علاج كلف الحمل في الوجه وباقي المناطق واهم اسباب ظهور كلف الحمل والنمش


25/11/2020 0

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن طرق علاج كلف الحمل في الوجه وباقي المناطق، وسنتحدث أيضاً عن اسباب ظهور كلف الحمل ، خيت تتعرض النساء خلال فترة الحمل الى العديد من المشاكل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث طيلة أشهر الحمل و التي تتسبب في ظهور اعراض الحمل، هذا بالإضافة الى انه في بعض الحالات تظهر على النساء آثار كلف الحمل ؛ و هو من بين المشاكل الجلدية المنتشرة بكثرة بين النساء الحوامل، و تكون عبارة عن نقاط داكنة تظهر على جلد المرأة، و تكون على مستوى الوجه في الغالب.

يعد كلف الحمل من الأمراض الجلدية المنتشرة بكثرة، حيث يمكن للرجال كذلك أن يصابوا به، الا انه و حسب دراسات حديثة قامت بها الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن 90 في المائة من الأشخاص المعرضين للإصابة بـ الكلف هم من النساء، حيث خلال فترة الحمل تبدأ اعراض الكلف بالظهور بالموازاة مع علامات الحمل لتبدأ البقع الغامقة بالظهور على جلد المرأة و خاصة في المناطق التالية : الجبين، الخدين، الدقن، جسر الأنف، بالإضافة الى الرقبة و الساعدين في بعض الحالات.

علاج كلف الحمل في الوجه وباقي المناطق واهم اسباب ظهور كلف الحمل والنمش

  • طرق علاج كلف الحمل في الوجه :

بسبب الاختلاف في اللون ما بين بقع كلف الحمل الغامقة و اللون الأصلي لبشرة المرأة الحامل فإن هذا يشكل عدم راحة و الانزعاج بالنسبة لها، و لهذا تقوم بالبحث غن طرق علاج كلف الحمل والنمش ، و في ما يتعلق بهذا الموضوع ، ينصح الأطباء المختصون بإتباع أحد طرق العلاج التالية :

1- علاج كلف الحمل بواسطة الستيروئيدات القشرية و التريتينوين :

يمكن هذا النوع من علاج الكلف والنمش والتخلص من لون البشرة الداكن و تفتيحها، حيث يقوم الطبيب بإعطاء المرأة الحامل كريم يحتوي على الكورتيكوستيرويد و التريتينوين، او يمكن ان يصف لها الكريم الثلاثي ؛ و الذي يحتوي على نسب من التريتنوين و الكورتيكوستيرويد بالإضافة الى الهيدروكينون. وتعتبر هذه الطريقة من بين أفضل طرق علاج كلف الحمل.

2- علاج كلف الحمل عن طريق هيدروكينون :

تنتشر أدوية علاج كلف الحمل التي تحتوي على الهيدروكينون بكثرة، حيث يكون هذا الدواء عبارة عن لوشن، سائل، جل، او كريم. كما يمكن الحصول عليه دون التوفر على وصفة طبية، الا ان هذه الانواع تكون اقل اشباعاً من مثيلاتها التي يصفها طبيب الامراض الجلدية لمن يعاني من الكلف.

  • اسباب ظهور كلف الحمل :

قد يظهر الكلف على النساء الحوامل كما يمكن ان يظهر على النساء اللواتي لسن حامل، الا ان اسباب ظهور الكلف تعد مجهولة الى حد ما، حيث تتحكم العديد من العوامل الهرمونية و الوراثية في ظهور الكلف على الجلد، الا ان العلماء استطاعوا ان يقلصوا اسباب ظهور الكلف الى ما يلي :
1- التغيرات الهرمونية اثناء الحمل ، حيث يمكن لهذه التغيرات التأثير على عمل الخلايا الصبغية.
2- حدوث خلل في عمل الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين، الامر الذي يؤثر بشكل مباشر على لون البشرة، و هذا السبب شائع لدى الأشخاص الذين يمتلكون لون بشرة داكن.
3- استعمال الأدوية ؛ مثل حبوب منع الحمل ، او احد الادوية الموجهة للعلاجات الهرمونية.
4- استعمال منتجات كيميائية للعناية بالبشرة و التي تكون مجهولة المصدر و تتسبب في تهيج البشرة.
5- تعرض الجلد الى اشعة الشمس لفترات طويلة.
6- التاريخ العائلي : حيث ان العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً في ظهور الكلف على الجلد ، لهذا ان كان هناك تاريخ عائلي لظهور الكلف فإنه من المرجح ان تصاب به انت كذلك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*