تنظيف البشرة للحامل : اثار الحمل على بشرة الحامل وطرق علاج الحكة للحامل


03/05/2021 0

يصبح وجه المراة خلال فترة الحمل اكثر توهجا و مائلا اكثر للون الوردي ، و ذلك يكون في الاساس بسبب تدفق الدم في اتجاه الوجه خلال فترة الحمل ، و في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على العناية بالبشرة للحامل ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل.

اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل
اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل

1. اثار الحمل على بشرة الحامل :

تعاني بشرة المراة الحامل من العديد من التغيرات خلال فترة الحمل ، حيث تظهر البقع الداكنة على جلد الحامل ، اضافةً الى ظهور الطفح الجلدي ، او علامات التمدد. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

و في ما يلي اهم اثار الحمل على بشرة الحامل  :

* حب الشباب : حيث هناك امكانية لتطور حب الشباب خلال فترة الحمل ، حيث يمكن ان يزداد سوءاً في بعض الحالات ، بينما في حالات اخرى يمكن ان يتحسن حب الشباب اثناء الحمل ، و يكون سبب ظهور حب الشباب هو زيادة انتاج هرمون الاندروجين اثناء فترة الحمل ، مما يحفز الغدد الزيتية لتنتج الدهن بشكل زائد ، و في الغالب ما يعود الجلد الى حالته الاصلية بعد نهاية فترة الحمل لهذا فليس هناك داع للقلق.

* التصبغات على الجلد : تزداد مادة الميلانين في الجلد اثناء الحمل مما يتسبب في زيادة التصبغات على الجلد ، و بالتالي يظهر كلف الحمل ، و هو عبارة عن بقع داكنة تظهر على وجه الحامل ، و الخدين … و ينصح بان تبتعد المراة الحامل عن الشمس عند المعانات من التصبغات على الجلد.

* ظهور علامات تمدد الجلد : يعاني بعض النساء من الحساسية الجلدية ، حيث 90 ٪؜ من الحالات تظهر علامات التمدد عند النساء الحوامل ، و تكون ذلك بسبب تمدد الجلد خلال فترة الحمل ، و تكون هذه العلامات في الاول محمرة لكن اللون يتلاشى ليصبح ابيض بعد مرور بعض الوقت ، و تكون هذه العلامات في الغالب في المناطق التالية : الفخذين ، البطن ، الثديين ، الارداف …

2. الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة :

تحدث الكثيرة من التغيرات على جلد المراة خلال فترة الحمل ، و هناك بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة في حال تناولها اثناء الحمل ، و من بين اهم هذه الاطعمة ما يلي :

  • شرب الماء بكميات كافية من اجل الحفاظ على توهج البشرة و نضارتها.
  • تناول فاكهة الافوكادو يساعد على توفير كميات مهمة من الدهون الصحية من اجل تغذية البشرة و الحفاظ على مرونتها.
  • سمك السالمون يتوفر على كميات كبيرة من الاوميغا 3 و التي تعد من بين اهم الاحماض الامينية التي تحافظ على صحة البشر و نضارتها ، خاصة خلال فترة الحمل.
  • البطاطا الحلوة من الاطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، و يقوم الجسم بتحويل هذه المادة الى فيتامين A ، و هو ضروري من اجل الحفاظ على صحة البشرة.
  • البروكلي يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساهم في تغذية الجلد و الحفاظ على نضارة البشرة.

3. طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل :

يمكن علاج مشاكل البشرة اثناء الحمل بالاستعانة بعدة طرق ، من اهمها ما يلي :

-> علاج الحكة و الطفح الجلدي عند الحامل :

تكون هذه المشاكل بسبب التغيرات الهرمونية اثناء الحمل ، و يمكن علاجها عن طريق استخدام كريمات التي تحتوي على مادة الستيرويد ، او دهون الكالامين ، و الكريمات المرطبة للبشرة من اجل التخفيف من حكة الجلد للحامل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

-> علاج حب الشباب اثناء الحمل :

يظهر حب الشباب عند الحامل في منطقة الذقن و الفم ، و يمكن علاجه عن طريق استخدام منتجات تحتوي على الكبريت ، او حمض الجليكوليك … بينما ينصح بعدم استخدام المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد ، او احماض الساليسيليك ، او اي نوع من انواع الرتينوئيدات لأنها ليست آمنة .

-> علاج علامات التمدد للحامل :

يمكن ان تستخدم الحامل المرطبات مثل زبدة الكاكاو من اجل علاج علامات التمدد ، كما يمكن استخدام الليزر بعد الولادة من اجل ازالة علامات تمدد الجلد ، او استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الجليكوليك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*