أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه


06/11/2020 1

إليك سيدتي أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى و الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى و ما يجب تجنبه اثناء الحمل ، وسنتعرف على أطعمة ممنوع تناولها للحامل خلال أول 3 شهور من الحمل و افعال يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

الحمل هو الفترة التي يمر بها الجسم منذ اللحظة التي يتم فيها التلقيح وحتى ولادة الطفل. يمكن تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل رئيسية وفقاً للتغيرات البدنية والنفسية التي تحدث في جسم الأم والجنين:

المرحلة الأولى: تمتد هذه المرحلة من اللحظة التي يتم فيها التلقيح وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وفي هذه المرحلة، يتم تكوين الأجزاء الرئيسية للجنين مثل الرأس والعينين والأطراف والقلب والكبد والكلى والأمعاء. وتشعر الأم في هذه المرحلة بأعراض مثل الغثيان والتقيؤ والإعياء والألم في الثدي.

المرحلة الثانية: تمتد هذه المرحلة من الأسبوع الثالث عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل. وفي هذه المرحلة، ينمو الجنين ويصبح حجمه أكبر، وتتشكل العضلات والعظام والأعضاء الداخلية ويبدأ في الحركة داخل الرحم. ويتميز هذا المرحلة بتحسن علامات الحمل وتحسن المزاج والطاقة.

المرحلة الثالثة: تمتد هذه المرحلة من الأسبوع السابع والثلاثين حتى ولادة الطفل. وفي هذه المرحلة، يكمل الجنين نموه ويصبح جاهزاً للولادة. وتشعر الأم في هذه المرحلة بأعراض مثل الانتفاخ والتعب والضغط على المثانة والحركة المحدودة. وتبدأ علامات الولادة بالظهور في هذه المرحلة.

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى

تبدأ فترة الحمل بعد قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة الناضجة التي يحررها مبيض المرأة الى الرحم عبر قناة فالوب خلال ايام الاباضة، لتمر بعد ذلك البويضة المخصبة عبر العديد من الانقسامات لتنمو في رحم المرأة حتى تشكل جنيناً متكاملاً، و تكون مدة فترة الحمل في الغالب 40 أسبوعاً.

كما يجدر بالذكر ان هناك بعض العوامل الخارجية ( مثل بعض المشروبات و الأكلات … ) التي قد تؤثر سلباً على صحة الجنين خلال فترة الحمل ؛ حيث تؤدي الى حدوث خلل في ما يخص عملية نمو الجنين و تطوره.

هذا بالإضافة الى عوامل أخرى قد تكون سبب في تعريض صحة الجنين للخطر، بالإضافة الى صحة الأم . من أجل كل هذا سنقدم لك في هذا المقال الممنوع للحامل في الشهور الأولى و أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى.

 

الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء الحمل

مع ارتفاع رغبة المرأة الحامل في تناول شتى أنواع المأكولات خلال فترة الحمل يجب عليها أن تكون على دراية تامة بلائحة الأطعمة التي أعدها أخصائيون في مجال التغذية و الطب النسائي ، و التي أطلقوا عليها إسم : ” اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل “، و من أهم محتويات هذه اللائحة ما يلي :

1- الاسماك الغير مطبوخة بشكل جيد او النيئة : تسبب هذه الاسماك في حدوث عدوى فيروسية، او طفيلية، او بكتيرية ( مثل السالمونيلا ، النوروفيروس، اللستيريا … ) و ذلك بسبب ارتفاع نسبة الاصابة بمثل هذه العدوى لدى النساء الحوامل بنبة قد تصل الى 20 مرة اكثر من النساء الأخريات، كما أنها قد تؤثر سلباً على الجنين في حالة اصابة الأم به، و قد تؤدي الى الاجهاض في بعض الحالات، او ولادة جنين ميت، او مشاكل صحية اخرى ، أيضا تسبب العدوى الناتجة عن اكل الاسماك النيئة في جفاف المرأة و شعورها بالضعف، بالإضافة الى مشاكل اخرى اكثر خطورة على صحتها.

2- الاسماك المحتوية على الزئبق : يعرف عنصر الزئبق بضرره الكبير على صحة الانسان ؛ حيث انه معروف بسميته الكبيرة و تأثيره الكبير على الجهازين المناعي و العصبي ، و كذلك الكلي، كما أن له ضرر سلبي كبير على عملية نمو الجنين و تطوره. يوجد الزئبق في الاسماك التالية : سمك الإسقمري الملكي، سمك القرش، التونا، سمك السيف ، لهذا ينصح الاطباء النساء الحوامل بتجنب تناول هذه الاسماك خلال فترة الحمل لأكثر من مرتين في الشهر.

3- البيض النيء : يكون خطر تناول البيض النيء في امكانية ان يكون محتوياً على بكتيريا السالمونيلا ؛ و التي تسبب للأم الغثيان و الشعور بآلام في المعدة، و الاسهال، و بعض التشنجات على مستوى الرحم، اما بالنسبة للجنين فهي قد تؤدي الى ولادته ميتاً، او في بعض الحالات تؤدي الاصابة بالسالمونيلا الى ولادة مبكرة للجنين.

