الحكة بداية الحمل : اسباب و طرق علاج الحكه بالجسم للحامل


25/04/2021 0

اثناء فترة الحمل فان من الامور الشائع حدوثها هو شعور الحامل بحكة خفيفة ، و بمكن ان تعد من اعراض الحمل ، و يكون السبب في شعور الحامل بالحكة هو زيادة تدفق الدم في جلد الحامل. في العادة ما تكون الحكة في المنطقة المحيطة بالبطن و الساقين و المهبل ، و هو غالباً امر عادي و لا يشكل اي خطر على صحة الحامل او صحة الجنين. في هذا المقال سنتحدث عن اسباب الحكة بداية الحمل ، بالاضافة الى طرق علاج الحكه بالجسم للحامل.

هل تعاني من حكة المهبل او البطن او الساقين ..؟ في هذا المقال سنتحدث عن اسباب الحكة بداية الحمل ، بالاضافة الى طرق علاج حكة الجسم للحامل

  • الحكة بداية الحمل :

1. اسباب حكة الجسم الخفيفة لدى الحامل :

شعور الحامل بالحكة الخفيفة كما ذكرنا سابقاً هو من اعراض الحمل الشائعة بين النساء خلال فترة الحمل ، و يعتبر الاطباء ان تمدد الجلد في منطقة البطن و الساقين و المهبل خلال فترة الحمل هو السبب في شعور الحامل بالحكة ، بالاضافة الى الدور الذي تلعبه التغيرات الهرمونية في جسم الحامل في الشعور بالحكة ، كما يمكن ان يكون السبب في الحكة الخفيفة لدى الحامل هو جفاف الجلد ، او قد يكون بسبب الاصابة باحد الامراض الجلدية مثل : الاكزيما و الصدفية … و في الغالب ما تختفي اعراض الحكه بالجسم للحامل بشكل سريع مع مرور فترات الحمل و عودة نسب الهرمونات الى مستوياتها العادية كما كانت قبل بداية الحمل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

2. اسباب حكة الجسم الشديد :

في بعض الحالات النادرة قد تكون حكة الجسم للحامل شديدة ، و ذلك قد يعني ان هناك بعض المشاكل في صحة الحامل ، خاصةً ان السبب الرئيسي في الاصابة بالحكة الشديدة خلال الحمل هو الاصابة بمرض الركود الصفراوي داخل الكبد ، و هو مرض يصيب الكبد في فترة الحمل وحدها ، بسبب تاثيرات هرمونات الحمل على تدفق العصارة الصفراوية من الكبد ، كما ان النساء الحوامل يكونون معرضين الى الاصابة بهذا المرض خلال الثلث الاول من الحمل ، خاصة ان خلال هذه الفترة تكون هرمونات الحمل نسبها مرتفعة بكثرة ، خاصة ان الجسم يكون لا يزال يتأقلم مع التغيرات التي تطرا عليه بسبب حدوث الحمل.

من الجدير بالذكر ان الركود الصفراوي في الكبد قد يعجل من ولادة الجنين ، و بالتالي حدوث الولادة المبكرة ، كما يزيد من فرص ولادة الجنين ميت.

3. طرق علاج الحكه بالجسم للحامل :

بالرغم من ان الحكة من اعراض الحمل المنتشرة ، الا انها قد تتسبب في انزعاج كبير للمراة الحامل ، و في ما يلي سنذكر بعض طرق علاج حكة الجسم بداية الحمل :

  • حمام الماء الفاتر : يساعد هذا الحمام على تجنب جفاف الجلد الذي يحدث في حالة الحصول على حمام ساخن.
  • ترطيب الجسم : في حالة المعاناة من اعراض الحكة بداية الحمل يمكن الاستعانة بالكريمات المرطبة من اجل ترطيب الجسم و التخفيف من الانزعاج الناتج عن حكة الجسم للحامل.
  • استخدام الكمادات الباردة : حيث تساعد هذه الكمادات على تخفيف اعراض الحكة التي تزعج الحامل.
  • الملابس المريحة : ينصح ان تقوم الحامل التي تعاني من الحكة بداية الحمل بارتداء ملابس مريحة من القطن.
  • الابتعاد عن اسباب التوتر : خاصة ان التوتر و القلق يزيدان من حدة الحكة بداية الحمل.

و في حالة كانت حكة الجسم للحامل شديدة فان علاجه يكون عن طريق علاج الركود الصفراوي في الكبد ، لانه السبب الرئيسي في ظهور الحكة عند الحامل شديدة، و يمكن استشارة الطبيب من اجل ان يصف لكي الادوية المناسبة و التي لا تشكل خطر على صحتك و صحة جنينك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*