نسيان حبة منع الحمل وما يجب فعله وما هو تأثير حبوب منع الحمل


25/11/2020 0

في مقالنا هذا سوف نتطرق الى مشكلة نسيان حبة منع الحمل وما يجب فعله بالإضافة الى معرفة تأثير حبوب منع الحمل على صحة المرأة، كل هذا سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

في بعض الحالات تلجأ المرأة الى تناول حبوب منع الحمل من أجل تجنب الحمل بهدف تنظيم أسرتها، او في حالة كان الحمل يؤثر على صحتها، لكن في بعض الأحيان تنسى المرأة تناول هذه الحبوب لسبب من الأسباب، و يجب ان لا تشعر المرأة بالقلق او التوتر بسبب هذا الأمر لأنه أمر يمكن تداركه بسرعة في غالبية الأوقات. رغم أن القاعدة العامة هي أنه يجب تناول حبوب منع الحمل بشكل يومي و في نفس التوقيت؛ إلا انه في حالة نسيتها فكل ما عليك فعله هو تناولها في مدة لا تتعدى 12 ساعة و هذا من شأنه أن لا يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل .

نسيان حبة منع الحمل وما يجب فعله وما هو تأثير حبوب منع الحمل

  • ما يجب فعله عند نسيان حبوب منع الحمل :

تتوفر العديد من الطرق التي تلجأ اليها النساء من أجل تجنب الحمل ؛ مثل العزل، حيث يم عزل السائل المنوي عن البويضة من اجل ان لا يتم تخصيبها، و في حالات أخرى تلجأ النساء الى تناول حبوب منع الحمل ؛ و التي لا يجب تناولها الا بعد استشارة طبيب مختص. و تؤخذ حبوب منع الحمل بشكل منتظم و يومي، و لكن في حالة ما نسيت المرأة تناول أحد حبوب منع الحمل فيجب عليها إتباع أحد النصائح التالية :

– في حالة كان التأخير لمدة لا تتعدى 12 ساعة فكما قلنا سابقاً هذا الأمر لا يستدعي القلق، لكن هذا لا يمنع ضرورة تناول الحبة المنسية بمجرد تذكرها، و بعدها يمكن أن تعود المرأة الى تناول حبوب منع الحمل بشكل طبيعي كما في السابق دون الحاجة الى تغيير مواعيد أخذها. كما أن هذه الحالة لا تستدعي أخد أي احتياطات اضافية، مثل ارتداء الواقي الذكري.

– في حالة كان التأخير لمدة تتعدى 12 ساعة فيجب على المرأة تناول الحبة التي نسيتها، كما يجب عليها أيضاً أن تتخلص من حبوب منع الحمل الأخرى التي تم نسيان تناولها من قبل هذه الحبة و ذلك من أجل عدم تناولها مرة أخرى و بالتالي حدوث خطأ في الحساب. كما أنه في هذه الحالة يجب على الزوجين أخد احتياطات اخرى اضافية، مثل استعمال الواقي الذكري، لمدة أسبوع من أجل الحرص على عدم حدوث الحمل .

  • تأثير حبوب منع الحمل :

قد تظهر لدى بعض النساء آثار جانبية مرتبطة بتناول وسائل منع الحمل ، و من أهم أثار حبوب منع الحمل الجانبية ما يلي :
– الشعور بالغثيان : قد تظهر لدى بعض النساء آثار الغثيان خفيفة و هو الأمر الذي يختفي بعض مرور أيام قليلة، و لكن في حالة ما إذا كان الغثيان حاد فيجب استشارة طبيب مختص في أقرب وقت.
– حدوث نزيف مهبلي خفيف : عند تناول حبوب منع الحمل تظهر لدى النساء علامات نزيف خفيف خاصة بين فترات الحيض، و لا تتعدى مدة هذا النزيف في الغالب خمسة ايام، و في حالة تجاوزه لهذه المدة يجب استشارة طبيب.
– تأثير على مرضى الاكتئاب : في حالة كانت المرأة لها تاريخ مع مرض الاكتئاب، أو لدى احد افراد عائلتها، يجب عليها استشارة طبيب مختص. حيث ان تناول حبوب منع الحمل يسبب تغيرات عاطفية سلبية قد تزيد من حدة الاكتئاب لدى النساء.

  • تناول الحبوب لأسباب اخرى :

تساعد حبوب منع الحمل النساء على التخلص من مشاكل عديدة، على غرار تجنب حدوث الحمل ، حيث تتناولها بعض النساء في حالة ما اذا كانت تعاني من احد المشاكل الطبية التالية :
– مشاكل بطانة الرحم.
– مرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
– عسر الطمث و الآلام الناتجة عنه.
– غزارة الطمث.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*