4- اللحوم النيئة : في العادة فإن المأكولات الغير مطبوخة جيدا او النيئة يجب على المرأة الحامل تجنبها خلل فترة الحمل ، و ذلك لأنها ترفع من نسبة خطر الإصابة ببعض انواع العدوى الناتجة عن البكتيريا و الفيروسات. قد يتسبب تناول اللحوم النيئة في الاصابة بأمراض عصبية، و كذلك زيادة خطر ولادة جنين ميت ، او بتشوهات خلقية.

5- المأكولات المصنعة : تناول هذا النوع من الاطعمة يزيد من فرص الاصابة بداء السكري من النوع الثاني، و امراض القلب، و غيرها، و ذلك بسبب احتوائها على سعرات حرارية كثيرة و نسب مهمة من الدهون المضافة، كما تتميز بضعف نسب العناصر الغذائية المفيدة ل المرأة الحامل و الجنين خلال فترة الحمل.

 

افعال يجب تجنبها خلال فترة الحمل

قد تؤثر الافعال اليومية التي تقوم بها الام خلال فترة الحمل على صحتها و صحة الجنين كذلك، و في ما يلي أهم نصائح للحامل التي يجب تجنبها اثناء الحمل :

1- بعض انواع الأدوية : تتسبب بعض الأدوية الذي تكون ضارة بالنسبة لصحة الجنين و الأم ، لهذا لا يجب تناولها الا بعد استشارة الطبيب.
2- الطلاء : يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن الاماكن التي يتواجد بها الدهان الجديد، بحيث انها لها نسبة كبيرة من المواد الكيميائية السامة و التي تؤثر على صحة المرأة الحامل و جنينها.
3- ارتداء احذية بالكعب العالي : يسبب ارتداء مثل هذه الاحذية شعور الام بعدم الراحة و الثبات عند الوقوف.
4- التدخين : يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين و الاماكن التي يتواجد بها المدخنين، و ذلك لتجنب التدخين السلبي، حيث ان دخان السجائر يحتوي على ما يقارب 4000 مادة كيميائية سامة تؤثر بشكل كبير على صحة الام الحامل و جنينها ؛ حيث قد تتسبب في الاجهاض، او الولادة المبكرة ، او اصابة الجنين بمتلازمة داون او احد الامراض العصبية.

 

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل

توجد العديد من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها في الشهور الأولى من الحمل، وبعض الأشياء التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة، ومن هذه النصائح:

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية: يجب على الحامل تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب، وخاصة الفيتامينات الهامة مثل حمض الفوليك، والتي تساعد في تطوير الجنين بشكل صحيح.

الحفاظ على نظام غذائي صحي: يجب على الحامل تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.

تجنب بعض الأطعمة: يجب تجنب بعض الأطعمة الغير صحية أو التي قد تسبب التسمم الغذائي، مثل الأسماك الغنية بالزئبق، والأطعمة المعلبة ذات التوابل الزائدة، واللحوم غير المطبوخة جيدًا.

الاهتمام بنظافة الأطعمة: يجب على الحامل تجنب تناول الأطعمة التي لم تتم معالجتها بشكل جيد أو لم يتم تخزينها بشكل سليم.

الاهتمام بنظافة اليدين: يجب غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات.

تجنب التدخين وتناول الكحول: يجب تجنب التدخين وتناول الكحول بشكل كامل خلال الحمل، حيث أنهما يزيدان من خطر الإصابة بمشاكل صحية للجنين والأم.

تجنب بعض الأنشطة الخطرة: يجب على الحامل تجنب بعض الأنشطة الخطرة مثل ركوب الخيل أو الدراجات الهوائية أو السفر بالطائرة بعد الشهر الثامن من الحمل.

الحصول على قسط كافي من النوم: يجب على الحامل الحصول على قسط كافي من النوم للمحافظة على صحتها وصحة الجنين.

تجنب التوتر والقلق: يجب على الحامل تجنب التوتر والقلق الزائد، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجنين.

الاسترخاء والاستمتاع بالوقت: يجب على الحامل الاسترخاء والاستمتاع بالوقت قبل وصول الجنين، وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية اللطيفة أو الاستماع إلى الموسيقى أو القيام بنشاطات تساعد على الاسترخاء.

الاستشارة بالطبيب: يجب على الحامل الاستشارة بالطبيب بشأن أي أمور صحية تتعلق بالحمل، والتي قد تؤثر على صحة الجنين أو الأم.

الاستماع لجسمك: يجب على الحامل الاستماع لجسمها وتحديد أي تغييرات غير طبيعية في الصحة وإبلاغ الطبيب فوراً.

الحصول على الدعم النفسي والعاطفي: يمكن أن يكون الحمل فترة صعبة ومحفوفة بالتحديات، لذلك يجب على الحامل الحصول على الدعم النفسي والعاطفي من الأشخاص المقربين منها أو الاستفادة من المصادر المتاحة مثل الدعم النفسي عبر الإنترنت.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
لينا
لينا
3 سنوات

معلومات جيدة و مفيدة. شكرا