آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي الرائعة


27/11/2020 1

اليوم سنقدم لك أفضل آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي من أجل حساب الحمل بالهجري بدقة او حساب الحمل بالميلادي ، هذه الاذاة تعمل اتوماتيكيا من اجل حساب حساب موعد الولادة بدقة ، بالإضافة سنشرح لك كيفية حساب موعد الولادة  و حساب الحمل بطريقة يديوية.

تمتد فترة الحمل في المتوسط ما بين 38 أسبوعاً و 40 أسبوع من تاريخ يوم الاباضة التي يحدث خلاله تخصيب البويضة الناضجة ، و قد تم الحصول على هذه النتيجة بالإعتماد على دراسات شاملة في الثمانينات و التي خصت مائة و خمسين امرأة، و اعتمد على قياس نسبة الهرمونات في بول المرأة من أجل تحديد يوم الاباضة لكونه يعد يوم حدوث الحمل.

كما يجدر بالذكر ان حساب الحمل يكون له هامش خطأ قد يصل الى اسبوع، و ذلك بسبب حدوث خطأ في تحديد يوم الاباضة او حساب مدة و تاريخ الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة.

آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي الرائعة و طريقة حساب الحمل بالهجري بدقه

آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي

يمكن حساب الحمل يدويًا باستخدام تقويم الحمل الذي يعتمد على طريقة حساب الأسابيع والشهور منذ أول يوم لآخر دورة شهرية. يتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. احسبي موعد بداية آخر دورة شهرية.
  2. أضيفي 7 أيام إلى تاريخ بداية آخر دورة شهرية.
  3. ابدأي من هذا التاريخ وأضيفي 280 يومًا لتحديد موعد الولادة المتوقع.
  4. قسمي فترة الحمل إلى 3 أشهر. كل شهر يتكون من 4 أسابيع، وبالتالي يتكون الحمل من 3 أشهر وأسبوعين.
  5. لحساب عدد الأسابيع، ضعي إصبعك على تاريخ بداية آخر دورة شهرية وأضيفي عدد الأسابيع اللازمة للوصول إلى التاريخ الحالي.
  6. لتحديد تاريخ الولادة المتوقع بالأسابيع، أضيفي 40 أسبوعًا إلى تاريخ بداية آخر دورة شهرية.

مثال: فلنفترض أن تاريخ بداية آخر دورة شهرية كان في 1 يناير 2023. سيتم حساب موعد الولادة المتوقع على النحو التالي:

  1. بداية آخر دورة شهرية: 1 يناير 2023.
  2. تاريخ الإباضة (بعد 7 أيام): 8 يناير 2023.
  3. تاريخ الميلاد المتوقع: 8 أكتوبر 2023.
  4. عدد الأسابيع: يتم حساب العدد الحالي من الأسابيع بتاريخ اليوم. لو كان اليوم هو 19 فبراير 2023، فإنه يجب إضافة 7 أسابيع إلى 1 يناير، وبالتالي الحمل في الأسبوع 8.
  5. تاريخ الولادة المتوقع بالأسابيع: 40 أسبوعًا بعد بداية آخر دورة شهرية.

كما يمكن حساب موعد الولادة المتوقع باستخدام طريقة Naegele والتي تتطلب إضافة 7 أشهر إلى تاريخ بدء آخر دورة شهرية وإضافة 9 أيام، ثم يمكن ضبط التاريخ الناتج بحسب التقويم المستخدم.

يجب ملاحظة أن الحساب الدقيق لموعد الولادة المتوقع يتطلب معرفة تاريخ الإباضة، الذي يمكن تحديده باستخدام اختبارات الحمل أو باستخدام أجهزة تتبع التبويض. كما يمكن للطبيب المعالج أن يساعد في حساب موعد الولادة المتوقع بشكل دقيق.

 

آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي الرائعة الأوتوماتيكية :

يمكن لك سيدتي الاستعانة أيضا بـ آلة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي الرائعة المتواجدة على موقعنا من أجل حساب الحمل بالهجري بدقه او بالميلادي و الحصول على موعد الولادة المتوقع دون الحاجة الى القيام بكل تلك العمليات الحسابية التي ذكرناها سابقاً، حيث كل ما سيكون عليك فعله هو إدخال تاريخ اول يوم من آخر دورة شهرية باليوم و الشهر و السنة، ثم الضغط على زر ” احسب ” ، بعدها ستظهر لك النتيجة التي تحتوي على حساب الحمل و تاريخ الولادة المرتقب بالإضافة الى معلومات اخرى ستفيدك.

تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية

طريقة حساب الحمل يدويا

يتم حساب الحمل بالإعتماد على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة، و يكون هذا الأخير في الغالب هو اليوم الذي يسبق ايام الاباضة بأسبوعين تقريبا، حيث يتم حساب موعد الولادة المرتقب عن طريق إضافة 280 يوم الى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، و لكن هذه العملية تكون غير صالحة في 95 بالمائة من الحالات، حيث أن 5 بالمائة فقط من الأمهات اللواتي يضعن حملهن في تاريخ الولادة المرتقب بالضبط.

 

طريقة حساب موعد الولادة

بعد حساب الحمل تستطيع المرأة أن تقوم بتحديد موعد الولادة عن طريق القيام بعمليات حسابية بسيطة، لكن هناك حالتان من أجل حساب موعد الولادة المرتقب بدقة و هما كالتالي :

1- في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة :

في مثل هذه الحالات تقوم المرأة بالإستعانة بما يسمى عجلة الحمل، فعلى سبيل المثال اذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو 1- 05- 2020 و كانت مدة الدورة الشهرية هي 35 يوماً، فإنه يجب على المرأة ان تضيف 21 يوما على ذلك التاريخ، بإعتبار يوم الاباضة هو اليوم 21 من الدورة الشهرية، ثم يجب عليها طرح 14 يوما من النتيجة، مما يجعل يوم الولادة المرتقب هو : 11 -02- 2021 ، و تكون هذه العملية الحسابية صالحة للنساء اللواتي لهن دورة شهرية غير منتظمة و تكون لمدة تتجاوز 28 يوما.

2- في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة :

في هذه الحالة يمكن للمرأة حساب موعد الولادة المتوقع عن طريق الإستعانة بقاعدة نايجيلي ، حيث تعتمد هذه القاعدة على إضافة 7 أيام الى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة ثم تطرح من التاريخ المحصل 3 أشهر؛ على سبيل المثال اذا كان تاريخ اول يوم من آخر دورة شهرية هو 1- 05 -2020 فإنه تضاف له سبعة أيام ليصبح التاريخ هو 8 -05 -2020 ، بعدها نقوم بطرح ثلاثة أشهر لتصبح 8- 08- 2020 و أخيرا نقوم بتغيير السنة لنحصل على 08- 02- 2021 و هو تاريخ الولادة المتوقع.

هناك عدة طرق لحساب موعد الولادة المتوقع، والأكثر شيوعاً هي:

طريقة حساب تاريخ بدء آخر دورة شهرية: يتم حساب موعد الولادة المتوقع من خلال تحديد تاريخ بدء آخر دورة شهرية، وإضافة 7 أيام لتحديد تاريخ الإباضة المتوقع، ثم إضافة 280 يوماً لتحديد موعد الولادة المتوقع. وهذه الطريقة تعتمد على فرضية أن متوسط طول الحمل هو 280 يوماً، أي ما يعادل 40 أسبوعاً.

طريقة حساب الأسابيع منذ الإخصاب: يتم حساب موعد الولادة المتوقع من خلال تحديد تاريخ الإخصاب، وهو تاريخ اندماج البويضة والحيوان المنوي، الذي يحدث عادةً في نفس يوم الإباضة. ويتم حساب الأسابيع منذ هذا التاريخ، حيث يتم إضافة 38 أسبوعاً إلى تاريخ الإخصاب لتحديد موعد الولادة المتوقع.

طريقة استخدام ماسحة الصوت الشرجي (Ultrasound): يمكن حساب موعد الولادة المتوقع باستخدام ماسحة الصوت الشرجي، حيث يتم تحديد تاريخ الحمل من خلال قياس حجم الجنين، ويتم إعطاء تاريخ موعد الولادة المتوقع على أساس ذلك.

طريقة حساب الحمل الدقيقة: يمكن حساب موعد الولادة المتوقع باستخدام الحسابات الدقيقة، التي تأخذ بعين الاعتبار العوامل المختلفة مثل تاريخ الإخصاب، وحجم الجنين، ونسبة الهرمونات في الدم، وتاريخ الحمل السابق، وغيرها من العوامل الطبية.

تعتمد الطريقة التي يتم استخدامها لحساب موعد الولادة المتوقع على الظروف الشخصية والطبية لكل حالة على حدة. وينصح بمراجعة الطبيب المعالج أو القابلة لمعرفة أفضل طريقة لحساب موعد الولادة المتوقع.

يجب ملاحظة أن موعد الولادة المتوقع لا يمثل تاريخاً ثابتاً، وقد يتغير خلال فترة الحمل بناءً على التطورات الصحية والطبية للأم والجنين، وقد يتم تحديثه في المستقبل بناءً على هذه التطورات. كما يجب أن يتم مراقبة الحمل والجنين باستمرار من خلال الزيارات الدورية للطبيب المعالج أو القابلة، وتنفيذ الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الأم والجنين.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Bouchra
Bouchra
3 سنوات

Merci