اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض


22/09/2020 0

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الحمل المبكرة ، و ايضا حول فترة التبويض و طريقة حساب فترة الاباضة و اعراض التبويض ، بالإضافة الى كافة علامات الحمل المبكرة التي تظهر في منتصف الدورة الشهرية. بعد العثور على شريك حياتها و الزواج به، تصبح المرأة تحلم بحدوث الحمل، الأمر الذي يجعلها مشغولة بمراقبة اعراض الحمل و حساب ايام الاباضة ايضا، مما يستدعي في بعض الاحيان قيامها ب اختبار الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه، و من أجل ذلك سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض

  • اعراض الحمل المبكرة :

بعد مرور ثلاثة ايام من تواجد البويضة المخصبة في قناة فالوب، تبدأ بالتوجه نحو الرحم من اجل الانغراس في جدار الرحم، و رغم تواجد هرمون الحمل في الدم خلال هذه الفترة إلا ان اختبار الحمل لا يظهر فيه تواجده الا بعد مرور فترة معينة و الوصول لوقت نزول الدورة الشهرية. و بعد اسبوع واحد من ايام التبويض تبدأ المرأة بملاحظة بعض التغيرات على جسمها بشكل عام، مما يؤدي الى ظهور بعض اعراض الحمل المبكرة ، مباشرة بعض التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، بينما يمكن ان لا تظهر اعراض الحمل الا بعد مرور اسابيع عديدة؛ و ذلك الامر راجع بالأساس الى طبيعة جسم المرأة، حيث يمكن ظهور كافة اعراض الحمل او القليل منها فقط.

-> اكثر علامات الحمل المبكرة انتشارا بين النساء هي كالتالي :

– درجة الحرارة : في العادة عند بداية فترة الحمل تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة جسمها، و من الممكن ان يستمر هذا الارتفاع لعدة اسابيع.
– بقع الدم : قبيل موعد الدورة الشهرية قد تلاحظ المرأة نزول بعض قطرات الدم الحمراء ، يصاحبها احساس طفيف بالألم، الامر الذي يعتبر من علامات الحمل الشائعة.
– دقات القلب : خلال الاسابيع الاولى من فترة الحمل يحدث تغير على مستوى هرمونات المرأة مما يؤثر على معدل دقات القلب ؛ حيث يرتفع عدد دقات القلب مصحوبة بعدم انتظام في عملية خفقان القلب، لهذا فان مرضى القلب يجب عليهم استشارة الطبيب في حالة حدوث الحمل.
– المزاج : طيلة فترة المرأة ستلاحظ تغيرات في مزاجها، حيث يمكن ان تحس بالاكتئاب و القلق، و مباشرة بعدها قد تشعر بالنشوة و عاطفية اكبر؛ كل هذه التغيرات هي بسبب ارتفاع مستويات هرمونين اساسيين : البروجستيرون و الاستروجين.
– الارهاق و التعب : خلال اسابيع الحمل الاولى يرتفع عند المرأة الاحساس بالإرهاق و الرغبة المتزايدة في النوم.
– الغثيان : خاصة في الصباح، تحس المرأة بالغثيان و الرغبة في التقيؤ ، و هو من اعراض الحمل المنتشرة بكثرة بين النساء.
– الاحساس بالألم : تشعر المرأة الحامل بألم اسفل الظهر بالخصوص، و قد يطول هذا الالم لعدة اسابيع.
– الثدي : بعد حدوث التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل يبدأ الثدي بالاحتقان و التورم، كما يمكن ان يصاحب هذا التورم الاحساس بألم طفيف في الثدي.

  • ما هي فترة التبويض :

تتميز فترة التبويض ، و التي يطلق عليها ايضا اسم فترة الاباضة ، بانه خلالها تخرج البويضة من المبيض في اتجاه قناة فالوب منتظرة حدوث عملية التخصيب، حيث تكون فترة الاباضة في الغالب في منتصف الدورة الشهرية، اي في اليوم 14 في حالة كانت مدة الدورة الشهرية هي 28 يوما ، و بعد خروج البويضة الناضجة من المبيض تكون صالحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 و 48 ساعة.

-> اعراض التبويض :

يتم معرفة فترة التبويض بشكل سهل في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة عبر تحديد منتصفها، الا انه في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فانه يجب مراقبة بعض علامات التبويض لتحديدها. و من اهم علامات التبويض ما يلي :
– ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية،
– زيادة الافرازات المهبلية،
كما يمكن تحديد ايام التبويض عبر قياس نسبة هرمون التكاثر عبر القيام باختبار منزلي و المتواجد بكثرة في الصيدليات.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*