بسبب هذه التغييرات.
  3. إجراء فحوصات دورية: يجب إجراء فحوصات دورية مع الطبيبة المعالجة للتأكد من فعالية الحبوب وتحديث الجرعة إذا لزم الأمر.

يجب أن يتم تناول حبوب منع الحمل بطريقة صحيحة لتحقيق الفوائد المرجوة، وتجنب المخاطر المحتملة. لذلك، يجب استشارة الطبيبة المعالجة لتقييم الحالة الصحية وتوجيه التعليمات اللازمة.

لمن يستعمل حبوب منع الحمل ، فوائد حبوب منع الحمل وكيفية تناوله بطريقة صحية

طريقة تناول موانع الحمل

تأتي اقراص منع الحمل في اغلب المرات على شكل عبوات تحتوي 28 او 21 حبة. في حالة استخدامك لعبوة 28 حبة يتم تناول حبة واحدة في اليوم في تفس التوقيت ؛ حيث تحتوي هذه العبوة على 21 حبة تحتوي على الهرمونات و 7 حبات فارغة لا تحتوي على اي هرمون.

بينما في حالة استخدامك لعبوة 21 حبة فيتم تناول وسائل منع الحمل بشكل يومي لمدة 21 يوما و في نفس التوقيت، و بعد مرور هذه الفترة تتوقف المرأة عن تناول هذه الحبوب لمدة 7 ايام ثم تعود الى تناول حبوب منع الحمل في حالة رغبتها في تجنب حدوث الحمل لمدة أطول. كما يمكن استشارة طبيب مختص من أجل تحديد موعد تناول حبوب منع الحمل بشكل لا يؤثر على صحة المرأة.

 

فوائد حبوب موانع الحمل

من أجل منع حدوث الحمل فإن تناول موانع الحمل يشكل طريقة آمنة و مضمونة من اجل ذلك، كما أن حبوب منع الحمل تتميز بقدرتها العلاجية العالية لأنواع اخرى من الامراض ؛ مثل بعض انواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، او تخفيف النزيف في الدورة الشهرية، او التشنجات و الآلام المصاحبة لهذه الأخيرة، لكن رغم كل هذه النتائج الإجابية إلا وانه يوجد بعض أضرار حبوب منع الحمل وسنتكلم عنها في مقال اخر بالتفصيل. و سنقوم الأن بذكر أهم فوائده لمن يستعمل حبوب منع الحمل :
– تنظيم الدورة الشهرية :
تلعب حبوب منع الحمل دوراً كبيراً في تخفيف مدة النزيف المصاحب للدورة الشهرية، كما تنقص بشدة من حدته، كما أن بعض الأطباء يقومون بوصف حبوب منع الحمل للنساء اللواتي يعانين من دورة شهرية مضطربة و ذلك من أجل تنظيمها؛ حيث تقوم حبوب منع الحمل بإنشاء دورة منع الحمل الهرمونية، و التي تكون منتظمة اكثر و قابلة للتوقع بشكل افضل من الدورة الشهرية العادية لدى المرأة؛ كما تتميز دورة منع الحمل بقدرتها على افراز هرمونات بكميات مناسبة في مجرى الدم الأمر الذي يشبه الى حد كبير دورة الحيض الطبيعية للمرأة.
– منع حدوث الحمل :
في حالة استخدام حبوب منع الحمل بالطريقة الصحيحة فإنها قادرة على منع حدوث الحمل عن طريق القيام بالعديد من التغيرات الهرمونية على جسم المرأة، و التي لا تبقى في حالة التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ، و تكون هذه التغيرات بالأساس في بطانة الرحم و التي تمنع نجاح عملية انغراس البويضة المخصبة، كما تساهم في توقف فترة التبويض ، و التأثير على عنق الرحم مما يؤدي الى صعوبة وصول الحيوانات المنوية الى البويضة.
– التخفيف من آلام الدورة الشهرية :
عن طريق منع انتاج البروستاغلاندين في الرحم تقوم حبوب منع الحمل بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية ، حيث تقوم بالمساهمة في منع تقلصات الرحم و التخفيف من الآلام، حيث يكون دور البروستاغلاندين هو تحفيز التقلصات العضلية في رحم المرأة و الذي يتسبب في الشعور بالألم. كما يمكن ل حبوب منع الحمل من تجنب الشعور بالتقلبات المزاجية و العصبية المفرطة.

 

استخدام حبوب منع الحمل في مجالات طبية اخرى :

يمكن استخدام حبوب منع الحمل في علاج العديد من المشاكل الطبية الاخرى مثل :
– الانتباذ البطاني الرحمي : و هو عندما ينمو النسيج المبطن للرحم خارج الرحم بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في آلام كبيرة خلال فترة الدورة الشهرية، و يساعد هرمون البروجسترون المتواجد في حبوب منع الحمل من ايقاف نمو هذه الانسجة و التخفيف من الأعراض الجانبية المصاحبة له.
– متلازمة تكيس المبايض : و هو عبارة عن اضطراب هرموني يؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية و ظهور حب الشباب و نمو الشعر الزائد، و تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم عملية الافرازات الهرمونية المتحكمة في ظهور هذه الأعراض.

 

اضرار حبوب منع الحمل

رغم أن حبوب منع الحمل تعد وسيلة فعالة لمنع الحمل، فإنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية السلبية. ومن بين هذه الآثار الجانبية:

  1. زيادة الوزن: يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن هذا الأمر ليس بالضرورة يحدث لكل النساء.
  2. اضطرابات الدورة الشهرية: قد تسبب حبوب منع الحمل اضطرابات في الدورة الشهرية، مثل النزف الخفيف أو الغياب الكلي للدورة الشهرية.
  3. الشعور بالغثيان: يمكن أن يشعر بعض النساء بالغثيان بعد تناول حبوب منع الحمل، ولكن هذا الأمر يكون عادة مؤقتاً ويختفي خلال الأسابيع الأولى من استخدام الحبوب.
  4. الصداع: يمكن أن يسبب استخدام حبوب منع الحمل الصداع.
  5. احتمال زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية: يمكن أن تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، خاصة لدى النساء اللاتي يدخنَّ أو لديهن أمراض القلب والأوعية الدموية.
  6. تغير المزاج: يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤدي إلى تغيير المزاج، والشعور بالاكتئاب أو التوتر.
  7. ارتفاع ضغط الدم: يمكن لحبوب منع الحمل أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا الأمر نادراً ما يحدث.

يجب استشارة الطبيبة المعالجة في حالة حدوث أي آثار جانبية أو تغيرات في الصحة، وعدم التوقف عن تناول الحبوب دون استشارة الطبيبة المعالجة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments