علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة | اسباب واعراض وكيفية العلاج


27/01/2021 0

تعرف على اسباب ظهور تشقق بطن الحامل ، بالاضافة الى طرق حماية الجسم من تشققات البطن للحامل ، وأيضا طرق علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة.

بسبب زيادة حجم البطن بعد حدوث الحمل يحدث تمدد للجلد بكيفية تفوق قدرته مما يؤدي إلى حدوث تشققات البطن ، او ما يطلق عليه : تشققات الحمل ، و يكون ذلك راجع الى التمزق الذي يحدث بالنسبة للألياف المتواجدة تحت الجلد. كما أنه من المنتشر بين النساء ظهور الخطوط الحمراء بعد الولادة في منطقتي البطن و الصدر، كما انها قد تظهر في بعض الحالات في الفخذين و الارداف و الذراعين.

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اسباب ظهور تشققات البطن ، بالاضافة الى طرق حماية الجسم من تشققات الحمل ، و كذلك اعراض تشقق البطن للحامل ، و علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة.

علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة

قد تظهر خطوط حمراء على الجلد بعد الولادة، وهي عبارة عن تمدد في الجلد نتيجة لتمدد الجلد والنسيج الداعم للجلد خلال فترة الحمل.

يمكن تحسين مظهر الخطوط الحمراء بعد الولادة باستخدام بعض العلاجات والتقنيات، ومنها:

  1. كريمات الترطيب: يمكن استخدام كريمات الترطيب المخصصة لتحسين مظهر الخطوط الحمراء، والتي تحتوي على مكونات مثل الفيتامينات والزيوت الطبيعية.
  2. الليزر: يمكن استخدام تقنية الليزر لتحسين مظهر الخطوط الحمراء، حيث يتم توجيه شعاع الليزر على الخطوط الحمراء لتحسين مظهرها.
  3. الكيميائية: يمكن استخدام بعض العلاجات الكيميائية مثل حمض الجليكوليك لتحسين مظهر الخطوط الحمراء.
  4. التقشير: يمكن استخدام التقشير الكيميائي أو التقشير بالماس لتحسين مظهر الخطوط الحمراء، حيث يتم إزالة الطبقة الخارجية من الجلد لتحسين مظهر الخطوط.

من المهم الاستشارة بالطبيب المختص لتحديد العلاج الأنسب لتحسين مظهر الخطوط الحمراء بعد الولادة.

 

علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة , اسباب واعراض وكيفية علاج تشققات البطن

اسباب ظهور تشققات البطن اثناء الحمل :

قد تؤدي التغيرات التي تحدث على وزن الجسم مع مرور الأيام في ظهور تشققات الجسم ، و هي تعد من علامات التمدد او التقلص، كما ان تشققات الجسم قد تظهر بسبب عوامل أخرى مثل :
– استعمال الستيرويدات : يسبب استخدام مرهم او الكريمات الخارجية التي تحتوي على الستيرويدات في تقليل نسبة هرمون الكولاجين في الجلد ؛ و هو هرمون أساسي في عملية تقوية الجلد و تدعيمه، كما انه ضروري من أجل تجنب حدوث تشققات الجسم.
– الزيادة في الوزن : في حالة زيادة وزن الجسم بشكل سريع فإن ذلك يؤدي بشكل مباشر الى ظهور تشققات الجلد.
– المعاناة من بعض الامراض : قد تؤدي بعض الامراض الى حدوث تشققات الجلد ، مثل متلازمة مارفن التي تتسبب في نقصان مرونة الجلد ، او متلازمة كوشينج الذين يعاني اصحابها من زيادة مفاجئة في الوزن.
– البلوغ : قد ينمو بعض الاشخاص بشكل سريع عند الوصول الى مرحلة البلوغ منا يتسبب في ظهور تشققات الجلد.

 

طرق حماية الجسم من تشققات الحمل :

من أجل الحفاظ على صحة المرأة الحامل و الحرص على عدم حدوث تشقق البطن بعد الولادة ، ننصح باتباع التعليمات التالية من اجل تجنب تشققات الحمل :
– الحرص على الحفاظ على وزن صحي : من اجل تجنب تشققات بطن يجب على المرأة الحامل الحرص بشكل كبير على الحفاظ على وزن صحي عبر اتباع حمية غذائية صحية، و القيام ببعض التمارين الرياضية، و الابتعاد عن المأكولات السريعة و التي تكون غنية بالدهون.
– الحرص على الحصول على كميات كافية من فيتامين D : اثبتت الدراسات ان نقصان فيتامين D في الجسم يتسبب في ظهور تشققات البطن للحامل ، و لهذا يجب الحفاظ على نسب عالية من فيتامين D في الجسم من اجل تجنب تشققات البطن اثناء الحمل.
– الحصول على كميات كافين من الزنك : ان تناول اغذية غنية بالزنك ( مثل الاسماك … ) من شأنه ان يساعد في علاج التشققات الحمراء بعد الولادة و شفاء الجروح بسرعة و كذا تقليل الالتهابات.
– علاج الخطوط الحمراء في البطن بعد الولادة : في حالة كان تجنب حدوث تشققات البطن للحامل امر مستحيل فإنه يمكن التخفيف من حدة تشققات الحمل عبر علاجها بشكل مبكر.

 

اعراض تشققات البطن اثناء الحمل :

تختلف اعراض تشققات الجلد باختلاف الأسباب التي أدت الى ظهورها، و كذلك مكان ظهورها، و مدة ظهورها، و نوع البشرة، و في ما يلي اهم اعراض تشققات الجلد :
– ظهور خطوط تغطي مناطق مختلفة في الجسم.
– ظهور خطوط في البطن، الثدي، الأرداف، الفخذين.
– ملاحظة شرائط فاتحة اللون في الجلد.
– ملاحظة شرائط وردية، حمراء، زرقاء، او ارجوانية في الجلد.

 

طرق علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة :

رغم تواجد العديد من طرق علاج الخطوط الحمراء في البطن بعد الولادة الا ان فاعلية هذه الطرق منوط بشكل رئيسي بنوع جلد المرأة ، و مدى تجاوبه مع العلاج، و في ما يلي أهم طرق علاج التشققات الحمراء بعد الولادة :
– استخدام وصفات طبيعية تعتمد على زيت الزيتون، او زيت اللوز، او زبدة الكاكاو … كما يمكن استخدام اي مكون منزلي غني بالفيتامين E من اجل علاج الخطوط الحمراء بعد الولادة.
– استخدام كريمات او مراهم من اجل ازالة الخطوط الحمراء بعد الولادة و التي تتواجد في الصيدليات، لكن يجب استشارة الطبيب قبل اتباع اي نوع من الكريمات الكيميائية.
– تغطية علامات تمدد البشرة بإستخدام مساحيق التجميل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments