اعراض الحمل المبكرة واهم العلامات خلال فترة التبويض


22/09/2020 0

تعرفي سيدتي على اعراض الحمل والتبويض المبكرة وكل مايخص فترة التبويض و طريقة حساب فترة الاباضة بالإضافة الى كافة علامات الحمل المبكرة التي تظهر في منتصف الدورة الشهرية.

بعد العثور على شريك حياتها و الزواج به، تصبح المرأة تحلم بحدوث الحمل، الأمر الذي يجعلها مشغولة بمراقبة اعراض الحمل و حساب ايام الاباضة ايضا، مما يستدعي في بعض الاحيان قيامها ب اختبار الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه، و من أجل ذلك سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

تختلف فترة بدء الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال الحمل، حيث يمكن أن تظهر الأعراض في غضون بضعة أيام فقط من الحمل، أو يمكن أن تستغرق عدة أسابيع لتبدأ الأعراض في الظهور.

وتبدأ الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال الحمل المبكر عادة في الأسبوع الأول من الحمل، حيث يحدث التخصيب عند اجتماع البويضة والحيوان المنوي، وتتم إضافة الجنين إلى جدار الرحم في غضون حوالي سبعة أيام.

وفي الأسابيع الأولى من الحمل، تحدث تغييرات هرمونية في جسم المرأة، مما يؤدي إلى الأعراض المبكرة للحمل.

اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض

اعراض الحمل المبكرة

بعد مرور ثلاثة ايام من تواجد البويضة المخصبة في قناة فالوب، تبدأ بالتوجه نحو الرحم من اجل الانغراس في جدار الرحم، و رغم تواجد هرمون الحمل في الدم خلال هذه الفترة إلا ان اختبار الحمل لا يظهر فيه تواجده الا بعد مرور فترة معينة و الوصول لوقت نزول الدورة الشهرية.

و بعد اسبوع واحد من ايام التبويض تبدأ المرأة بملاحظة بعض التغيرات على جسمها بشكل عام، مما يؤدي الى ظهور بعض اعراض الحمل المبكرة ، مباشرة بعض التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، بينما يمكن ان لا تظهر اعراض الحمل الا بعد مرور اسابيع عديدة؛ و ذلك الامر راجع بالأساس الى طبيعة جسم المرأة، حيث يمكن ظهور كافة اعراض الحمل او القليل منها فقط.

 

أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

تختلف الأعراض التي قد يشعر بها النساء خلال الحمل المبكر من امرأة لأخرى، ولكن بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشعر بها المرأة خلال الحمل المبكرة.

في الأسابيع الأولى جداً من الحمل، يمكن أن تكون الأعراض غير واضحة جداً وصعبة التمييز، ولكن يمكن أن تشمل بعض الأعراض التي يمكن للمرأة الشعور بها، ومن بين علامات الحمل المبكرة في الأيام الأولى:

1- تأخر الدورة الشهرية: هذه هي أول علامة واضحة على الحمل.

2- تغيرات في المزاج: يمكن أن يشعر النساء بتغيرات مزاجية أو الشعور بالعصبية.

3- الإحساس بالتعب والإرهاق: حيث يمكن أن يشعر النساء بالتعب والإرهاق بشكل أكبر من المعتاد.

4- الحساسية والتورم في الثدي: يمكن أن يشعر النساء بألم في الثدي وزيادة حجمه خلال الحمل المبكر.

5- تغيرات في الشهية: حيث يمكن أن يشعر النساء بالحاجة الملحة لتناول بعض الأطعمة، أو الشعور بالغثيان.

ومن المهم ملاحظة أن هذه الأعراض قد تكون غير واضحة جداً، ولذلك ينصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي أو زيارة الطبيب لتأكيد الحمل والحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

 

اكثر علامات الحمل المبكرة

– درجة الحرارة : في العادة عند بداية فترة الحمل تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة جسمها، و من الممكن ان يستمر هذا الارتفاع لعدة اسابيع.
– بقع الدم : قبيل موعد الدورة الشهرية قد تلاحظ المرأة نزول بعض قطرات الدم الحمراء ، يصاحبها احساس طفيف بالألم، الامر الذي يعتبر من علامات الحمل الشائعة.
– دقات القلب : خلال الاسابيع الاولى من فترة الحمل يحدث تغير على مستوى هرمونات المرأة مما يؤثر على معدل دقات القلب ؛ حيث يرتفع عدد دقات القلب مصحوبة بعدم انتظام في عملية خفقان القلب، لهذا فان مرضى القلب يجب عليهم استشارة الطبيب في حالة حدوث الحمل.
– المزاج : طيلة فترة المرأة ستلاحظ تغيرات في مزاجها، حيث يمكن ان تحس بالاكتئاب و القلق، و مباشرة بعدها قد تشعر بالنشوة و عاطفية اكبر؛ كل هذه التغيرات هي بسبب ارتفاع مستويات هرمونين اساسيين : البروجستيرون و الاستروجين.
– الارهاق و التعب : خلال اسابيع الحمل الاولى يرتفع عند المرأة الاحساس بالإرهاق و الرغبة المتزايدة في النوم.
– الغثيان : خاصة في الصباح، تحس المرأة بالغثيان و الرغبة في التقيؤ ، و هو من اعراض الحمل المنتشرة بكثرة بين النساء.
– الاحساس بالألم : تشعر المرأة الحامل بألم اسفل الظهر بالخصوص، و قد يطول هذا الالم لعدة اسابيع.
– الثدي : بعد حدوث التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل يبدأ الثدي بالاحتقان و التورم، كما يمكن ان يصاحب هذا التورم الاحساس بألم طفيف في الثدي.

 

ما هي فترة التبويض

تتميز فترة التبويض ، و التي يطلق عليها ايضا اسم فترة الاباضة ، بانه خلالها تخرج البويضة من المبيض في اتجاه قناة فالوب منتظرة حدوث عملية التخصيب، حيث تكون فترة الاباضة في الغالب في منتصف الدورة الشهرية، اي في اليوم 14 في حالة كانت مدة الدورة الشهرية هي 28 يوما ، و بعد خروج البويضة الناضجة من المبيض تكون صالحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 و 48 ساعة.

فترة التبويض هي الفترة التي ينضج فيها البويضة في المبيض وتفرز للقناة الداخلية للرحم لتكون جاهزة للتخصيب من قبل الحيوان المنوي. وتعتمد فترة التبويض على طول دورة الحيض الخاصة بالمرأة.

وتستمر فترة التبويض عادة لمدة 24 إلى 48 ساعة، حيث تطلق المبايض البويضة المنضجة من خلال الإفراج عنها من المبيض، وتتحرك البويضة عبر القناة الداخلية للرحم في اتجاه الرحم. ويحدث التبويض عادة في منتصف فترة الدورة الشهرية، أي في حوالي اليوم 14 من دورة الحيض بالنسبة للنساء اللاتي يمتلكن دورة حيضية منتظمة لمدة 28 يومًا. ومع ذلك، فإن فترة التبويض يمكن أن تختلف بين المرأة والأخرى، ويمكن أن يتأثر بعوامل مثل الصحة العامة والعمر والتوتر والتغذية والمزاج.

لذلك، من المهم معرفة فترة التبويض لدى المرأة اللاتي يرغبن في الحمل أو تفاديه، ويمكن القيام بذلك عن طريق تتبع دورة الحيض الخاصة بالمرأة وتحديد متى يحدث التبويض. ويمكن أيضاً استخدام أدوات مثل أجهزة تحديد فترة التبويض المنزلية واختبارات الأوفوليشن لتحديد فترة التبويض بدقة أكبر.

 

اعراض التبويض

يتم معرفة فترة التبويض بشكل سهل في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة عبر تحديد منتصفها، الا انه في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فانه يجب مراقبة بعض علامات التبويض لتحديدها. و من اهم علامات التبويض ما يلي :
– ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية،
– زيادة الافرازات المهبلية،
كما يمكن تحديد ايام التبويض عبر قياس نسبة هرمون التكاثر عبر القيام باختبار منزلي و المتواجد بكثرة في الصيدليات.

تختلف الأعراض التي تظهر خلال فترة التبويض من امرأة لأخرى، وليست جميع النساء يعانين منها. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الشائعة التي قد تظهر خلال فترة التبويض تشمل ما يلي:

تغيرات في مستوى الهرمونات: قد تشعر المرأة بتغيرات في مستوى هرمونات الإستروجين والبروجستيرون خلال فترة التبويض، وقد تتسبب هذه التغيرات في ظهور بعض الأعراض.

آلام في البطن: قد تشعر المرأة بألم خفيف في منطقة البطن عند الإباضة، وقد يستمر هذا الألم لعدة ساعات إلى يومين.

تغيرات في الإفرازات المهبلية: قد تلاحظ المرأة تغيرات في الإفرازات المهبلية خلال فترة التبويض، حيث قد تصبح أكثر انسياباً وشفافية.

زيادة الرغبة الجنسية: يمكن أن تزيد الرغبة الجنسية عند بعض النساء خلال فترة التبويض بسبب زيادة مستوى الهرمونات في الجسم.

تغيرات في درجة الحرارة: يمكن أن ترتفع درجة الحرارة الجسم خلال فترة التبويض، ويمكن استخدام هذا الأمر كإشارة لتحديد موعد التبويض.

ظهور دم الإباضة: يمكن أن يحدث نزيف خفيف في بعض النساء خلال فترة التبويض، ويعرف هذا النزيف بـ “دم الإباضة”.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments