انواع اختبارات الحمل | كيف يحدث الحمل | متى تبدأ اعراض الحمل


20/10/2020 0

تعرفي سيدتي على انواع اختبارات الحمل المتنوعة سواء بالبول بالملح، بالإضافة الى كيف يحدث الحمل و متى تبدأ اعراض الحمل بالظهور لدى الحوامل.

اختبارات الحمل هي اختبارات تستخدم لتحديد ما إذا كانت المرأة حامل أم لا رغم تعدد انواعها. تعتمد هذه الاختبارات على الكشف عن وجود هرمون الحمل المسمى بالجونادوتروبين المشيمائي (hCG) في البول أو الدم.

تتم عملية الكشف عن هرمون الحمل في البول باستخدام شريط الاختبار الحملي الذي يتم وضعه في عينة من البول. وإذا تواجد الهرمون في العينة، يظهر خط واحد على الشريط للإشارة إلى عدم وجود الحمل، في حين يظهر خطان على الشريط في حالة وجود الحمل.

تعتبر اختبارات الحمل دقيقة إلى حد ما، ويمكن إجراءها في المنزل بكل سهولة. ومع ذلك، فإن نتيجة الاختبار قد تكون غير دقيقة في بعض الحالات، وقد تظهر نتيجة سلبية في الأيام الأولى من الحمل، وخاصة إذا تم إجراء الاختبار بشكل مبكر جداً. وبالتالي، فإنه يوصى بإجراء الاختبار بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع على الأقل، أو بعد أن تظهر علامات وأعراض الحمل مثل الغثيان والتعب والثدي المؤلم.

انواع اختبارات الحمل و كيف يحدث الحمل و متى تبدأ اعراض الحمل

تمر العديد من النساء من فترة مؤقتة تسمى فترة الحمل ؛ و يحدث ذلك عندها بعد انتاج احد مبيضيها لبويضة ناضجة خلال ايام التبويض و التي بدورها يتم تلقيحها من طرف احد الحيوانات المنوية خلال العلاقة الجنسية بين الزوجين، بعدها تمر البويضة التي تم تخصيبها من عدة مراحل انقسام طيلة مدة تسعة اشهر ليتكون خلالها جنين او اكثر.

كما يمكن للمرأة معرفة ما اذا كانت عنطريق ظهور العديد من اعراض الحمل ؛ و التي من أشهرها : انقطاع الطمث ، و الشعور بالغثيان و الرغبة في القيء في الصباح … كما يمكن اجراء اختبار الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل.

 

انواع اختبارات الحمل

هناك نوعان من انواع اختبارات الحمل الشائعة وهما:

1- اختبار الحمل المنزلي: يمكن للمرأة إجراء هذا الاختبار في المنزل، وهو عبارة عن شريط صغير يتم وضعه في عينة من البول. وإذا كانت النتيجة إيجابية، فإن ذلك يشير إلى وجود الحمل.

2- اختبار الحمل بالدم: يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر، ويتم سحب عينة دم من المرأة وفحصها للبحث عن وجود الهرمون المسؤول عن الحمل (hCG). ويعتبر اختبار الحمل بالدم أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي.

وتوجد أيضًا بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها في المستشفيات والعيادات الطبية، وتعتمد على نفس مبدأ اختبار الحمل بالدم، ولكن يتم إجراؤها باستخدام آلات خاصة لتحليل الدم. وهذه الاختبارات يمكن أن تكون أكثر دقة وتعطي نتائج أسرع.

مباشرة بعد انغراس البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، يفرز جسم المرأة هرمون الحمل بكميات زائدة، لكي ترتفع نسبته كل يومين الى ثلاثة ايام، و بالتالي فإن اختبارات الحمل مصصمة بالخصوص من اجل تتبع هذا الهرمون في بول او دم المرأة، و من اهم انواع اختبار الحمل ما يلي :

 

اختبار الحمل عبر الدم

يتم هذا الاختبار في عيادة الطبيب ، كما ان اختبار الحمل هذا اقل استخدام من النوع الآخر، لكنه يستطيع الكشف ما اذا كان هناك حمل لدى المرأة في اسابيعه الاولى، عكس اختبارات الحمل المنزلية، الا انه يجب عليك انتظار مدة طويلة نسبياً من اجل الحصول على النتائج.

