اعراض الحمل في الشهر الثانى وتجنب هذا !!!


25/11/2020 0

سيدتي تعرفي على اعراض الحمل في الشهر الثانى وما يجب فعله خلال هذه المرحلة وكيف يصبح شكل الجنين في الشهر الثاني 2، معلومات بالتفصيل.

في هذا المقال سنتحدث عن اعراض الحمل في الشهر الثانى و ما يحصل للجنين خلال الشهر الثاني من الحمل ، و الذي يبتدأ من الأسبوع الخامس من الحمل الى غاية الأسبوع الثامن من الحمل.

إبتدأ من الأسبوع الثامن يبدأ التغير على الحمل و يبتدأ الجنين بالتكون داخل رحم الأم، الأمر الذي يستدعي التزام المرأة بالعديد من التوجيهات الهامة بهدف الحفاظ على صحتها و صحة جنينها، و مما يسهل مرور أشهر الحمل المتبقية دون مصاعب. إبقو معنا لكي نتعرف بالتفصيل عن اعراض الحمل في الشهر الثاني.

يعد الحمل أحد المراحل التي تود كل امرأة المرور منها، و هي مرحلة طبيعية يحدث خلالها العديد من التغيرات على مستوى جسد المرأة و نفسيتها، و تبدأ هذه التغيرات بالظهور في المراحل الأولى من الحمل ، و قد تكون على شكل اعراض الحمل ، و تستمر لمدة تسعة أشهر في غالب الأحيان، لكن اعراض الحمل تختلف من شهر لآخر خلال فترة الحمل.

اعراض الحمل في الشهر الثانى وما يجب فعله خلال الشهر الثاني من الحمل

اعراض الحمل في الشهر الثانى

بعد الأسبوع الخامس من الحمل تبدأ بعض علامات الحمل بالظهور على المرأة الحامل و التي تميز الشهر الثاني من الحمل ، و من بين أهم اعراض الحمل في الشهر الثاني ما يلي :
– ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين و هرمون البروجسترون، كما تبدأ القنوات الحليبية بالتكون في ثدي المرأة.
– يتكيف الجسم بشكل أفضل مع تغيرات الحمل.
– ازدياد الرغبة في النوم لدى المرأة الحامل خاصة في النهار.
– يصبح الشعور بالغثيان قليلا بالمقارنة مع الشهر الأول.
– تقلبات المزاج.
– ازدياد الرغبة في التبول لدى المرأة الحامل خاصة في الليل.

 

في الشهر الثاني من الحمل، يمكن أن تظهر العديد من الأعراض والتغيّرات على الجسم، منها:

1- تأخر الدورة الشهرية: إذا كنت تحملين، فمن المحتمل أن تتأخر الدورة الشهرية ولا تظهر في موعدها المعتاد.

2- الغثيان والقيء: يعد الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة في الشهر الثاني، ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.

3- الإعياء والتعب: قد تشعرين بالإعياء والتعب بشكل مستمر في هذا الشهر.

4- تغيّرات في الصدر: قد تشعرين بألم أو حساسية في الصدر، كما يمكن أن يتغيّر حجمه ويصبح أكبر.

5- زيادة في الرغبة الجنسية: يمكن أن تشعري بزيادة في الرغبة الجنسية في الشهر الثاني من الحمل.

6- التغيّرات الهرمونية: يحدث الكثير من التغيّرات الهرمونية في هذا الشهر، وهي التي تؤدي إلى العديد من الأعراض المذكورة أعلاه.

7- تغييرات في الحالة المزاجية: قد تشعرين بالتقلبات المزاجية، وتكونين أكثر حساسية وعاطفية من قبل.

8- انتفاخ في البطن: يمكن أن تشعري بانتفاخ في البطن في الشهر الثاني، ويمكن أن يصاحبه شعور بالتورم والانزعاج.

يجب الانتباه إلى أن الأعراض التي تظهر في الشهر الثاني من الحمل تختلف من امرأة لأخرى، وقد لا تظهر جميع الأعراض المذكورة أعلاه. إذا كنت تشعرين بأي أعراض غير طبيعية أو غير معتادة، يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم الحالة واستبعاد أي مشكلة صحية.

