متى تكون فترة التبويض بالضبط ؟ طريقة حساب ايام التبويض ؟ اعراض التبويض ؟


10/08/2020 0

كيفية حساب أيام التبويض هو أمر مهم بالنسبة لجميع النساء، سواء كانت تبحث عن تجنب الحمل أو حدوث الحمل، حيث أن المرأة تكون في أعلى مستويات الخصوبة في هذه الفترة، لكن كيفية حساب أيام التبويض و حساب موعد الولادة هو أمر صعب، كما يمكن أن تكون نتائجها غير دقيقة. و بالتالي فإنه بهدف حصول الحمل يجب تحديد ايام الخصوبة القصوى، و نفس الشيء في حالة رغبتك في تجنب الحمل، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم متى تكون فترة التبويض بالضبط و طريقة حساب ايام التبويض يدويا او بواسطة أداة حاسبة الحمل الأوتوماتكية الدقيقة الخاصة بنا، بالإضافة الى اعراض التبويض التي يجب عليك معرفتها وتجنبها.

متى تكون فترة التبويض بالضبط ؟ طريقة حساب ايام التبويض ؟ اعراض التبويض ؟

 

لكن كما ذكرنا، فإن تحديد أيام الاباضة بشكل دقيق هو أمر مستحيل، حيث أن جميع الطرق المتبعة في حساب أيام التبويض بعد الدورة تعطي فقط فترة تقريبية لحدوث ايام التبويض ؛ على سبيل المثال فإن الإختبارات التي تقوم بقياس مستوى الهرمونات لدى المرأة، و كذلك تلك التي تقوم بقياس درجة حرارة الجسم الاساسية و تركيبة افرازات عنق الرحم، هي مجرد أدوات لقياس تقريبي و لا تعطي نتائج دقيقة حول ايام التبويض.

تفضلوا سيدتي أفضل أداة

أوتوماتيكية تمكنكم من :

حساب الحمل بالميلادي والهجري

أفضل حاسبة الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

  • متى تكون فترة التبويض بالضبط :

في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة، و تكون مدتها مثلا 28 يوما، و هي المدة التي تكون في الدورة الشهرية العادية، فإن نزول البويضة سيكون في اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا، و بالتالي فإن حساب أيام التبويض بعد الدورة ستكون بين اليوم الثامن و الخامس عشر من الدورة الشهرية العادية، و من هنا نستنتج أن فترة الخصوبة القصوى في المعدل تكون مدتها ستة أيام؛ يوم التبويض بالإضافة الى خمسة ايام التي تسبقه.

و حسب الدراسات، فإن البويضة تبقى جاهزة للإخصاب لمدة تتراوح بين 12 و 18 ساعة منذ خروجها الى الرحم عبر قناة فالوب، و بعد نهاية هذه المدة تموت البويضة، و بالتالي تنتهي رسميا فترة الاباضة ، و بالتالي نهاية فترة الخصوبة القصوى لدى النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة.

لكن يجدر بالذكر أن هناك بعض النساء اللواتي لديهن دورة شهرية غير منتظمة، و بالتالي فإن فترة الاباضة و الخصوبة تكون لديهن مختلفة عما سبق لنا ذكره. حيث أنه في هذه الحالة تصعب عملية حساب ايام التبويض ، الأمر الذي يجعل عملية تجنب الحمل أو حدوثه مهددة بالفشل، حيث أن حدوث الأخطاء في مثل هذه الحالات أمر وارد للغاية، بسبب حدوث الحيض في توقيت مختلف في كل دورة شهرية، مما يجعل تتبع الأيام أمر شبه مستحيل.

لكن هناك بعض الخطوات التي يجب تتبعها من أجل تحديد عدد أيام التبويض في حالة الدورة الشهرية الغير منتظمة، و أول هذه الخطوات هو القيام بتسجيل تاريخ و مدة الدورة الشهرية لفترة لا تقل عن ستة أشهر. حيث أن مدة الدورة الشهرية قد تكون في بعض الحالات 22 يوما فقط، بينما قد تصل في فترات أخرى الى 27 يوما، او في بعض الحالات الى 31 يوما.

و بعد تتبع الدورات الشهرية طيلة الفترة المطلوبة، ستحتاجين بعدها الى الاستعانة بالعمليات الحسابية التالية من أجل حساب ايام التبويض ومعرفة متى تكون فترة التبويض بالضبط يجب عليك سيدتي:
• قومي بتحديد أقصر مدة لدورة شهرية، ثم قومي بطرح 18 يوما من تلك المدة، و بعدها حددي أطول مدة و قومي بطرح 11 يوما منها؛ مثلا اذا كانت اقصر مدة هي 22 يوما بينما اطول فترة هي 27 يوما، فإن العمليتين الحسابيتين اللتان ستقومين بحسابهما هما : 22 – 18 = 4 و 27 – 11 = 16.
• من خلال العمليات الحسابية السابقة، فإن أيام تبويض ستكون في الفترة الممتدة بين اليوم الرابع و اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية، و كما تلاحظين فإن المدة التقديرية طويلة، أي أن دقتها ليست عالية، لكن في حالة الرغبة في حدوث الحمل فإن الاتصال الجنسي بين الزوجين يجب ان يكون في هذه الايام.

ومن أجل معرفة فترة التبويض بالضبط في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فإنه دائما يفضل استخدام اختبارات نزول البويضة التي تتواجد في الصيدليات، و لكن يجب اتباع التعليمات المرفقة مع الاختبار بشكل دقيق من أجل الحصول على نتائج اكثر دقة. و هي بطبيعة الحال من أفض الطرق من أجل تحديد عدد أيام التبويض سواء في حالة رغبتك في حدوث الحمل او تجنبه.

  • طريقة حساب ايام التبويض :

في تعريف عام، فإن الدورة الشهرية هي المدة التي تفصل بين فترتي حيض متتاليتين، و يكون اول ايام الحيض هو اعلان عن بداية دورة شهرية جديدة. و تكون لدى كل مرأة دورة شهرية خاصة بها، و قد تختلف مدة الدورة الشهرية لدى النساء من شهر لآخر، كما يمكن أن تتغير مع مرور مراحل حياة المرأة؛ حيث أن مدتها قد تكون مثلا 26 يوما عند بلوغ سن البلوغ، لكن بعد مرور بعض السنوات يمكن لهذه المدة أن تطول أو تتقلص، على حسب الحالة الهرمونية في جسم المرأة. كما أن مدة الدورة الشهرية تتغير بشكل كلي بعد حدوث الحمل لدى كافة النساء.

كيف اعرف أيام التبويض انتهت ؟ من أجل حساب ايام التبويض كل ما عليك تحديده هو منتصف مدة الدورة الشهرية، حيث يتم في ذلك اليوم نزول البويضة الى الرحم عبر قناة فالوب، و تكون ايام التبويض ، و التي تكون فيها المرأة في اعلى نسب الخصوبة، هي الايام الخمس السابقة ليوم الاباضة بالإضافة الى يوم التبويض ايضا، اي مدة ايام الخصوبة والتبويض هي ستة ايام في اغلب الاحيان.

لا جيب القلق في حالة ما اذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، لأن فقط سيكون عليك بذل مجهود اضافي قليل من اجل تتبع مدد دوراتك الشهرية من اجل تحديد فترة الخصوبة القصوى في حالة رغبتك في حدوث الحمل او تجنب حدوثه.

  • اعراض التبويض :

في حالات حساب ايام التبويض ، يجب ايضا معرفة اعراض الاباضة التي ستساعدك على تحديد تلك الفترة، و من اهم أعراض تبويض ما يلي :
– ظهور البثور : بالرغم من ان هذه هي من اكره الاشياء التي تحدث للمرأة، الا انها احد اعراض التبويض ، حيث ان البشرة تكون قد اصبحت اكثر ذهنية و تقوم بإفراز البثور في مرحلة التبويض.
– ارتفاع نسب الافرازات المهبلية : حيث يتسبب انتاج هرمون الإستراديول في ارتفاع حجم الافرازات المهبلية، حيث انه مجرد الية طبيعية من اجل ترطيب القناة المهبلية، كما ان شكل هده الافرازات تصبح شبيهة الى حد كبير ببياض البيض.
– ارتفاع الرغبة الجنسية : خلال ايام التبويض ترتفع الرغبة الجنسية و الاحساس بالجاذبية اكثر لدى المرأة، و ذلك راجع بالأساس الى ارتفاع نسب الهرمونات في جسم المرأة.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية : ترتفع حرارة الجسم بشكل طفيف، بمعدل نصف درجة مئوية، و يتزامن هدا الارتفاع مع نزول البويضة، كما ان هرمون البروجستيرون هو المسؤول الاول عن هذا الارتفاع.
– الشعور بالألم : تتزامن اىام التبوىض مع ظهور بعض الآلام على مستوى الجزء السفلي من البطن، و التي تختفي بمجرد انتهاء ايام التبويض.
– فتح الشهية : تحس المرأة في فترة التبويض بالرغبة في الاكل و تكون شهيتها مفتوحة، و ذلك بسبب استعداد جسم المرأة لإمكانية حدوث الحمل.
– تقلبات المزاج : تغير المزاج و الاحساس بعدم الاستقرار العاطفي هو احد اعراض التبويض التي تظهر بمجرد اقتراب يوم الاباضة. و لكن لا ننسى بالذكر انه يجب دائما استشارة طبيب مختص على الاقل مرة واحدة في السنة من اجل التأكد بأن الصحة الانجابية للمرأة و كذا كل ما يتعلق بدورتها الشهرية على ما يرام.

  • بعض النصائح من أجل الرفع من نسب حدوث الحمل :

يمكن لك سيدتي اتباع بعض من هذه النصائح التي ستساعدك على الرفع من نسب حدوث الحمل في حالة رغبتك في ذلك :
– تناول الاطعمة الغنية بالمعادن و الفيتامينات، مثل الخضراوات الورقية، و بعض القطاني، و اللحم الاحمر، و اللحم الابيض، و السمك … و محاولة تناول هذه الاغذية بشكل يومي و بكميات كافية.
– تجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالكوليسترول، حيث ان هذه الاخيرة تؤثر بشكل سلبي على توازن الهرمونات داخل جسم المرأة؛ خاصة هرمون البروجستيرون.
– ممارسة الرياضة، بالإضافة الى ممارسة اليوغا و التأمل، حيث انهما يساعدان على تحسين المزاج، و كذلك تحسين الحالة الصحية للمرأة.
– عدم التعامل مع الامور التي تسبب الضغوط النفسية، حيث ان هذه الاخيرة معروفة بتأثيرها السلبي على الحالة الصحية بالنسبة للمرأة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*