طرق منع الحمل للعروس | وسائل منع الحمل للعروس القديمة والحديثة


29/11/2020 0

هل أنت عروسه او سيدة، لك الحل النهائي، تعرف على طرق منع الحمل للعروس قديما بالإضافة الى وسائل منع الحمل للعروس حديثا والفرق بينهما.

مع التطور العلمي الذي عرفه العالم في جميع المجالات فإن وسائل منع الحمل عرفت تطوراً كبيراً من ناحية طريقة الإستخدام و الفاعلية من ناحية عدم حدوث الحمل.

توجد العديد من طرق منع الحمل التي يمكن للعروس استخدامها، وتشمل بعضها:

1- الحبوب المنعشة: تعد الحبوب المنعشة من أشهر وأفضل طرق منع الحمل، وهي حبوب تحتوي على هرمونات تمنع الحمل.

2- اللولب الرحمي: هو جهاز صغير يتم إدخاله داخل رحم النساء، ويعمل على منع الحمل بطريقة فعالة.

3- الواقي الذكر: يعتبر الواقي الذكر طريقة سهلة وفعالة لمنع الحمل، ويمكن للعروس وشريكها استخدامه.

4- الإجهاض الصناعي: هو إجراء طبي يتم من خلاله إزالة الجنين قبل الشهر الرابع من الحمل، ويمكن استخدامه كطريقة منع الحمل للعروس.

5- الحاجز المهبلي: يتم إدخال حاجز مهبلي داخل المهبل لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

6- تقويم الدورة الشهرية: يمكن للعروس تقويم دورتها الشهرية ومعرفة أيام الخصوبة والتي يمكن الحمل فيها، والامتناع عن الجماع في هذه الأيام.

7- العزل المخصب: يتم جمع الحيوانات المنوية من الرجل وتخزينها في مكان آمن، ويتم استخدامها عند الحاجة لتلقيح البويضة، ويعد هذا الأمر بمثابة حماية من الحمل.

من الأفضل استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار بخصوص طريقة منع الحمل التي يجب استخدامها، لأن بعض هذه الطرق يحتاج إلى وصفة طبية، ويمكن أن تكون لها آثار جانبية على الصحة العامة.

طرق منع الحمل للعروس و وسائل منع الحمل للعروس

طرق لمنع الحمل للعروس

هناك العديد من وسائل منع الحمل المختلفة المتاحة للعروس القديمة والحديثة، ومن أبرزها:

1- الواقي الذكر: وهو عبارة عن غلاف رقيق مصنوع من المطاط يوضع على القضيب لتجنب الحمل والوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً.

2- حبوب منع الحمل: وهي أقراص تحتوي على هرمونات تمنع حدوث الحمل وتتناول عن طريق الفم وتحتاج لوصفة طبية.

3- اللولب: وهو عبارة عن جهاز صغير يتم وضعه داخل الرحم لتحقيق الحماية من الحمل ويتم تركيبه من قبل الطبيب.

4- الباتش: وهو عبارة عن لاصق يحتوي على هرمونات يتم وضعه على الجلد ويتم استبداله أسبوعياً.

5- الحلقة المهبلية: وهي عبارة عن حلقة صغيرة يتم وضعها داخل المهبل لتحقيق الحماية من الحمل ويتم تركيبها من قبل الطبيب.

6- طرق التقليع المؤقتة: مثل التقويم اليومي لدورة الحيض، ومراقبة الحرارة البازلية، وطريقة السحب المنوي، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطرق غير فعالة بنسبة عالية وتحتاج إلى متابعة دقيقة.

يجب على العروس استشارة الطبيب لتحديد الوسيلة المناسبة والأكثر أمانًا وفعالية لحمايتها من الحمل، ويجب تذكيرها بأن العديد من هذه الوسائل لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، لذلك يجب اتخاذ إجراءات الوقاية المناسبة في هذه الحالة.

 

طرق موانع الحمل للعروس قديما

منذ القدم يسعى بعض الأزواج الى البحث عن طرق منع حدوث الحمل بسبب المضاعفات الصحية على الأم، او من أجل التنظيم الأسري … و غيرها من الأسباب، و لكن بسبب ضعف الإمكانيات الطبية و العلمية كانوا يستخدمون طرق منع الحمل التالية :

– انسحاب الزوج قبل القذف : كانت هذه الطريقة بالأساس تهدف الى عدم وصول الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل الى رحم المرأة من أجل ان لا تقوم بتخصيب البويضة ؛ حيث يقوم الزوج بسحب عضوه الذكري قبل القذف في الرحم، و بالتالي عدم حدوث الحمل. و لكن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي لأنه هناك امكانية افراز العضو الذكري لسائل قبل القذف و الذي قد يحتوي على الحيوانات المنوية مما قد يتسبب في حدوث الحمل، مع ذلك تعتبر هذه افضل طرق منع الحمل للعروس لكن كما قلنا من قبل لا يمكن الاعتماد عليها.

– الابتعاد عن الجماع خلال ايام التبويض : من خلال حساب ايام التبويض تستطيع المرأة ان تتجنب الجماع خلال فترة التبويض ؛ حيث تكون الخصوبة مرتفعة لدى المرأة خلال ايام الاباضة ، و بالتالي فإن عدم حصول الاتصال الجنسي بين الزوجين يساعد على عدم حدوث الحمل. الا انه بالنسبة للنساء اللواتي لهن دورة شهرية غير منتظمة لا يستطعن تطبيق هذه الطريقة من اجل منع الحمل بسبب عدم قدرتهم على حساب فترة التبويض.

– الاستمرار في الرضاعة الطبيعية : هذه الطريقة تساهم في تأخر التبويض لمدة قد تصل الى 6 اشهر ، و ذلك بسبب الهرمون المسؤول عن انتاج حليب الأم يقوم بإيقاف انتاج الهرمون المسؤول عن التبويض لدى المرأة. و تجدر الإشارة الى أن هذه الطريقة تكون غير فعالة بعد مرور مدة تزيد عن 6 أشهر، او في حالة عودة الدورة الشهرية بعد الولادة.

 

كانت هناك عدة طرق يستخدمها الناس في الماضي لمنع الحمل للعروس، وتختلف هذه الطرق من ثقافة لأخرى ومن زمن لآخر. وفيما يلي بعض الطرق التي كانت شائعة في الماضي:

  1. استخدام الوصفات الطبيعية: كانت النساء يستخدمن العديد من الأعشاب والنباتات لمنع الحمل، مثل القرنفل والريحان والعرقسوس. كما استخدموا بعض النباتات المحتوية على مواد تعمل على قتل الحيوانات المنوية، مثل الزنجبيل والكزبرة.
  2. استخدام الوسائل الميكانيكية: كانت العروس تستخدم بعض الأدوات الميكانيكية لمنع الحمل، مثل الكرات النحاسية والحجارة الكريمة المنقوش عليها رسومات دقيقة.
  3. استخدام الوسائل الكيميائية: كان يتم استخدام بعض المواد الكيميائية لمنع الحمل، مثل الزئبق والرصاص.
  4. التحكم في الجماع: كانت العروس تمنع الحمل بتحكم الزوج في توقيت الجماع، وكان يتم ذلك عن طريق تجنب الجماع خلال الأيام الخصبة لدى المرأة.
  5. استخدام الوسائل الطبية: كانت تستخدم بعض الوسائل الطبية لمنع الحمل، مثل الحقن بمواد معينة، أو استخدام الأقراص الهرمونية.

يجب الإشارة إلى أن بعض هذه الطرق كانت خطرة ومؤذية لصحة العروس، ولذلك تم تطوير وسائل منع الحمل أكثر أمانًا وفعالية في الوقت الحاضر. وينبغي على العروس الحديث عن وسائل منع الحمل المناسبة مع طبيب النساء قبل الزواج.

 

طرق موانع الحمل للعروس حديثا

بعد تطور المجالات العلمية و الطبية اصبح هناك طرق منع حدوث الحمل بشكل كثير و لهم فعالية كبيرة، كما ان استعمالها يكون بشكل سهل و سريع، و من بين اهم طرق منع الحمل الحديثة ما يلي :

– حبوب منع الحمل : تعد هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً بين نساء العالم، كما ان هناك انواع عديدة من حبوب منع الحمل التي تستخدمها النساء، و تكون هذه الحبوب متكونة من هرمون الاستروجين وحده، او هرمون البروستيجين وحده، او هما الاثنين معاً. و يجب استشارة الطبيب من اجل ان يصف لكِ حبوب تتناسب مع صحتك كي لا تكون لها آثار جانبية.

– استخدام الواقي الذكري : يكون الواقي الذكري قادر على حبس الحيوانات المنوية و منعها من الدخول الى رحم المرأة ؛ مما يتسبب في منع حدوث الحمل ، كما انه يتميز بسهولة استعماله و بفعاليته الكبيرة في منع الحمل. الا انه يجب ان يستخدم بالطريقة الصحيحة من اجل تحقيق هدف منع حدوث الحمل.

– استخدام الواقي الانثوي : يكون الواقي الأنثوي عبارة عن حلقتين مصنوعتين من البولي يوريثان، حيث يتم وضع احد الحلقتين خلف عظام العانة، بينما تبقى الحلقة الثانية حارج الرحم، و يستخدم من اجل منع الحمل بنسبة 79٪؜. و يمكن ان تحصلي على الواقي الانثوي من الصيدليات القريبة من محل سكناك دون الحاجة لوصفة طبية.

توجد العديد من وسائل منع الحمل الحديثة التي يمكن استخدامها لمنع الحمل للعروس، وتشمل بعضها:

  1. حبوب منع الحمل: تحتوي هذه الحبوب على هرمونات تمنع الحمل عن طريق منع الإباضة. يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الحبوب الأنسب للعروس وتحديد الجرعة المناسبة.
  2. اللولب الرحمي: هو جهاز صغير يتم وضعه داخل الرحم لمنع الحمل، ويعمل عن طريق إبطاء حركة الحيوانات المنوية وتغيير بيئة الرحم. يستمر اللولب الرحمي لعدة سنوات ويتم إزالته إذا ارتدت العروس الحمل.
  3. البخاخات المهبلية: تحتوي على السائل الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
  4. الواقي الذكر: هو جهاز يتم ارتداؤه على القضيب لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المبيض.
  5. العملية الجراحية: يمكن للعروس إجراء عملية جراحية لإغلاق الأنابيب التي تنقل البويضات من المبيض إلى الرحم، وبالتالي يتم منع الحمل

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*