طرق منع الحمل للعروس | وسائل منع الحمل للعروس القديمة والحديثة


29/11/2020 0

مع التطور العلمي الذي عرفه العالم في جميع المجالات فإن وسائل منع الحمل عرفت تطوراً كبيراً من ناحية طريقة الإستخدام و الفاعلية من ناحية عدم حدوث الحمل، و لهذا سنقوم في هذا المقال بالحديث عن طرق منع الحمل للعروس قديما بالإضافة الى طرق منع الحمل الحديثة و ذلك من أجل ابراز الفرق بينهما من ناحية الاستخدام و الفعالية.

طرق منع الحمل للعروس و وسائل منع الحمل للعروس

  • طرق لمنع الحمل للعروس :

=> طرق منع الحمل للعروس قديما :

منذ القدم يسعى بعض الأزواج الى البحث عن طرق منع حدوث الحمل بسبب المضاعفات الصحية على الأم، او من أجل التنظيم الأسري … و غيرها من الأسباب، و لكن بسبب ضعف الإمكانيات الطبية و العلمية كانوا يستخدمون طرق منع الحمل التالية :

– انسحاب الزوج قبل القذف : كانت هذه الطريقة بالأساس تهدف الى عدم وصول الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل الى رحم المرأة من أجل ان لا تقوم بتخصيب البويضة ؛ حيث يقوم الزوج بسحب عضوه الذكري قبل القذف في الرحم، و بالتالي عدم حدوث الحمل. و لكن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي لأنه هناك امكانية افراز العضو الذكري لسائل قبل القذف و الذي قد يحتوي على الحيوانات المنوية مما قد يتسبب في حدوث الحمل، مع ذلك تعتبر هذه افضل طرق منع الحمل للعروس لكن كما قلنا من قبل لا يمكن الاعتماد عليها.

– الابتعاد عن الجماع خلال ايام التبويض : من خلال حساب ايام التبويض تستطيع المرأة ان تتجنب الجماع خلال فترة التبويض ؛ حيث تكون الخصوبة مرتفعة لدى المرأة خلال ايام الاباضة ، و بالتالي فإن عدم حصول الاتصال الجنسي بين الزوجين يساعد على عدم حدوث الحمل. الا انه بالنسبة للنساء اللواتي لهن دورة شهرية غير منتظمة لا يستطعن تطبيق هذه الطريقة من اجل منع الحمل بسبب عدم قدرتهم على حساب فترة التبويض.

– الاستمرار في الرضاعة الطبيعية : هذه الطريقة تساهم في تأخر التبويض لمدة قد تصل الى 6 اشهر ، و ذلك بسبب الهرمون المسؤول عن انتاج حليب الأم يقوم بإيقاف انتاج الهرمون المسؤول عن التبويض لدى المرأة. و تجدر الإشارة الى أن هذه الطريقة تكون غير فعالة بعد مرور مدة تزيد عن 6 أشهر، او في حالة عودة الدورة الشهرية بعد الولادة.

=> طرق منع الحمل للعروس حديثا :

بعد تطور المجالات العلمية و الطبية اصبح هناك طرق منع حدوث الحمل بشكل كثير و لهم فعالية كبيرة، كما ان استعمالها يكون بشكل سهل و سريع، و من بين اهم طرق منع الحمل الحديثة ما يلي :

– حبوب منع الحمل : تعد هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً بين نساء العالم، كما ان هناك انواع عديدة من حبوب منع الحمل التي تستخدمها النساء، و تكون هذه الحبوب متكونة من هرمون الاستروجين وحده، او هرمون البروستيجين وحده، او هما الاثنين معاً. و يجب استشارة الطبيب من اجل ان يصف لكِ حبوب تتناسب مع صحتك كي لا تكون لها آثار جانبية.

– استخدام الواقي الذكري : يكون الواقي الذكري قادر على حبس الحيوانات المنوية و منعها من الدخول الى رحم المرأة ؛ مما يتسبب في منع حدوث الحمل ، كما انه يتميز بسهولة استعماله و بفعاليته الكبيرة في منع الحمل. الا انه يجب ان يستخدم بالطريقة الصحيحة من اجل تحقيق هدف منع حدوث الحمل.

– استخدام الواقي الانثوي : يكون الواقي الأنثوي عبارة عن حلقتين مصنوعتين من البولي يوريثان، حيث يتم وضع احد الحلقتين خلف عظام العانة، بينما تبقى الحلقة الثانية حارج الرحم، و يستخدم من اجل منع الحمل بنسبة 79٪؜. و يمكن ان تحصلي على الواقي الانثوي من الصيدليات القريبة من محل سكناك دون الحاجة لوصفة طبية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*