تنظيف البشرة للحامل : اثار الحمل وطرق علاج الحكة للحامل


03/05/2021 0

اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل.

يصبح وجه المراة خلال فترة الحمل اكثر توهجا و مائلا اكثر للون الوردي ، و ذلك يكون في الاساس بسبب تدفق الدم في اتجاه الوجه خلال فترة الحمل ، و في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على العناية بالبشرة للحامل ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل.

تنظيف البشرة للحامل يجب أن يكون بطريقة باهظة الحرص. يجب استخدام منتجات تنظيف البشرة الطبيعية والخالية من الصدهان والمواد الصلبة. يجب التجنب من التعرض للشمس الشديدة والشعور بالجفاف. كما يجب التجنب من التعرض للمواد الكيميائية الشديدة والجلد الحساس.

اثار الحمل على بشرة الحامل ، اضافة الى ذكر بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة ، و كذلك سنتحدث عن بعض طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل

اثار الحمل على بشرة الحامل

تعاني بشرة المراة الحامل من العديد من التغيرات خلال فترة الحمل ، حيث تظهر البقع الداكنة على جلد الحامل ، اضافةً الى ظهور الطفح الجلدي ، او علامات التمدد. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

و في ما يلي اهم اثار الحمل على بشرة الحامل  :

* حب الشباب : حيث هناك امكانية لتطور حب الشباب خلال فترة الحمل ، حيث يمكن ان يزداد سوءاً في بعض الحالات ، بينما في حالات اخرى يمكن ان يتحسن حب الشباب اثناء الحمل ، و يكون سبب ظهور حب الشباب هو زيادة انتاج هرمون الاندروجين اثناء فترة الحمل ، مما يحفز الغدد الزيتية لتنتج الدهن بشكل زائد ، و في الغالب ما يعود الجلد الى حالته الاصلية بعد نهاية فترة الحمل لهذا فليس هناك داع للقلق.

* التصبغات على الجلد : تزداد مادة الميلانين في الجلد اثناء الحمل مما يتسبب في زيادة التصبغات على الجلد ، و بالتالي يظهر كلف الحمل ، و هو عبارة عن بقع داكنة تظهر على وجه الحامل ، و الخدين … و ينصح بان تبتعد المراة الحامل عن الشمس عند المعانات من التصبغات على الجلد.

* ظهور علامات تمدد الجلد : يعاني بعض النساء من الحساسية الجلدية ، حيث 90 ٪؜ من الحالات تظهر علامات التمدد عند النساء الحوامل ، و تكون ذلك بسبب تمدد الجلد خلال فترة الحمل ، و تكون هذه العلامات في الاول محمرة لكن اللون يتلاشى ليصبح ابيض بعد مرور بعض الوقت ، و تكون هذه العلامات في الغالب في المناطق التالية : الفخذين ، البطن ، الثديين ، الارداف …

 

الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة

تحدث الكثيرة من التغيرات على جلد المراة خلال فترة الحمل ، و هناك بعض الاطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة في حال تناولها اثناء الحمل ، و من بين اهم هذه الاطعمة ما يلي :

  • شرب الماء بكميات كافية من اجل الحفاظ على توهج البشرة و نضارتها.
  • تناول فاكهة الافوكادو يساعد على توفير كميات مهمة من الدهون الصحية من اجل تغذية البشرة و الحفاظ على مرونتها.
  • سمك السالمون يتوفر على كميات كبيرة من الاوميغا 3 و التي تعد من بين اهم الاحماض الامينية التي تحافظ على صحة البشر و نضارتها ، خاصة خلال فترة الحمل.
  • البطاطا الحلوة من الاطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، و يقوم الجسم بتحويل هذه المادة الى فيتامين A ، و هو ضروري من اجل الحفاظ على صحة البشرة.
  • البروكلي يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تساهم في تغذية الجلد و الحفاظ على نضارة البشرة.

 

طرق علاج و تنظيف البشرة للحامل

يمكن علاج مشاكل البشرة اثناء الحمل بالاستعانة بعدة طرق ، من اهمها ما يلي :

-> علاج الحكة و الطفح الجلدي عند الحامل :

تكون هذه المشاكل بسبب التغيرات الهرمونية اثناء الحمل ، و يمكن علاجها عن طريق استخدام كريمات التي تحتوي على مادة الستيرويد ، او دهون الكالامين ، و الكريمات المرطبة للبشرة من اجل التخفيف من حكة الجلد للحامل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

-> علاج حب الشباب اثناء الحمل :

يظهر حب الشباب عند الحامل في منطقة الذقن و الفم ، و يمكن علاجه عن طريق استخدام منتجات تحتوي على الكبريت ، او حمض الجليكوليك … بينما ينصح بعدم استخدام المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد ، او احماض الساليسيليك ، او اي نوع من انواع الرتينوئيدات لأنها ليست آمنة .

-> علاج علامات التمدد للحامل :

يمكن ان تستخدم الحامل المرطبات مثل زبدة الكاكاو من اجل علاج علامات التمدد ، كما يمكن استخدام الليزر بعد الولادة من اجل ازالة علامات تمدد الجلد ، او استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الجليكوليك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments