انواع اختبارات الحمل | كيف يحدث الحمل | متى تبدأ اعراض الحمل


20/10/2020 0

من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم انواع اختبارات الحمل المتنوعة، بالإضافة الى كيف يحدث الحمل و متى تبدأ اعراض الحمل بالظهور لدى غالبية النساء.

انواع اختبارات الحمل و كيف يحدث الحمل و متى تبدأ اعراض الحمل

تمر العديد من النساء من فترة مؤقتة تسمى فترة الحمل ؛ و يحدث ذلك عندها بعد انتاج احد مبيضيها لبويضة ناضجة خلال ايام التبويض و التي بدورها يتم تلقيحها من طرف احد الحيوانات المنوية خلال العلاقة الجنسية بين الزوجين، بعدها تمر البويضة التي تم تخصيبها من عدة مراحل انقسام طيلة مدة تسعة اشهر ليتكون خلالها جنين او اكثر. كما يمكن للمرأة معرفة ما اذا كانت عنطريق ظهور العديد من اعراض الحمل ؛ و التي من أشهرها : انقطاع الطمث ، و الشعور بالغثيان و الرغبة في القيء في الصباح … كما يمكن اجراء اختبار الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل.

  • انواع اختبارات الحمل :

مباشرة بعد انغراس البويضة التي تم تخصيبها في جدار الرحم، يفرز جسم المرأة هرمون الحمل بكميات زائدة، لكي ترتفع نسبته كل يومين الى ثلاثة ايام، و بالتالي فإن اختبارات الحمل مصصمة بالخصوص من اجل تتبع هذا الهرمون في بول او دم المرأة، و من اهم انواع اختبار الحمل ما يلي :

-> اختبار الحمل عبر الدم :

يتم هذا الاختبار في عيادة الطبيب ، كما ان اختبار الحمل هذا اقل استخدام من النوع الآخر، لكنه يستطيع الكشف ما اذا كان هناك حمل لدى المرأة في اسابيعه الاولى، عكس اختبارات الحمل المنزلية، الا انه يجب عليك انتظار مدة طويلة نسبياً من اجل الحصول على النتائج.

-> اختبار الحمل عبر البول :

هذا النوع يطلق عليه اسم : اختبار الحمل المنزلي ، حيث يمكن للمرأة القيام به في منزلها، حيث انه سهل و ليس معقداً، كما انه يمنحها بعض الخصوصية، و تأتي اختبارات الحمل هذه مع تعليمات توضح طريقة استعماله.

  • كيف يحدث الحمل ؟

تكون عادة فترة حدوث الحمل خلال فترة الاباضة ؛ و تكون عادة ايام التبويض خلال منتصف الدورة الشهرية المنتظمة التي تكون مدتها 28 يوماً، اي في اليوم 14 من الدورة الشهرية، حيث يتم خلال فترة الاباضة تحرير بويضة ناضجة من طرف احد مبيضي المرأة، ليتم بعد ذلك تخصيبها من طرف احد الحيوانات المنوية، بعدها تذهب البويضة المخصبة عبر قناة فالوب الى الرحم و تنغرس في جدار الرحم ، لتمر بعدها من عدة انقسامات ينتج عنها جنين بعد مرور تسعة اشهر.

  • متى تبدأ اعراض الحمل :

بسبب اختلاف الحمل من امرأة لأخرى، فإن اعراض الحمل المبكرة تختلف، و في الغالب ما تكون اعراض الحمل هته تشابه اعراض الدورة الشهرية، و من اهم اعراض الحمل المبكر نذكر ما يلي :

– تغيرات في الثدي : من بين علامات الحمل المبكرة الاكثر انتشارا هو التغيرات التي تطرأ على ثدي المرأة الحامل، و يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية العديدة التي تطرأ على جسمها في الاسابيع الاولى من فترة الحمل.

– نزيف خفيف : بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم يمكن للمرأة ان تلاحظ نزول بعض القطرات من الدم، مع الاحساس ببعض التشنجات على مستوى اسفل البطن، و يمكن ملاحظة اعراض الحمل هذه بعد مرور ما يقارب 12 يوم من اليوم الذي خصبت فيه البويضة في فترة الاباضة ، و تشبه هذه التقلصات و النزيف الى حد كبير ما يحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية.

– الشعور بالغثيان : من اعراض الحمل التي تصيب تقريباً كل النساء هو الغثيان، و يكون هذا الشعور بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل لدى المرأة، و يكون في الغالب في الفترة الصباحية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*