الحكة بداية الحمل : اسباب و طرق علاج الحكه بالجسم للحامل


25/04/2021 0

هل تعاني من حكة المهبل او البطن او الساقين ..؟ في هذا المقال سنتحدث عن اسباب الحكة بداية الحمل ، بالاضافة الى طرق علاج الحكه بالجسم للحامل.

اثناء فترة الحمل فان من الامور الشائع حدوثها هو شعور الحامل بحكة خفيفة ، و بمكن ان تعد من اعراض الحمل ، و يكون السبب في شعور الحامل بالحكة هو زيادة تدفق الدم في جلد الحامل. في العادة ما تكون الحكة في المنطقة المحيطة بالبطن و الساقين و المهبل ، و هو غالباً امر عادي و لا يشكل اي خطر على صحة الحامل او صحة الجنين.

في هذا المقال سنتحدث عن اسباب الحكة بداية الحمل ، بالاضافة الى طرق علاج الحكه بالجسم للحامل.

الحكة بداية الحمل :

تعتبر الحكة بداية الحمل عند بعض النساء، لكن يختلف ذلك عن حالة لأخرى. فعادة ما تظهر الحكة في الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل، ولكن هذا لا يعني أنه عامة. بعض النساء قد لا تشعر بأي تغير في حالتها حتى الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل.

من المهم أن تذكر أنه لا يوجد طريقة وحيدة لتحديد بداية الحمل، فالأعراض الخاصة بالحمل مختلفة عن حالة لأخرى وقد لا تظهر كل الأعراض لأي نساء. الأفضل هو التأكد من عدم الحمل عن طريق فحص طبي أو كشف حول حالة الحمل عن طريق التحليل الحملي.

 

هل تعاني من حكة المهبل او البطن او الساقين ..؟ في هذا المقال سنتحدث عن اسباب الحكة بداية الحمل ، بالاضافة الى طرق علاج حكة الجسم للحامل

 

1. اسباب حكة الجسم الخفيفة لدى الحامل :

شعور الحامل بالحكة الخفيفة كما ذكرنا سابقاً هو من اعراض الحمل الشائعة بين النساء خلال فترة الحمل ، و يعتبر الاطباء ان تمدد الجلد في منطقة البطن و الساقين و المهبل خلال فترة الحمل هو السبب في شعور الحامل بالحكة.

بالاضافة الى الدور الذي تلعبه التغيرات الهرمونية في جسم الحامل في الشعور بالحكة ، كما يمكن ان يكون السبب في الحكة الخفيفة لدى الحامل هو جفاف الجلد ، او قد يكون بسبب الاصابة باحد الامراض الجلدية مثل : الاكزيما و الصدفية …

و في الغالب ما تختفي اعراض الحكه بالجسم للحامل بشكل سريع مع مرور فترات الحمل و عودة نسب الهرمونات الى مستوياتها العادية كما كانت قبل بداية الحمل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

 

2. اسباب حكة الجسم الشديد :

في بعض الحالات النادرة قد تكون حكة الجسم للحامل شديدة ، و ذلك قد يعني ان هناك بعض المشاكل في صحة الحامل ، خاصةً ان السبب الرئيسي في الاصابة بالحكة الشديدة خلال الحمل هو الاصابة بمرض الركود الصفراوي داخل الكبد ، و هو مرض يصيب الكبد في فترة الحمل وحدها ، بسبب تاثيرات هرمونات الحمل على تدفق العصارة الصفراوية من الكبد.

كما ان النساء الحوامل يكونون معرضين الى الاصابة بهذا المرض خلال الثلث الاول من الحمل ، خاصة ان خلال هذه الفترة تكون هرمونات الحمل نسبها مرتفعة بكثرة ، خاصة ان الجسم يكون لا يزال يتأقلم مع التغيرات التي تطرا عليه بسبب حدوث الحمل.

من الجدير بالذكر ان الركود الصفراوي في الكبد قد يعجل من ولادة الجنين ، و بالتالي حدوث الولادة المبكرة ، كما يزيد من فرص ولادة الجنين ميت.

 

3. طرق علاج الحكه بالجسم للحامل :

بالرغم من ان الحكة من اعراض الحمل المنتشرة ، الا انها قد تتسبب في انزعاج كبير للمراة الحامل ، و في ما يلي سنذكر بعض طرق علاج حكة الجسم بداية الحمل :

  • حمام الماء الفاتر : يساعد هذا الحمام على تجنب جفاف الجلد الذي يحدث في حالة الحصول على حمام ساخن.
  • ترطيب الجسم : في حالة المعاناة من اعراض الحكة بداية الحمل يمكن الاستعانة بالكريمات المرطبة من اجل ترطيب الجسم و التخفيف من الانزعاج الناتج عن حكة الجسم للحامل.
  • استخدام الكمادات الباردة : حيث تساعد هذه الكمادات على تخفيف اعراض الحكة التي تزعج الحامل.
  • الملابس المريحة : ينصح ان تقوم الحامل التي تعاني من الحكة بداية الحمل بارتداء ملابس مريحة من القطن.
  • الابتعاد عن اسباب التوتر : خاصة ان التوتر و القلق يزيدان من حدة الحكة بداية الحمل.

و في حالة كانت حكة الجسم للحامل شديدة فان علاجه يكون عن طريق علاج الركود الصفراوي في الكبد ، لانه السبب الرئيسي في ظهور الحكة عند الحامل شديدة، و يمكن استشارة الطبيب من اجل ان يصف لكي الادوية المناسبة و التي لا تشكل خطر على صحتك و صحة جنينك.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments