ميعاد تحليل الحمل بالبول وطريقة القيام بتحليل الحمل بالبول


26/11/2020 0

اليوم سنتحدث عن ميعاد تحليل الحمل بالبول ومتى ينصح القيام به وكيف يتم تحليل الحمل بالبول بنفسك وسنتعرف هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ ام لا.

تلجأ المرأة في بعض الحالات الى اجراء اختبار الحمل ، سواء في المنزل او في عيادة طبية، و ذلك من أجل التأكد من وجود الحمل من عدمه، و ذلك في حالة شك المرأة بظهور بعض اعراض الحمل المبكرة.

ويوجد عدة طرق لتأكد من الحمل سواء  تحليل الحمل بالدم او  تحليل الحمل بالملح او تحليل الحمل بالكلور او تحليل الحمل بالصابون او إجراء اختبار الحمل بالملح.

لكن نحن في هذا المقال سنتحدث عن ميعاد تحليل الحمل بالبول و طريقة القيام به وسنتعرف على الموعد المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي كما سنتعرف على أفضل وقت لتحليل الحمل و هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدوره باسبوع بالإضافة الى هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ ام لا.

تكون اختبارات الحمل موجهة بشكل أساسي من أجل البحث عن هرمون موجهة الغدد التناسلية ، او HCG ، و هو هرمون يظهر في دم المرأة و بولها بعد مرور مدة تتراوح بين 10 و 14 يوماً من ايام الاباضة التي تم فيها حدوث الحمل ، و تقوم مشيمة المرأة بإنتاج هذا الهرمون بكميات كبيرة خاصة في الايام الأولى من الحمل ، كما ان هناك عوامل خارجية قد تؤثر على نتائج اختبار الحمل و تعطي نتائج خاطئة ؛ مثل الأدوية و غيرها.

ميعاد تحليل الحمل بالبول وطريقة القيام بتحليل الحمل بالبول

ميعاد تحليل الحمل بالبول

يمكن إجراء اختبار الحمل بالبول في أي وقت بعد تأخر الدورة الشهرية بحوالي أسبوع. ولكن يفضل الانتظار لمدة 1-2 أسبوع بعد تأخر الدورة لزيادة دقة الاختبار. إذا تم إجراء الاختبار مبكرًا جدًا، فقد يكون من الممكن الحصول على نتيجة خاطئة سلبية بسبب عدم وجود مستوى كافي من هرمون الحمل في البول.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه من الممكن الحصول على نتيجة إيجابية في وقت مبكر جدًا في الحمل باستخدام اختبارات الحمل الحساسة. في المتوسط، يمكن أن تكون نسبة دقة اختبار الحمل بالبول 97٪ عند استخدامه بشكل صحيح في الفترة الزمنية الصحيحة.

تحليل الحمل بالبول

في غالب الاحيان يتم اجراء اختبار الحمل بالبول في حالة غياب الدورة الشهرية لمدة تتراوح بين أسبوع و اسبوعين، الأمر الذي يجعل تأثير بعض العوامل الخارجية على نتائج الفحص أمراً وارداً ؛ خاصة في حالة ما اذا كانت المرأة لها دورة شهرية غير منتظمة.

كما يجب على المرأة ألا تخطئ عند قيامها بحساب مدة الدورة الشهرية و ذلك من أجل التأكد من ميعاد تحليل الحمل بالبول للقيام بـتحليل الحمل من أجل الحصول على النتيجة حقيقية.

كما يجدر بالذكر ان تحليل الحمل بالبول يقوم فقط بتأكيد وجود هرمون HCG من عدمه، و لا يمكنه ان يحدد نسبة الهرمون في بول المرأة. كما أنه عند القيام بالفحص بشكل صحيح مع تتبع التعليمات بدقة فتكون النتائج المحصل عليها صحيحة بنسبة تصل الى 97 في المائة، كما يوجد اختبار الحمل المنزلي الذي يكون سهل و تستطيع المرأة ان تقوم به لوحدها.

في بعض الحالات رغم ظهور اعراض الحمل الا ان اختبار الحمل يعطي نتيجة سلبية؛ و ذلك يكون في الأساس بسبب عدم القيام بالإختبار بطريقة صحيحة، او القيام به بشكل مبكر.

لهذا يجب زيارة الطبيب من أجل القيام بإختبار في العيادة او الانتظار لمدة اسبوع قبل ان تقوم بإعادة القيام ب اختبار الحمل المنزلي.

