علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة | اسباب واعراض وكيفية علاج تشققات البطن


27/01/2021 0

بسبب زيادة حجم البطن بعد حدوث الحمل يحدث تمدد للجلد بكيفية تفوق قدرته مما يؤدي إلى حدوث تشققات البطن ، او ما يطلق عليه : تشققات الحمل ، و يكون ذلك راجع الى التمزق الذي يحدث بالنسبة للألياف المتواجدة تحت الجلد. كما أنه من المنتشر بين النساء ظهور الخطوط الحمراء بعد الولادة في منطقتي البطن و الصدر، كما انها قد تظهر في بعض الحالات في الفخذين و الارداف و الذراعين. و سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اسباب ظهور تشققات البطن ، بالاضافة الى طرق حماية الجسم من تشققات الحمل ، و كذلك اعراض تشقق البطن للحامل ، و علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة.

علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة , اسباب واعراض وكيفية علاج تشققات البطن

1 – اسباب ظهور تشققات البطن اثناء الحمل :

قد تؤدي التغيرات التي تحدث على وزن الجسم مع مرور الأيام في ظهور تشققات الجسم ، و هي تعد من علامات التمدد او التقلص، كما ان تشققات الجسم قد تظهر بسبب عوامل أخرى مثل :
– استعمال الستيرويدات : يسبب استخدام مرهم او الكريمات الخارجية التي تحتوي على الستيرويدات في تقليل نسبة هرمون الكولاجين في الجلد ؛ و هو هرمون أساسي في عملية تقوية الجلد و تدعيمه، كما انه ضروري من أجل تجنب حدوث تشققات الجسم.
– الزيادة في الوزن : في حالة زيادة وزن الجسم بشكل سريع فإن ذلك يؤدي بشكل مباشر الى ظهور تشققات الجلد.
– المعاناة من بعض الامراض : قد تؤدي بعض الامراض الى حدوث تشققات الجلد ، مثل متلازمة مارفن التي تتسبب في نقصان مرونة الجلد ، او متلازمة كوشينج الذين يعاني اصحابها من زيادة مفاجئة في الوزن.
– البلوغ : قد ينمو بعض الاشخاص بشكل سريع عند الوصول الى مرحلة البلوغ منا يتسبب في ظهور تشققات الجلد.

  • طرق حماية الجسم من تشققات الحمل :

من أجل الحفاظ على صحة المرأة الحامل و الحرص على عدم حدوث تشقق البطن بعد الولادة ، ننصح باتباع التعليمات التالية من اجل تجنب تشققات الحمل :
– الحرص على الحفاظ على وزن صحي : من اجل تجنب تشققات بطن يجب على المرأة الحامل الحرص بشكل كبير على الحفاظ على وزن صحي عبر اتباع حمية غذائية صحية، و القيام ببعض التمارين الرياضية، و الابتعاد عن المأكولات السريعة و التي تكون غنية بالدهون.
– الحرص على الحصول على كميات كافية من فيتامين D : اثبتت الدراسات ان نقصان فيتامين D في الجسم يتسبب في ظهور تشققات البطن للحامل ، و لهذا يجب الحفاظ على نسب عالية من فيتامين D في الجسم من اجل تجنب تشققات البطن اثناء الحمل.
– الحصول على كميات كافين من الزنك : ان تناول اغذية غنية بالزنك ( مثل الاسماك … ) من شأنه ان يساعد في علاج التشققات الحمراء بعد الولادة و شفاء الجروح بسرعة و كذا تقليل الالتهابات.
– علاج الخطوط الحمراء في البطن بعد الولادة : في حالة كان تجنب حدوث تشققات البطن للحامل امر مستحيل فإنه يمكن التخفيف من حدة تشققات الحمل عبر علاجها بشكل مبكر.

  • اعراض تشققات البطن اثناء الحمل :

تختلف اعراض تشققات الجلد باختلاف الأسباب التي أدت الى ظهورها، و كذلك مكان ظهورها، و مدة ظهورها، و نوع البشرة، و في ما يلي اهم اعراض تشققات الجلد :
– ظهور خطوط تغطي مناطق مختلفة في الجسم.
– ظهور خطوط في البطن، الثدي، الأرداف، الفخذين.
– ملاحظة شرائط فاتحة اللون في الجلد.
– ملاحظة شرائط وردية، حمراء، زرقاء، او ارجوانية في الجلد.

2 – طرق علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة :

رغم تواجد العديد من طرق علاج الخطوط الحمراء في البطن بعد الولادة الا ان فاعلية هذه الطرق منوط بشكل رئيسي بنوع جلد المرأة ، و مدى تجاوبه مع العلاج، و في ما يلي أهم طرق علاج التشققات الحمراء بعد الولادة :
– استخدام وصفات طبيعية تعتمد على زيت الزيتون، او زيت اللوز، او زبدة الكاكاو … كما يمكن استخدام اي مكون منزلي غني بالفيتامين E من اجل علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة.
– استخدام كريمات او مراهم من اجل ازالة الخطوط الحمراء بعد الولادة و التي تتواجد في الصيدليات، لكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباع اي نوع من الكريمات الكيميائية.
– تغطية علامات تمدد البشرة بإستخدام مساحيق التجميل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*