لمن يستعمل حبوب منع الحمل | فوائد حبوب منع الحمل وكيفية تناوله بطريقة صحية


29/11/2020 0

تشتهر حبوب منع الحمل باحتوائها على هرموني الأنوثة ؛ هرمون الأستروجين و هرمون البروجستين ، و تكون حبوب منع الحمل في الغالب عبارة عن مزيج بين هذين الهرمونين، الا ان هناك بعض الانواع التي تحتوي فقط على هرمون واحد ( و يطلق على هذا النوع اسم الحبوب الصغيرة ). و يمكن الحصول على موانع الحمل بشتى أنواعها من الصيدليات القريبة دون الحاجة الى التوفر على وصفة طبية، الا ان هذا لا يمنع من استشارة الطبيب قبل البدا في تناولها. لمن يستعمل حبوب منع الحمل ، اليوم سنتحدث في هذا المقال عن أضرار حبوب منع الحمل و فوائد حبوب منع الحمل وكيفية تناول حبوب منع الحمل وسنتعرف في الاخر لمجالات طبية اخرى يتم إستخدام حبوب منع الحمل.

لمن يستعمل حبوب منع الحمل ، فوائد حبوب منع الحمل وكيفية تناوله بطريقة صحية

  • طريقة تناول موانع الحمل :

تأتي اقراص منع الحمل في اغلب المرات على شكل عبوات تحتوي 28 او 21 حبة. في حالة استخدامك لعبوة 28 حبة يتم تناول حبة واحدة في اليوم في تفس التوقيت ؛ حيث تحتوي هذه العبوة على 21 حبة تحتوي على الهرمونات و 7 حبات فارغة لا تحتوي على اي هرمون. بينما في حالة استخدامك لعبوة 21 حبة فيتم تناول وسائل منع الحمل بشكل يومي لمدة 21 يوما و في نفس التوقيت، و بعد مرور هذه الفترة تتوقف المرأة عن تناول هذه الحبوب لمدة 7 ايام ثم تعود الى تناول حبوب منع الحمل في حالة رغبتها في تجنب حدوث الحمل لمدة أطول. كما يمكن استشارة طبيب مختص من أجل تحديد موعد تناول حبوب منع الحمل بشكل لا يؤثر على صحة المرأة.

  • فوائد حبوب منع الحمل :

من أجل منع حدوث الحمل فإن تناول موانع الحمل يشكل طريقة آمنة و مضمونة من اجل ذلك، كما أن حبوب منع الحمل تتميز بقدرتها العلاجية العالية لأنواع اخرى من الامراض ؛ مثل بعض انواع السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، او تخفيف النزيف في الدورة الشهرية، او التشنجات و الآلام المصاحبة لهذه الأخيرة، لكن رغم كل هذه النتائج الإجابية إلا وانه يوجد بعض أضرار حبوب منع الحمل وسنتكلم عنها في مقال اخر بالتفصيل. و سنقوم الأن بذكر أهم فوائده لمن يستعمل حبوب منع الحمل :
– تنظيم الدورة الشهرية :
تلعب حبوب منع الحمل دوراً كبيراً في تخفيف مدة النزيف المصاحب للدورة الشهرية، كما تنقص بشدة من حدته، كما أن بعض الأطباء يقومون بوصف حبوب منع الحمل للنساء اللواتي يعانين من دورة شهرية مضطربة و ذلك من أجل تنظيمها؛ حيث تقوم حبوب منع الحمل بإنشاء دورة منع الحمل الهرمونية، و التي تكون منتظمة اكثر و قابلة للتوقع بشكل افضل من الدورة الشهرية العادية لدى المرأة؛ كما تتميز دورة منع الحمل بقدرتها على افراز هرمونات بكميات مناسبة في مجرى الدم الأمر الذي يشبه الى حد كبير دورة الحيض الطبيعية للمرأة.
– منع حدوث الحمل :
في حالة استخدام حبوب منع الحمل بالطريقة الصحيحة فإنها قادرة على منع حدوث الحمل عن طريق القيام بالعديد من التغيرات الهرمونية على جسم المرأة، و التي لا تبقى في حالة التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ، و تكون هذه التغيرات بالأساس في بطانة الرحم و التي تمنع نجاح عملية انغراس البويضة المخصبة، كما تساهم في توقف فترة التبويض ، و التأثير على عنق الرحم مما يؤدي الى صعوبة وصول الحيوانات المنوية الى البويضة.
– التخفيف من آلام الدورة الشهرية :
عن طريق منع انتاج البروستاغلاندين في الرحم تقوم حبوب منع الحمل بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية ، حيث تقوم بالمساهمة في منع تقلصات الرحم و التخفيف من الآلام، حيث يكون دور البروستاغلاندين هو تحفيز التقلصات العضلية في رحم المرأة و الذي يتسبب في الشعور بالألم. كما يمكن ل حبوب منع الحمل من تجنب الشعور بالتقلبات المزاجية و العصبية المفرطة.

استخدام حبوب منع الحمل في مجالات طبية اخرى :

يمكن استخدام حبوب منع الحمل في علاج العديد من المشاكل الطبية الاخرى مثل :
– الانتباذ البطاني الرحمي : و هو عندما ينمو النسيج المبطن للرحم خارج الرحم بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في آلام كبيرة خلال فترة الدورة الشهرية، و يساعد هرمون البروجسترون المتواجد في حبوب منع الحمل من ايقاف نمو هذه الانسجة و التخفيف من الأعراض الجانبية المصاحبة له.
– متلازمة تكيس المبايض : و هو عبارة عن اضطراب هرموني يؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية و ظهور حب الشباب و نمو الشعر الزائد، و تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم عملية الافرازات الهرمونية المتحكمة في ظهور هذه الأعراض.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*