اختبار الحمل عبر الدم هو اختبار يستخدم للكشف عن وجود هرمون الحمل المسمى بالجونادوتروبين المشيمائي (hCG) في الدم. يتم جمع عينة من دم المرأة وإرسالها إلى المختبر لإجراء الاختبار. ويتم فحص العينة لتحديد ما إذا كان الهرمون المسؤول عن الحمل موجودًا في الدم.

تعد اختبارات الحمل عبر الدم أكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية، حيث تكون النتائج أكثر دقة وأكثر موثوقية. كما أنها تساعد على تحديد مدى تقدم الحمل، حيث يمكن لطبيب النساء استخدام مستويات هرمون الحمل في الدم لتحديد موعد الولادة المحتمل والتأكد من صحة الحمل.

يتطلب اختبار الحمل عبر الدم زيارة للمختبر أو العيادة الطبية، وعادة ما يستغرق الحصول على النتيجة من 24 إلى 48 ساعة. ويتم استخدام هذا الاختبار بشكل رئيسي في الحالات التي يشك فيها الطبيب في وجود الحمل، أو عند الحاجة إلى تحديد مدى تقدم الحمل أو في الحالات التي يوجد بها مشكلات صحية في الحمل.

 

اختبار الحمل عبر البول

هذا النوع يطلق عليه اسم : اختبار الحمل المنزلي ، حيث يمكن للمرأة القيام به في منزلها، حيث انه سهل و ليس معقداً، كما انه يمنحها بعض الخصوصية، و تأتي اختبارات الحمل هذه مع تعليمات توضح طريقة استعماله.

اختبار الحمل عبر البول هو اختبار سهل وبسيط يتم استخدامه للكشف عن وجود الحمل في المرأة. يتم إجراء هذا الاختبار في المنزل باستخدام أداة تحليل البول المخصصة للكشف عن وجود هرمون الحمل المسمى بالجونادوتروبين المشيمائي (hCG) في البول. وهذا الهرمون يبدأ في الظهور في البول بعد حوالي أسبوع من حدوث الحمل.

يتم جمع عينة من البول في وعاء نظيف، ثم يتم وضع شريط الاختبار في البول لمدة عدة دقائق. إذا كان هناك وجود لهرمون الحمل في البول، فسوف يتغير لون الشريط، مما يشير إلى وجود الحمل. وتعتبر نتيجة الاختبار إيجابية إذا كان هناك خط مظلل واحد على الشريط، في حين تكون النتيجة سلبية إذا لم يكن هناك أي خط مظلل على الشريط.

يعد اختبار الحمل عبر البول سهل الاستخدام ويمكن شراؤه من الصيدلية دون وصفة طبية، وغالبًا ما تكون النتيجة صحيحة بنسبة 97-99٪ إذا تم استخدامه بشكل صحيح. ويجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يكون لدى المرأة بعض الأدوية التي تؤثر على نتيجة اختبار الحمل عبر البول، وبالتالي فإنه ينبغي إخبار الطبيب عن أي دواء يتم تناوله.

 

كيف يحدث الحمل ؟

تكون عادة فترة حدوث الحمل خلال فترة الاباضة ؛ و تكون عادة ايام التبويض خلال منتصف الدورة الشهرية المنتظمة التي تكون مدتها 28 يوماً، اي في اليوم 14 من الدورة الشهرية، حيث يتم خلال فترة الاباضة تحرير بويضة ناضجة من طرف احد مبيضي المرأة، ليتم بعد ذلك تخصيبها من طرف احد الحيوانات المنوية، بعدها تذهب البويضة المخصبة عبر قناة فالوب الى الرحم و تنغرس في جدار الرحم ، لتمر بعدها من عدة انقسامات ينتج عنها جنين بعد مرور تسعة اشهر.

يحدث الحمل عندما يتم تلقيح بويضة من الإناث بحيوان منوي من الذكور، وتتم هذه العملية في أنبوب فالوب الذي يربط المبيض بالرحم. يتم تحرك البويضة المخصبة عبر الأنبوب الفالوبي إلى الرحم، حيث تتم زرعها في بطانة الرحم وتبدأ في النمو لتشكل الجنين.

خلال فترة الحمل، يتم إنتاج العديد من الهرمونات المختلفة من قبل المبيض والجنين والمشيمة، وتؤثر هذه الهرمونات على جسم الأم بطرق مختلفة. يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الحمل (hCG) إلى تحفيز المبيض على إنتاج المزيد من البروجيستيرون، وهو الهرمون الذي يحفز نمو الغشاء المخاطي في الرحم ويساعد على إبقاء الحمل.

كما تؤثر هرمونات الحمل على الجهاز العصبي المركزي للجنين، وتؤدي إلى تطور الأعضاء والأنسجة والأجهزة المختلفة في جسمه. كما تتحكم هذه الهرمونات في عملية التغذية وتمرير الغذاء والأكسجين إلى الجنين من خلال المشيمة.

يتم تتبع تطور الحمل عن طريق فحص مستويات الهرمونات والتصوير بالأشعة فوق الصوتية وغيرها من الوسائل الطبية. يعد الحمل فترة مهمة جداً في حياة المرأة ويتطلب رعاية ورعاية طبية جيدة لضمان سلامة الأم والجنين.

 

متى تبدأ اعراض الحمل

بسبب اختلاف الحمل من امرأة لأخرى، فإن اعراض الحمل المبكرة تختلف، و في الغالب ما تكون اعراض الحمل هته تشابه اعراض الدورة الشهرية، و من اهم اعراض الحمل المبكر نذكر ما يلي :

– تغيرات في الثدي : من بين علامات الحمل المبكرة الاكثر انتشارا هو التغيرات التي تطرأ على ثدي المرأة الحامل، و يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية العديدة التي تطرأ على جسمها في الاسابيع الاولى من فترة الحمل.

– نزيف خفيف : بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم يمكن للمرأة ان تلاحظ نزول بعض القطرات من الدم، مع الاحساس ببعض التشنجات على مستوى اسفل البطن، و يمكن ملاحظة اعراض الحمل هذه بعد مرور ما يقارب 12 يوم من اليوم الذي خصبت فيه البويضة في فترة الاباضة ، و تشبه هذه التقلصات و النزيف الى حد كبير ما يحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية.

– الشعور بالغثيان : من اعراض الحمل التي تصيب تقريباً كل النساء هو الغثيان، و يكون هذا الشعور بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل لدى المرأة، و يكون في الغالب في الفترة الصباحية.

 

تختلف فترة بدء ظهور أعراض الحمل من امرأة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل، ومنها:

  1. تاريخ الحمل: قد تبدأ بعض الأعراض في الأسابيع الأولى من الحمل، ولكن العديد من الأعراض لا تظهر حتى بعد مرور أسابيع من الحمل.
  2. الهرمونات: يتم إنتاج الهرمونات المختلفة خلال فترة الحمل، وقد يؤدي ارتفاع مستوى هذه الهرمونات إلى ظهور بعض الأعراض.
  3. الصحة العامة: يمكن أن تتأثر بعض النساء بأعراض الحمل بشكل أكبر من غيرهن بسبب صحتهن العامة.

بعض أبرز الأعراض التي قد تبدأ في الأسابيع الأولى من الحمل تشمل:

  • التعب والإرهاق
  • الغثيان والقيء
  • تغير في الشهية
  • التبول المتكرر
  • تغير في حجم الثدي وحساسية الثدي
  • زيادة في الإفرازات المهبلية

يجب الانتباه إلى أنه ليس كل امرأة تعاني من هذه الأعراض، وقد تختلف الأعراض بشكل كبير من امرأة لأخرى. كما أن الأعراض قد تظهر بشكل أقل وتزول بسرعة في بعض الحالات. لذلك، إذا كنت تشعر بأي شكوى أو أعراض غير معتادة خلال فترة الحمل، يجب عليك التحدث إلى طبيبك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments