علاج سكر الحمل مجرب | اسباب وأعراض الاصابة بسكري الحمل


19/01/2021 0

عند الحمل قد تعاني المرأة الحامل مما يطلق عليه : سكر الحمل ، و يتم تشخيص هذه الحالة الصحية خلال فترة الحمل بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، و في غالب الأحيان بعد الولادة لا تبقى المرأة تعاني من مشكل سكر الحمل. كما ان سكري الحمل يظهر في غالب الاحيان في الثلث الثاني من الحمل او الثلث الثالث من الحمل ، بينما في بعض المرات القليلة يتم تشخيصه في الثلث الاول من الحمل. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن علاج سكر الحمل مجرب وأيضا اسباب سكري الحمل ، بالاضافة الى اعراض سكر الحمل.

علاج سكر الحمل مجرب و اسباب وأعراض الاصابة بسكري الحمل

1 – اسباب الاصابة بالسكري :

من المعروف ان الأكل الذي نتناوله بشكل يومي يتم هدمه و تحويل السكريات و النشويات المتواجدة به الى سكر الجلوكوز الذي بدوره يمد جسمنا بالطاقة، كما ان البنكرياس يقوم بدور مهم في انتاج هرمون الانسولين من اجل التحكم في نسبة السكر في الجسم.

لكن عند حدوث الحمل تقوم المشيمة بإفراز العديد من الهرمونات الضرورية لعملية الحمل و نمو الجنين، و التي تؤثر على عمل هرمون الانسولين و كفاءته، حيث تقوم بمقاومة عمل الانسولين، و بالتالي فإنه مع تقدم مدة الحمل و اقتراب موعد الولادة المرتقب يكون الجسم مجبراً على انتاج كميات كبيرة من هرمون الانسولين، تقريباً الضعف او ثلاث اضعاف نسبته في الايام العادية، من اجل صمان الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن حدودها المعقولة، لكن في بعض الحالات لا يستطيع الجسم انتاج كل هذه الكمية من الانسولين مما يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم و الاصابة بمرض سكر الحمل.

كما ان هناك عوامل اخرى تجعل المرأة الحامل اكثر عرضة للإصابة بمرض سكري الحمل ، مثل :
– زيادة الوزن و السمنة.
– المعاناة من تكيس المبايض.
– عدم ممارسة الرياضة.
– اصابة احد افراد العائلة بالسكري.

2 – اعراض سكر الحمل :

في غالب الاحيان لا يكون سكر الحمل مصحوباً بأي نوع من أنواع العلامات او الاعراض، الا انه يمكن تصنيف الشعور بالعطش بشكل كثير و زيادة التبول من علامات سكر الحمل ، كما يمكن اضافة ما يلي الى علامات سكر الحمل :
– الرؤية الضبابية.
– الاصابة بعدوى المسالك البولية، و خاصةً المثانة.
– الشعور المتزايد بالغثيان و الرغبة في التقيؤ.
– التعب و جفاف الفم.

و هذه الاعراض هي في الغالب تكون من اعراض الحمل و لا تعني بشكل قاطع اصابة المرأة الحامل بسكري الحمل.

3 – طرق علاج سكر الحمل مجرب :

عند الاصابة بمرض سكري الحمل يصبح من الضروري البحث عن طرق علاج سكري الحمل و التحكم في مستويات السكر في الدم، و في غالب الاحيان ما يتم تتبع خطوات علاج سكر الحمل من اجل التخلص منه، و تكون هذه الخطوات كالتالي :

– تغيير نمط الحياة : حيث يجب على المرأة الحامل المصابة بسكري الجمل اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم.

– تتبع مستويات السكر في الدم : حيث يجب القيام بقياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

في حالة لم تفلح الخطوات السابقة في خفض نسب سكر في الدم يتم اللجوء الى وصف الأدوية المناسبة من اجل التحكم في نسبة السكر ؛ و في الغالب تكون الادوية هي : حبوب الميتفورمين، او حقن الانسولين.

و يجب ان يكون الطبيب على معرفة تامة بأي دواء اضافي تأخذه المرأة الحامل من اجل ان لا تكون هناك مضاعفات سلبية للدواء على صحة المرأة الحامل او الجنين على حد سواء، كما يجب عليها ان لا تتناول اي دواء دون استشارة الطبيب، و من خلال تتبع تعليماته سيتم علاج سكري الحمل بشكل سريع. كما انه من الجدير بالذكر ان مستويات السكر تعود في العادة الى مستوياتها الطبيعية بشكل تلقائي بعد موعد الولادة المرتقب.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*