 

ما يجب فعله خلال مرحلة الحمل في الشهر الثاني

عند الوصول الى الشهر الثاني من الحمل يصبح من الضروري الأخد بعين الاعتبار العديد من الاشياء التي يجب على المرأة الحامل القيام بها من أجل العناية بصحتها و صحة جنينها، و من أهم النصائح التي يجب اتباعها ما يلي :
– الابتعاد عن الاجهاد و التعب : يجب على المرأة الحامل عدم القيام بالواجبات التي تسبب لها التعب و الاجهاد، و اعطاء نفسها بعض الراحة.
– تناول أغذية متنوعة : يجب ان تتوفر الوجبات التي تأكلها المرأة على انواع مختلفة من المعادن، و الفيتامينات، و مضادات الأكسدة، و تنويع الأكل بين الخضراوات و اللحوم و الفواكه.
– القيام بزيارات منتظمة للطبيب من الاجل الحرص على تتبع اطوار الحمل و تطور الجنين داخل رحم الام.
– عدم تناول الادوية و العقاقير الا بعد استشارة الطبيب المختص.
– تناول كميات كبيرة من المشروبات : مثل الماء، و العصائر الطبيعية، و الشوربات.
– الابتعاد عن حمل الاثقال او رفع الاشياء الثقيلة. وفي حالة ظهور بعض اعراض الحمل في الشهر الثاني ننصحكي سيدتي بزيارة الطبيب من اجل صحتك وصحة جنينك.

 

خلال مرحلة الحمل في الشهر الثاني، هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها للحفاظ على صحة الأم والجنين، ومنها:

1- الاهتمام بالتغذية السليمة: يجب عليك الحرص على تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لتوفير الطاقة والتغذية اللازمة للنمو الجنين.

2- الاستراحة والنوم الكافي: يجب عليك الحرص على الاستراحة والنوم الكافي لتجنب الإجهاد والتعب الزائد الذي يمكن أن يؤثر على صحة الأم والجنين.

3- الحرص على النظافة الشخصية: يجب الحرص على النظافة الشخصية وتجنب العدوى والأمراض التي قد تؤثر على الحمل.

4- الحصول على الرعاية الصحية: يجب عليك حضور جميع المواعيد الطبية والفحوصات اللازمة لمتابعة تطور الحمل والتأكد من سلامة الأم والجنين.

5- تجنب التدخين والكحول والمخدرات: يجب تجنب التدخين والكحول والمخدرات، حيث يمكن أن تؤثر على صحة الجنين وتسبب مشاكل في التطور.

6- ممارسة الرياضة بشكل معتدل: يمكن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية المعتدلة بعد استشارة الطبيب لتحسين اللياقة البدنية وتخفيف التوتر.

7- الاستمرار في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية: يجب استمرار في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب.

 

شكل الجنين في الشهر الثاني

خلال مرحلة الحمل في الشهر الثاني يبدأ الجنين بالنمو بشكل أسرع مما كان عليه في الشهر الاول، كما ان بعضاً من اجهزة جسم الجنين تبدأ بالاكتمال و التكون ؛ مثل الكلي، و الكبد، و المخ، و المعدة، كما يصبح حجم الجنين اكبر.

و خلال الشهر الثاني من الحمل ايضا يبدأ الهيكل العظمي الخاص بالجنين و تظهر اليدان و الاصابع و الاقدام، بالإضافة الى تكون الخلايا العصبية الخاصة بالجنين، كما تتكون ايضا الجفون، الا انها تبقى مغلقة خلال هذه الفترة.

كما يجدر الذكر الى ان وزن الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل يصل الى ما يقارب الغرامين و يكون طوله تقريبا 2 سنتيمتر و نصف، كما تتميز هذه الفترة ببداية تكون الاعضاء التناسلية للجنين و تميزها.

في الشهر الثاني من الحمل، يصل طول الجنين إلى حوالي 3-4 سنتيمترات، ويزن حوالي 4-5 جرامات. وتكوّن العينان والأنف والأذنان بشكل أساسي، كما يتكوّن الفم والشفاه واللسان. كما يتم تكوين أجهزة الجسم الداخلية مثل القلب والرئتين والمعدة والأمعاء.

يبدأ الجنين في الشهر الثاني بالحركة العفوية والتلقائية، ويمكن رؤية نبضات القلب عند الفحص الطبي الخاص بالحمل.

يجب الانتباه إلى أن شكل الجنين في الشهر الثاني يختلف من امرأة لأخرى، وذلك يعتمد على عدة عوامل مثل الوراثة والتغذية والرعاية الصحية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments