ميعاد تحليل الحمل بالبول وطريقة القيام بتحليل الحمل بالبول


26/11/2020 0

تلجأ المرأة في بعض الحالات الى اجراء اختبار الحمل ، سواء في المنزل او في عيادة طبية، و ذلك من أجل التأكد من وجود الحمل من عدمه، و ذلك في حالة شك المرأة بظهور بعض اعراض الحمل المبكرة. ويوجد عدة طرق لتأكد من الحمل سواء  تحليل الحمل بالدم او  تحليل الحمل بالملح او تحليل الحمل بالكلور او تحليل الحمل بالصابون او إجراء اختبار الحمل بالملح ، لكن نحن في هذا المقال سنتحدث عن ميعاد تحليل الحمل بالبول و طريقة القيام به وسنتعرف على الموعد المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي كما سنتعرف على أفضل وقت لتحليل الحمل و هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدوره باسبوع بالإضافة الى هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ ام لا.

تكون اختبارات الحمل موجهة بشكل أساسي من أجل البحث عن هرمون موجهة الغدد التناسلية ، او HCG ، و هو هرمون يظهر في دم المرأة و بولها بعد مرور مدة تتراوح بين 10 و 14 يوماً من ايام الاباضة التي تم فيها حدوث الحمل ، و تقوم مشيمة المرأة بإنتاج هذا الهرمون بكميات كبيرة خاصة في الايام الأولى من الحمل ، كما ان هناك عوامل خارجية قد تؤثر على نتائج اختبار الحمل و تعطي نتائج خاطئة ؛ مثل الأدوية و غيرها.

ميعاد تحليل الحمل بالبول وطريقة القيام بتحليل الحمل بالبول

  • ميعاد تحليل الحمل بالبول

1- تحليل الحمل بالبول :

في غالب الاحيان يتم اجراء اختبار الحمل بالبول في حالة غياب الدورة الشهرية لمدة تتراوح بين أسبوع و اسبوعين، الأمر الذي يجعل تأثير بعض العوامل الخارجية على نتائج الفحص أمراً وارداً ؛ خاصة في حالة ما اذا كانت المرأة لها دورة شهرية غير منتظمة. كما يجب على المرأة ألا تخطئ عند قيامها بحساب مدة الدورة الشهرية و ذلك من أجل التأكد من ميعاد تحليل الحمل بالبول للقيام بـتحليل الحمل من أجل الحصول على النتيجة حقيقية.

كما يجدر بالذكر ان تحليل الحمل بالبول يقوم فقط بتأكيد وجود هرمون HCG من عدمه، و لا يمكنه ان يحدد نسبة الهرمون في بول المرأة. كما أنه عند القيام بالفحص بشكل صحيح مع تتبع التعليمات بدقة فتكون النتائج المحصل عليها صحيحة بنسبة تصل الى 97 في المائة، كما يوجد اختبار الحمل المنزلي الذي يكون سهل و تستطيع المرأة ان تقوم به لوحدها.

في بعض الحالات رغم ظهور اعراض الحمل الا ان اختبار الحمل يعطي نتيجة سلبية؛ و ذلك يكون في الأساس بسبب عدم القيام بالإختبار بطريقة صحيحة، او القيام به بشكل مبكر، لهذا يجب زيارة الطبيب من أجل القيام بإختبار في العيادة او الانتظار لمدة اسبوع قبل ان تقوم بإعادة القيام ب اختبار الحمل المنزلي.

2- طريقة القيام بإختبار الحمل المنزلي :

يمكن الحصول على جهاز تحليل الحمل بالبول من الصيدليات المتواجدة في مكان سكنك، و تأتي مرفقة بالتعليمات التي يجب إتباعها بشكل دقيق من أجل أن تكون النتائج المحصلة صحيحة، كما يجب التأكد من صلاحية الاختبار. تجدر الاشارة الى ان ميعاد تحليل الحمل بالبول الأنسب من اجل القيام بإختبار الحمل هو في الصباح الباكر، حيث يكون البول في هذه الفترة مشبع بهرمون HCG ، و لكن يجب ان لا تكون المرأة قد تناولت كميات كبيرة من السوائل، او تتناول أحد الأدوية التي تؤثر على نتائج تحليل الحمل.

هناك طريقتين للقيام بتحليل الحمل المنزلي يمكن ان تقوم بهما المرأة من اجل اجراء اختبار الحمل بالبول :

– الطريقة الاولى :

جمع كميات من البول في الصباح الباكر و وضعها في إناء ثم غمس شريحة الاختبار في الإناء، و بعدها الانتظار لمدة زمنية قد تصل الى 15 دقيقة، حسب نوع الاختبار، ثم تظهر النتيجة سواء ب علامة + او خط ملون في حالة حدوث الحمل، او – او عدم ظهور خط ملون في حالة عدم حدوث الحمل.

– الطريقة الثانية :

في هذه الحالة يمكن ان تضع المرأة شريحة اختبار الحمل بشكل مباشر في مجرى البول، و من ثم الإنتظار لربع ساعة حتى ظهور النتيجة، و تظهر النتيجة مثل الطريقة الاولى.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*