طريقة القيام بإختبار الحمل المنزلي

يمكن الحصول على جهاز تحليل الحمل بالبول من الصيدليات المتواجدة في مكان سكنك، و تأتي مرفقة بالتعليمات التي يجب إتباعها بشكل دقيق من أجل أن تكون النتائج المحصلة صحيحة، كما يجب التأكد من صلاحية الاختبار.

تجدر الاشارة الى ان ميعاد تحليل الحمل بالبول الأنسب من اجل القيام بإختبار الحمل هو في الصباح الباكر، حيث يكون البول في هذه الفترة مشبع بهرمون HCG ، و لكن يجب ان لا تكون المرأة قد تناولت كميات كبيرة من السوائل، او تتناول أحد الأدوية التي تؤثر على نتائج تحليل الحمل.

هناك طريقتين للقيام بتحليل الحمل المنزلي يمكن ان تقوم بهما المرأة من اجل اجراء اختبار الحمل بالبول :

– الطريقة الاولى :

جمع كميات من البول في الصباح الباكر و وضعها في إناء ثم غمس شريحة الاختبار في الإناء، و بعدها الانتظار لمدة زمنية قد تصل الى 15 دقيقة، حسب نوع الاختبار، ثم تظهر النتيجة سواء ب علامة + او خط ملون في حالة حدوث الحمل، او – او عدم ظهور خط ملون في حالة عدم حدوث الحمل.

– الطريقة الثانية :

في هذه الحالة يمكن ان تضع المرأة شريحة اختبار الحمل بشكل مباشر في مجرى البول، و من ثم الإنتظار لربع ساعة حتى ظهور النتيجة، و تظهر النتيجة مثل الطريقة الاولى.

 

تحليل الحمل بالبول في المنزل

يمكن تحليل الحمل بالبول بعد مرور حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل، أي بعد تأخر الدورة الشهرية. ويمكن القيام بالتحليل في المنزل باستخدام أدوات الاختبار المنزلية المتاحة في الصيدليات، أو في العيادة الطبية باستخدام اختبار الحمل الذي يتم إجراؤه من خلال عينة البول.

طريقة القيام بتحليل الحمل بالبول في المنزل هي كالتالي:

  1. اشترِ اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية.
  2. افتح العبوة واقرأ التعليمات بعناية. يجب عليك فهم كيفية استخدام الاختبار بشكل صحيح.
  3. احصل على عينة بول نظيفة وجمعها في وعاء جاف ونظيف.
  4. اتبع التعليمات الواردة في الحزمة وأضف بضع قطرات من العينة إلى شريط الاختبار.
  5. انتظر لمدة تتراوح بين 2-5 دقائق (يجب قراءة التعليمات لمعرفة الوقت المحدد).
  6. تحقق من النتيجة المعروضة على شريط الاختبار. إذا كانت هناك خطين، فهذا يعني أن الاختبار إيجابي وأنك حامل، في حين أن خط واحد يعني أن الاختبار سلبي وأنك غير حامل.

يجب أن تذكر أن اختبار الحمل المنزلي ليس دقيقا بنسبة 100٪، وفي بعض الأحيان يمكن أن يظهر نتيجة خاطئة، لذلك إذا كنت تشعرين بأي شك أو تواجهين أي صعوبة في فهم نتيجة الاختبار، يجب عليك استشارة الطبيب.

يمكن أيضًا إجراء اختبار الحمل في العيادة الطبية، وهذا يتطلب زيارة الطبيب أو الممرضة. يتم جمع عينة من البول بنفس الطريقة التي تجمع بها العينة للاختبار المنزلي. يتم تحليل العينة في المختبر باستخدام اختبار الحمل المماثل لتلك المستخدمة في الاختبارات المنزلية.

يجب الانتباه إلى أن الحمل الكاذب (الحمل الذي يظهر في نتيجة الاختبار ولكنه ليس حقيقيًا) قد يحدث في بعض الحالات. قد تؤثر بعض الأدوية أو الحالات الصحية على نتيجة الاختبار، لذلك يجب عليك إخبار الطبيب بأي أدوية تستخدمينها أو حالات صحية تعانين منها. كما يجب أن تعرفي أيضًا أن الاختبارات المنزلية لا يمكن أن تحدد مكان الحمل (إذا كان داخل الرحم أم خارجه)، ولا يمكن أن تحدد عدد الجنين.

يمكن للنساء الحوامل أيضًا الحصول على المزيد من المعلومات والمشورة الطبية من طبيب النساء والتوليد. يمكن للطبيب القيام بفحص الحمل باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية والفحوصات الأخرى لتقييم صحة الجنين والحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments