اسباب المرارة في الفم عند الحامل و طرق علاج مرارة الفم للحامل نهائيا


14/07/2021 0

إليك اسباب مرارة الفم خلال فترة الحمل ، بالاضافة الى طرق التخفيف من حدة تغير طعم أثناء الحمل ، و ايضاً سنتحدث عن طرق علاج مرارة الفم للحامل.

تعتبر مرارة الفم احد اعراض الحمل المنتشرة بكثرة بين النساء الحوامل ، خاصةً في اشهر الحمل الاولى ، الثلث الاول من الحمل ، الأمر الذي يتسبب في فقدان الحامل لشهيتها بسبب سيطرة الطعم الغريب على فمها ، كما يطلق على مرارة الفم ايضاً اسم : الطعم المعدني. و بما ان تأثير مرارة الفم هو سلبي على المراة الحامل.

فإننا في هذا المقال سنقوم بتحديد اسباب مرارة الفم خلال فترة الحمل ، بالاضافة الى طرق التخفيف من حدة مرارة الفم خلال الحمل ، و ايضاً سنتحدث عن طرق علاج مرارة الفم للحامل.

مرارة الفم اثناء الحمل

يمكن أن تظهر مرارة الفم اثناء الحمل نتيجة الغثيان الزائد أو الإزعاج النفسي أو الغذائي. ينصح الطبيب بالتحدث مع الطبيب الذي يعالج الحمل للحصول على المشورة الطبية الصحيحة. يمكن أيضا التجنب من الغذاء الذي يشكل عوامل مشتتة للفم, مثل الأطعمة الحارة أو الحامضة, القهوة, التبغ، الشاي الغار، الأطعمة الحافظة. كذلك يجب التجنب من التدخين.

 

إليك اسباب مرارة الفم خلال فترة الحمل ، بالاضافة الى طرق التخفيف من حدة تغير طعم أثناء الحمل ، و ايضاً سنتحدث عن طرق علاج مرارة الفم للحامل

 

يمكن أن تظهر المرارة في الفم عند الحامل نتيجة التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل، مثل الغثيان الزائد، التغييرات في نظام الهضم، الضغط الشاق على الأنف، التغييرات النفسية.

ينصح الطبيب بالتحدث مع الطبيب الذي يعالج الحمل للحصول على المشورة الطبية الصحيحة. الطبيب قد يقترح عليك تغيير تغذيتك وتجنب الأطعمة الحارة أو الحامضة، القهوة، التبغ، الشاي الغار، الأطعمة الحافظة. كذلك يجب التجنب من التدخين.

يجب الحفاظ على نظافة الفم، وتناول الطعام الصحيح، و التجنب من الأطعمة الشائعة التي تشكل العوامل المشتتة الأساسية للفم.

اسباب المرارة في الفم عند الحامل

بالرغم من انه احد اعراض الحمل الاكثر انتشاراً بين النساء الحوامل ، الا ان كل هؤلاء النساء يبحثن عن طرق تجنبه. و تتعدد الاسباب التي تقف وراء تغير طعم الفم أثناء الحمل. إقــرأ أيــضـا : أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل.

1- اهم اسباب المرارة في الفم عند الحامل :

– التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل ، خاصةً تغير نسب هرمون الاستروجين الذي يلعب الدور الاكبر في التحكم بحاسة التذوق.
– يظهر الطعم المر في الفم في حالة كانت المراة الحامل تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية او السكري.
– احتباس الماء في الجسم خلال فترة الحمل قد يتسبب في الشعور بمرارة الفم طيلة مدة الحمل.
– احساس المراة الحامل بالارتجاع المريئي قد يتسبب في ظهور مرارة الفم و ايضاً رائحة كريهة طيلة الوقت.
– قد يكون السبب وراء مرارة الفم هو الترسبات الجيرية و البكتيريا في الفم ، لهذا يجب العناية بنظافة الفم بشكل دوري.
– الاصابة بالسعال و مشاكل التنفس من الممكن ان تمون احد اسباب ظهور مرارة الفم خلال فترة الحمل.

2- طرق التخفيف من حدة طعم الفم أثناء الحمل :

تعاني النساء الحوامل مع مرارة الفم من نقص الشهية و عدم الرغبة في تناول الطعام بهدف تجنب تزايد ذلك الطعم المر في الفم ، و لهذا سنقوم بذكر بعض الطرق التي ستساعد على تخفيف حدة مرارة الفم خلال الحمل :

– في حالة كان سـبب مرارة الفم هو احد الفيتامينات التي تتناولينها فيمكنك مراجعة الطبيب من اجل ان يقوم باستبدالها.
– دائماً تناولي الاطعمة التي تريدينها و تحبينها.
– حاولي تناول مغلي النعناع الدافئ ، و ذلك ثلاث مرات متفرقة في اليوم.
– تفريش الاسنان و الليان باستخدام محلول ملحي.
– شرب العصائر الحامضة ( عصير الليمون ، البرتقال … ) و ذلك سيساعد على زيادة افرازات اللعاب.
– مضغ علكة النعناع الخالية من السكر.
– مضغ حبات القرنفل ، سيساعد ذلك على تقليل مرارة الفم بشكل واضح و سريع.

3- علاج مرارة الفم للحامل :

بالرغم من هذه التغيرات التي تحدث عند المراة الحامل الا انه لا يستدعي القلق ، حيث ان هذا الامر طبيعي و هو مرتبط بالاساس بظهور اعراض الحمل عليها و تكيف الجسم مع ما يحدث له من تغيرات. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

في ما يخص مرارة الفم فإنه لا يوجد طريقة علمية دقيقة من اجل التخلص منها بشكل كلي ، الا انه يختفي بعد مرور الاشهر الثلاث الاولى من الحمل بشكل تلقائي ؛ و ذلك بسـبب رجوع نسب الهرمونات في الجسم الى حالتها المعتادة ، كما ان الجسم يتأقلم مع المتغيرات التي تحدث له في فترة الحمل.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments