كيفية حساب أيام التبويض و علامات و اعراض التبويض


16/08/2020 0

تكون أول مرحلة في رحلة الحمل لدى المرأة هي مرحلة التخصيب؛ التي يقوم بها الحيوان المنوي، حيث يقوم بتلقيح البويضة الناضجة، و التي تطلقها أحد المبيضين في كل شهر في اتجاه الرحم عبر قناة فالوب، لكن تكون مدة عيش البويضة الناضجة صغيرة جدا حيث بعد نزول البويضة من الرحم تبقى صالحةً للإخصاب لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة، و بالتالي فإنه من أجل حدوث الحمل يجب على الزوجين أن يقوما بعملية الجماع خلال هذه الفترة، و هي ما يطلق عليها إسم : فترة التبويض ، أو ايام التبويض ، كما أنه في حالة رغبة الزوجين في تجنب حدوث الحمل يجب عليهما الإمتناع عن الجماع خلال فترة التبويض دون الحاجة الى استخدام اي وسائل اخرى لتنظيم النسل. وسنرى في هذا المقال كيفية حساب أيام التبويض و علامات و اعراض التبويض.

كيفية حساب أيام التبويض و علامات و اعراض التبويض

  • كيفية حساب أيام التبويض :

في حالة رغبة المرأة في استخدام حاسبة التبويض من أجل حساب ايام التبويض التي نوفرها على موقعنا، يجب عليها أولا أن تكون على دراية تامة بتاريخ أول أيام الدورة الشهرية السابقة الخاصة بها، بالإضافة الى معرفة المدة الزمنية التي تستغرقها الدورة الشهرية الخاصة بها، بمعنى الفترة الفاصلة بين دورتين شهريتين متتاليتين.

في حالة كانت المرأة على دراية بهذه المعلومات، فإنه يمكن بإمكانها استخدام حاسبة التبويض المتواجدة على موقعنا من أجل الحصول على معلومات حول فترة التبويض في ثواني معدودة، و لكن يجب ان تكون المعلومات دقيقة من أجل أن تكون النتائج دقيقة و تساعدك في حالتي كنتي ترغبين في حدوث الحمل أو تجنبه.

كيف يتم حساب ايام التبويض يدويا :

تعتمد حاسبة التبويض المتواجدة في موقعنا على الدراسات التي أثبتت أن فترة التبويض لدى المرأة تكون قبل 14 يوماً من تاريخ بداية الدورة الشهرية الجديدة، و بالتالي فإنه بعد معرفة مدة الدورة الشهرية بالإضافة الى تاريخ أول أيام آخر دورة شهرية؛ يمكن لنا حساب فترة التبويض عبر طرح 14 يوماً من التاريخ المتوقع لبداية الدورة الشهرية الجديدة، و يتم تحديد هذا الأخير عبر إضافة المدة الزمنية التي تفصل بين دورتين شهريتين متتاليتين الى تاريخ أول ايام آخر دورة شهرية، و منه نحدد فترة التبويض.

و تكون المرأة في الثلاثة أيام التي تسبق فترة التبويض في أعلى نسب الخصوبة، و لهذا ينصح بالقيام بالجماع خلال هذه الفترة من أجل حدوث الحمل، أو عدم القيام به في حالة رغبة الزوجين في تجنب حدوث الحمل.

على سبيل المثال، في حالة كانت مدة الدورة الشهرية لدى المرأة هي 28 يوما، فإن فترة التبويض تكون في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، بالإضافة الى أن ايام الخصوبة القصوى للمرأة تكون في الأيام التالية : 11 و 12 و 13 و 14 . و خلال هذه الأيام تكون هناك نافدة مدتها ما بين 12 و 24 ساعة حيث تكون البويضة الناضجة صالحة للتخصيب من طرف الحيوان المنوي.

  • علامات و اعراض التبويض :

ترافق فترة التبويض العديد من اعراض التبويض التي تنذر بقرب نزول البويضة من احد المبيضين ، و من أهم هذه الأعراض :
– ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية، بتقريبا درجة مئوية واحدة.
– تزايد افرازات الرحم، و تغير شكلها و لونها ليصبح مشابهاً لبياض البيض.
– الإحساس بألم طفيف اسفل البطن.
– انتفاخ في البطن.
– التغير في مزاج المرأة.
– الإنزعاج الشديد من الضوء.
– عدم الاحساس بالراحة النفسية.
– انفتاح الشهية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*