اعراض الحمل في الشهر الثانى وما يجب فعله خلال الشهر الثاني من الحمل


25/11/2020 0

في هذا المقال سنتحدث عن اعراض الحمل في الشهر الثانى و ما يحصل للجنين خلال الشهر الثاني من الحمل ، و الذي يبتدأ من الأسبوع الخامس من الحمل الى غاية الأسبوع الثامن من الحمل، حيث خلاله يحدث التغير على الحمل و يبتدأ الجنين بالتكون داخل رحم الأم، الأمر الذي يستدعي التزام المرأة بالعديد من التوجيهات الهامة بهدف الحفاظ على صحتها و صحة جنينها، و مما يسهل مرور أشهر الحمل المتبقية دون مصاعب. إبقو معنا لكي نتعرف بالتفصيل عن اعراض الحمل في الشهر الثاني.

يعد الحمل أحد المراحل التي تود كل امرأة المرور منها، و هي مرحلة طبيعية يحدث خلالها العديد من التغيرات على مستوى جسد المرأة و نفسيتها، و تبدأ هذه التغيرات بالظهور في المراحل الأولى من الحمل ، و قد تكون على شكل اعراض الحمل ، و تستمر لمدة تسعة أشهر في غالب الأحيان، لكن اعراض الحمل تختلف من شهر لآخر خلال فترة الحمل.

اعراض الحمل في الشهر الثانى وما يجب فعله خلال الشهر الثاني من الحمل

  • اعراض الحمل في الشهر الثانى :

بعد الأسبوع الخامس من الحمل تبدأ بعض علامات الحمل بالظهور على المرأة الحامل و التي تميز الشهر الثاني من الحمل ، و من بين أهم اعراض الحمل في الشهر الثاني ما يلي :
– ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين و هرمون البروجسترون، كما تبدأ القنوات الحليبية بالتكون في ثدي المرأة.
– يتكيف الجسم بشكل أفضل مع تغيرات الحمل.
– ازدياد الرغبة في النوم لدى المرأة الحامل خاصة في النهار.
– يصبح الشعور بالغثيان قليلا بالمقارنة مع الشهر الأول.
– تقلبات المزاج.
– ازدياد الرغبة في التبول لدى المرأة الحامل خاصة في الليل.

  • ما يجب فعله خلال مرحلة الحمل في الشهر الثاني :

عند الوصول الى الشهر الثاني من الحمل يصبح من الضروري الأخد بعين الاعتبار العديد من الاشياء التي يجب على المرأة الحامل القيام بها من أجل العناية بصحتها و صحة جنينها، و من أهم النصائح التي يجب اتباعها ما يلي :
– الابتعاد عن الاجهاد و التعب : يجب على المرأة الحامل عدم القيام بالواجبات التي تسبب لها التعب و الاجهاد، و اعطاء نفسها بعض الراحة.
– تناول أغذية متنوعة : يجب ان تتوفر الوجبات التي تأكلها المرأة على انواع مختلفة من المعادن، و الفيتامينات، و مضادات الأكسدة، و تنويع الأكل بين الخضراوات و اللحوم و الفواكه.
– القيام بزيارات منتظمة للطبيب من الاجل الحرص على تتبع اطوار الحمل و تطور الجنين داخل رحم الام.
– عدم تناول الادوية و العقاقير الا بعد استشارة الطبيب المختص.
– تناول كميات كبيرة من المشروبات : مثل الماء، و العصائر الطبيعية، و الشوربات.
– الابتعاد عن حمل الاثقال او رفع الاشياء الثقيلة. وفي حالة ظهور بعض اعراض الحمل في الشهر الثاني ننصحكي سيدتي بزيارة الطبيب من اجل صحتك وصحة جنينك.

  • شكل الجنين في الشهر الثاني :

خلال مرحلة الحمل في الشهر الثاني يبدأ الجنين بالنمو بشكل أسرع مما كان عليه في الشهر الاول، كما ان بعضاً من اجهزة جسم الجنين تبدأ بالاكتمال و التكون ؛ مثل الكلي، و الكبد، و المخ، و المعدة، كما يصبح حجم الجنين اكبر. و خلال الشهر الثاني من الحمل ايضا يبدأ الهيكل العظمي الخاص بالجنين و تظهر اليدان و الاصابع و الاقدام، بالإضافة الى تكون الخلايا العصبية الخاصة بالجنين، كما تتكون ايضا الجفون، الا انها تبقى مغلقة خلال هذه الفترة. كما يجدر الذكر الى ان وزن الجنين خلال الشهر الثاني من الحمل يصل الى ما يقارب الغرامين و يكون طوله تقريبا 2 سنتيمتر و نصف، كما تتميز هذه الفترة ببداية تكون الاعضاء التناسلية للجنين و تميزها.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*