ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل و طرق علاج الم البطن اثناء الحمل


27/04/2021 0

إليك سيدتي اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب المغص ، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل.

من بين اعراض الحمل المنتشرة بين المثير من النساء هو الشعور بآلام في اماكن مختلفة في الجسم ؛ حيث من اعراض الجمل الشعور بآلام في الظهر ، او في الثدي ، او في الاقدام او ألم الجنب الايسر في بداية الحمل ، و لكن اكثر الآلام المزعجة هي آلام الظهر والبطن في بداية الحمل

في هذا المقال سنتحدث عن اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب مغص اول الحمل، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل.

إليك سيدتي اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب المغص ، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل

ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل

ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل هو علامة شائعة ومن الطبيعي أن يحدث ألم في الجنب أثناء الحمل. هذا الألم يحدث عندما يتزعم الجنب دورا كبيرا في الدعم للحمل ويؤدي إلى توسع في العضلات والإصابة بالإلتهاب.

للحد من الألم، يمكن العناية بالجسم والتأكد من الإستلقاء على الجانب المعني والإبطاء عن الأنشطة الشاقة للجنب. كما يمكن الاستعانة بالتدليك الطبيعي للأسفل والأعلى من الجنب المعني وإستعمال الحزام أو الإطار للدعم.

لا تتردد في التحدث مع طبيبك إذا كان هناك أي ألم في الجنب الذي يستمر أو يزداد بعد المحاولة لتخفيفه أو إذا كان هناك أي علامات أخرى مثل حروق أو تورم. عند التأكد من أن الألم غير عادي، قد يحتاج الحمل إلى علاج أو إجراءات أخرى للحفاظ على صحة الأم والجنين.

 

1. اسباب الم البطن في بداية الحمل :

من اعراض الحمل في البداية شعور المراة الحامل بآلام في البطن تشبه الام الدورة الشهرية ، و ذلك يكون بسبب عدة عوامل : انغراس البويضة في جدار الرحم ، الامساك ، غازات الامعاء ، تمدد الرحم و زيادة حجمه … و هي امور عادية اذا كانت هذه الالام غير حادة و تختفي بعض مرور وقت قصير ، لكن في حالة الشعور بالام حادة في البطن لفترات طويلة يجب زيارة الطبيب بشكل سريع. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

 

و في ما يلي شرح مفصل يخص اسباب ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل :

* الانتفاخ و غازات البطن : وجود غازات في الامعاء قد يتسبب في الشعور بالم في البطن او الصدر او الظهر ، و في الغالب ما يكون السبب وراء انتفاخ البطن اثناء الحمل هو هرمون البروجستيرون الذي ينتجه الجسم بكثرة اثناء فترة الحمل ، كما يمكن ان السبب هو زيادة حجم الجنين في الرحم مما يتسبب في ضغط على الامعاء ، و بالتالي بطء عملية الهضم ، و ارتفاع نسبة انتفاخ الامعاء و تواجد الغازات بها.

* زيادة حجم الرحم و تمدده : خلال الاسابيع الاولى من الحمل لا يتم ملاحظة تمدد الرحم ، الا انه بعد الاسبوع الثاني عشر من الحمل يتمدد ليزيد حجمه ، و بالتالي يتسبب في شعور الحامل بالام في البطن ، و هو امر طبيعي و لا يستدعي القلق.

* الامساك : يعتبر الامساك احد اعراض الحمل المنتشرة بين النساء الحوامل ، و هو سبب في شعر الحامل بالم في البطن ، و يكون سبب معاناة الحامل من الامساك هو التغيرات الهرمونية العديدة التي تطرأ على جسمها خلال فترة الحمل.

* زيادة تدفق الدم الى الرحم : هذا الامر يتسبب في زيادة الضغط على البطن ، الامر الذي يؤدي الى ظهور الام في البطن لدى الحامل ، و يمكن تجنب هذه الالام في هذه الحالة عبر الاسترخاء و الاستلقاء على الظهر. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

 

* كما يمكن ان يكون السبب وراء مغص اول الحمل ما يلي :

– وجود حصى في المرارة.
– وجود التواء في المبيض.
– وجود عدوى او حصى في الكلية.
– المعاناة من عدوى المثانة.

 

2. اسباب المغص في نهاية الحمل :

عند بداية الثلث الثاني و الثلث الثالث من الحمل تختلف الاسباب التي تؤدي الى شعور الحامل بالم في البطن ، و من بين اهم اسباب مغص البطن في نهاية الحمل ما يلي :

– انقباضات و تقلصات الرحم الكاذبة.
– انفصال المشيمة بشكل مبكر.
– خطر حدوث تسمم الحمل.
– انقباضات الولادة و بداية المخاض.
– الم في الرباط المستدير بالرحم.

 

3. طرق علاج الم البطن اثناء الحمل :

علاج مغص اول الحمل يختلف باختلاف السبب وراء الاحساس بهذا الشعور ، و من اجل تخفيف الم البطن او ألم الجنب الايسر في بداية الحمل يمكن القيام بما يلي :

* تدليك مناطق الالم.
* تحريك الركبتين ناحية الصدر من اجل تقليل الضغط على رحم الحامل.
* التغيير المستمر لوضعية الجسم.
* اخد قسط كافي من الراحة و الاسترخاء.
* تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه.
* استخدام مسكنات الالم بعد مراجعة الطبيب.
* تناول الالياف الطبيعية بكثرة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments