احس اني حامل رغم نزول الدورة – تعرفي على الفرق بين مغص الدورة والحمل


05/05/2021 0

احس اني حامل رغم نزول الدورة !! إليك سيدتي التفسير عن هذا الإحساس، مرة كل شهر تكون المرأة على موعد مع الدورة الشهرية ؛ و تحدث لان بطانة الرحم تنسلخ و تخرج من الجسم على شكل دم من المهبل ، و تكون مدة الدورة الشهرية ما بين 21 و 35 يوماً ، لكن عند غالبية النساء تكون 28 يوماً، ونجد العديد من السيدات يحسون أنهم حاملون رغم نزول الدورة ، حيث تشابه اعراض الحمل مع اعراض الدورة الشهرية ، لهذا سنقوم في هذا المقال بالحديث عن الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل ، اضافة الى اعراض الحمل المبكرة ، و كذلك اعراض الدورة الشهرية.

احس اني حامل رغم نزول الدورة !! تعرفي على الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل ، اضافة الى اعراض الحمل المبكرة ، و كذلك اعراض الدورة الشهرية
احس اني حامل رغم نزول الدورة !! تعرفي على الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل ، اضافة الى اعراض الحمل المبكرة ، و كذلك اعراض الدورة الشهرية
  • احس اني حامل رغم نزول الدورة

1. الفرق بين مغص الدورة والحمل :

يكون سبب شعور المراة بمغص الدورة الشهرية هو التشنجات التي تحدث في الرحم ، و هو نفس السبب وراء مغص الحمل ، لكن الاختلاف في ما بينهما يكون في حدة هذه التشنجات ؛ فبخصوص مغص بداية الحمل الذي يكون بعد انغراس البويضة المخصبة بنجاح في بطانة الرحم ، الامر الذي يؤدي الى ظهور بعض التشنجات الخفيفة ، و لدى بعض النساء لا تسبب هذه التشنجات اي نوع من الالم ، و تكون هذه الآلام في الغالب عبارة عن الشعور بوخز في الرحم. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

بينما بالنسبة الى مغص الدورة الشهرية فان تشنجات الرحم تحدث بسبب انسلاخ بطانة الرحم بعد عدم حدوث الحمل ، و عندما تنسلخ بطانة الرحم التي استعدت لاستقبال الجنين تتسبب في الشعور بآلام خفيفة ، او متوسطة ، او شديدة.

2. اعراض الحمل المبكرة :

تختلف اعراض الحمل من امراة لأخرى ، كما ان نفس المرأة قد لا تعاني من نفس اعراض الحمل ما بين الحمل الأول و الحمل الثاني ، لكن في الغالب ما تكون اعراض الحمل المبكرة الأكثر انتشاراً بين النساء الحوامل كالتالي :

– انقطاع الدورة الشهرية : احد اعراض الحمل المميزة هي انقطاع الطمث ، حيث انه طيلة فترة الحمل تغيب الدورة الشهرية بالكامل ، و ذلك بسبب هرمون الحمل الذي تزيد نسبه في جسم المراة الحامل و يمنع حدوث عملية التبويض طيلة فترة الحمل ، و في بعض الحالات لا يكون انقطاع الدورة الشهرية من اعراض الحمل و انما هو فقط دليل على حدوث خلل في الدورة الشهرية مما جعلها تتأخر عن موعدها فقط.

– تغير الافرازات المهبلية : في بداية الحمل تلاحظ بعض النساء ظهور افرازات بيضاء كثيفة من المهبل ، و يكون ذلك بسبب زيادة سماكة جدار الرحم خلال فترة الحمل ، و قد تدوم هذه الافرازات طيلة فترة الحمل ، و لا تشكل اي خطر على صحة المراة ، لكن في حالة كانت هذه الافرازات تسبب حكة او لها رائحة كريهة فيجب زيارة الطبيب لانها قد تكون دليل على وجود عدوى بكتيرية او مرض يهدد صحة المرأة.

– حدوث نزيف خفيف و تشنجات الحمل : عند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم قد يحدث نزيف خفيف ، و يسمى ب : نزيف الانغراس ، و يكون عبارة عن نقاط خفيفة من الدم ، و هو امر عادي و لا يدعو للقلق ، و يكون دم نزيف الانغراس خفيفا و بكمية قليلة مقارنة مع دم نزيف الدورة الشهرية. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

– الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ : عند حدوث الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المراة الحامل التي تتسبب في شعورها بالدوار و التعب ، اضافةً الى الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ خاصةً في الفترة الصباحية.

– حساسية اتجاه الاطعمة و الروائح : في بداية فترة الحمل تصبح المراة الحامل حساسة اتجاه بعض انواع الاطعمة و الروائح ؛ حيث تتسبب في شعورها بالغثيان و عدم الراحة.

3. اعراض الدورة الشهرية :

تبدأ اعراض الدورة الشهرية بالظهور قبل فترة تتراوح بين اسبوعين و 5 ايام من موعد نزول دم الحيض ، و تكون اعراض الدورة الشهرية في الغالب بظهور العلامات التالية والتي تختلف على علامات الحمل رغم ان مغص الدورة مثل مغص الحمل :

    • زيادة حب الشباب
    • الشعور بآلام اسفل البطن
    • الاحساس بالتعب
    • الشعور بآلام في الثدي
    • اضطرابات في الجهاز الهضمي
    • تقلبات المزاج
    • الارق
    • الشعور بآلام اسفل الظهر
    • التعب و الارهاق

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*