أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل


06/11/2020 1

إليك سيدتي أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى و الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى و ما يجب تجنبه اثناء الحمل ، وسنتعرف على أطعمة ممنوع تناولها للحامل خلال أول 3 شهور من الحمل و افعال يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل

  • أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى :

تبدأ فترة الحمل بعد قيام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة الناضجة التي يحررها مبيض المرأة الى الرحم عبر قناة فالوب خلال ايام الاباضة، لتمر بعد ذلك البويضة المخصبة عبر العديد من الانقسامات لتنمو في رحم المرأة حتى تشكل جنيناً متكاملاً، و تكون مدة فترة الحمل في الغالب 40 أسبوعاً، كما يجدر بالذكر ان هناك بعض العوامل الخارجية ( مثل بعض المشروبات و الأكلات … ) التي قد تؤثر سلباً على صحة الجنين خلال فترة الحمل ؛ حيث تؤدي الى حدوث خلل في ما يخص عملية نمو الجنين و تطوره، هذا بالإضافة الى عوامل أخرى قد تكون سبب في تعريض صحة الجنين للخطر، بالإضافة الى صحة الأم . من أجل كل هذا سنقدم لك في هذا المقال الممنوع للحامل في الشهور الأولى و أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى.

-> الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء الحمل :

مع ارتفاع رغبة المرأة الحامل في تناول شتى أنواع المأكولات خلال فترة الحمل يجب عليها أن تكون على دراية تامة بلائحة الأطعمة التي أعدها أخصائيون في مجال التغذية و الطب النسائي ، و التي أطلقوا عليها إسم : ” اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل “، و من أهم محتويات هذه اللائحة ما يلي :

1- الاسماك الغير مطبوخة بشكل جيد او النيئة : تسبب هذه الاسماك في حدوث عدوى فيروسية، او طفيلية، او بكتيرية ( مثل السالمونيلا ، النوروفيروس، اللستيريا … ) و ذلك بسبب ارتفاع نسبة الاصابة بمثل هذه العدوى لدى النساء الحوامل بنبة قد تصل الى 20 مرة اكثر من النساء الأخريات، كما أنها قد تؤثر سلباً على الجنين في حالة اصابة الأم به، و قد تؤدي الى الاجهاض في بعض الحالات، او ولادة جنين ميت، او مشاكل صحية اخرى ، أيضا تسبب العدوى الناتجة عن اكل الاسماك النيئة في جفاف المرأة و شعورها بالضعف، بالإضافة الى مشاكل اخرى اكثر خطورة على صحتها.

2- الاسماك المحتوية على الزئبق : يعرف عنصر الزئبق بضرره الكبير على صحة الانسان ؛ حيث انه معروف بسميته الكبيرة و تأثيره الكبير على الجهازين المناعي و العصبي ، و كذلك الكلي، كما أن له ضرر سلبي كبير على عملية نمو الجنين و تطوره. يوجد الزئبق في الاسماك التالية : سمك الإسقمري الملكي، سمك القرش، التونا، سمك السيف ، لهذا ينصح الاطباء النساء الحوامل بتجنب تناول هذه الاسماك خلال فترة الحمل لأكثر من مرتين في الشهر.

3- البيض النيء : يكون خطر تناول البيض النيء في امكانية ان يكون محتوياً على بكتيريا السالمونيلا ؛ و التي تسبب للأم الغثيان و الشعور بآلام في المعدة، و الاسهال، و بعض التشنجات على مستوى الرحم، اما بالنسبة للجنين فهي قد تؤدي الى ولادته ميتاً، او في بعض الحالات تؤدي الاصابة بالسالمونيلا الى ولادة مبكرة للجنين.

4- اللحوم النيئة : في العادة فإن المأكولات الغير مطبوخة جيدا او النيئة يجب على المرأة الحامل تجنبها خلل فترة الحمل ، و ذلك لأنها ترفع من نسبة خطر الإصابة ببعض انواع العدوى الناتجة عن البكتيريا و الفيروسات. قد يتسبب تناول اللحوم النيئة في الاصابة بأمراض عصبية، و كذلك زيادة خطر ولادة جنين ميت ، او بتشوهات خلقية.

5- المأكولات المصنعة : تناول هذا النوع من الاطعمة يزيد من فرص الاصابة بداء السكري من النوع الثاني، و امراض القلب، و غيرها، و ذلك بسبب احتوائها على سعرات حرارية كثيرة و نسب مهمة من الدهون المضافة، كما تتميز بضعف نسب العناصر الغذائية المفيدة ل المرأة الحامل و الجنين خلال فترة الحمل.

-> افعال يجب تجنبها خلال فترة الحمل :

قد تؤثر الافعال اليومية التي تقوم بها الام خلال فترة الحمل على صحتها و صحة الجنين كذلك، و في ما يلي أهم نصائح للحامل التي يجب تجنبها اثناء الحمل :

1- بعض انواع الأدوية : تتسبب بعض الأدوية الذي تكون ضارة بالنسبة لصحة الجنين و الأم ، لهذا لا يجب تناولها الا بعد استشارة الطبيب.
2- الطلاء : يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن الاماكن التي يتواجد بها الدهان الجديد، بحيث انها لها نسبة كبيرة من المواد الكيميائية السامة و التي تؤثر على صحة المرأة الحامل و جنينها.
3- ارتداء احذية بالكعب العالي : يسبب ارتداء مثل هذه الاحذية شعور الام بعدم الراحة و الثبات عند الوقوف.
4- التدخين : يجب على المرأة الحامل تجنب التدخين و الاماكن التي يتواجد بها المدخنين، و ذلك لتجنب التدخين السلبي، حيث ان دخان السجائر يحتوي على ما يقارب 4000 مادة كيميائية سامة تؤثر بشكل كبير على صحة الام الحامل و جنينها ؛ حيث قد تتسبب في الاجهاض، او الولادة المبكرة ، او اصابة الجنين بمتلازمة داون او احد الامراض العصبية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

1 تعليق

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*