ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل و طرق علاج الم البطن اثناء الحمل


27/04/2021 0

من بين اعراض الحمل المنتشرة بين المثير من النساء هو الشعور بآلام في اماكن مختلفة في الجسم ؛ حيث من اعراض الجمل الشعور بآلام في الظهر ، او في الثدي ، او في الاقدام او ألم الجنب الايسر في بداية الحمل ، و لكن اكثر الآلام المزعجة هي آلام الظهر والبطن في بداية الحمل. و في هذا المقال سنتحدث عن اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب مغص اول الحمل، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل.

إليك سيدتي اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب المغص ، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل
إليك سيدتي اسباب ألم الجنب الايسر في بداية الحمل وفي نهايته، بالاضافة الى اسباب المغص ، و كذلك بعض طرق علاج الم البطن اثناء الحمل
  • ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل

1. اسباب الم البطن في بداية الحمل :

من اعراض الحمل في البداية شعور المراة الحامل بآلام في البطن تشبه الام الدورة الشهرية ، و ذلك يكون بسبب عدة عوامل : انغراس البويضة في جدار الرحم ، الامساك ، غازات الامعاء ، تمدد الرحم و زيادة حجمه … و هي امور عادية اذا كانت هذه الالام غير حادة و تختفي بعض مرور وقت قصير ، لكن في حالة الشعور بالام حادة في البطن لفترات طويلة يجب زيارة الطبيب بشكل سريع. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

و في ما يلي شرح مفصل يخص اسباب ألم الجنب الأيسر في بداية الحمل :

* الانتفاخ و غازات البطن : وجود غازات في الامعاء قد يتسبب في الشعور بالم في البطن او الصدر او الظهر ، و في الغالب ما يكون السبب وراء انتفاخ البطن اثناء الحمل هو هرمون البروجستيرون الذي ينتجه الجسم بكثرة اثناء فترة الحمل ، كما يمكن ان السبب هو زيادة حجم الجنين في الرحم مما يتسبب في ضغط على الامعاء ، و بالتالي بطء عملية الهضم ، و ارتفاع نسبة انتفاخ الامعاء و تواجد الغازات بها.

* زيادة حجم الرحم و تمدده : خلال الاسابيع الاولى من الحمل لا يتم ملاحظة تمدد الرحم ، الا انه بعد الاسبوع الثاني عشر من الحمل يتمدد ليزيد حجمه ، و بالتالي يتسبب في شعور الحامل بالام في البطن ، و هو امر طبيعي و لا يستدعي القلق.

* الامساك : يعتبر الامساك احد اعراض الحمل المنتشرة بين النساء الحوامل ، و هو سبب في شعر الحامل بالم في البطن ، و يكون سبب معاناة الحامل من الامساك هو التغيرات الهرمونية العديدة التي تطرأ على جسمها خلال فترة الحمل.

* زيادة تدفق الدم الى الرحم : هذا الامر يتسبب في زيادة الضغط على البطن ، الامر الذي يؤدي الى ظهور الام في البطن لدى الحامل ، و يمكن تجنب هذه الالام في هذه الحالة عبر الاسترخاء و الاستلقاء على الظهر. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

* كما يمكن ان يكون السبب وراء مغص اول الحمل ما يلي :

– وجود حصى في المرارة.
– وجود التواء في المبيض.
– وجود عدوى او حصى في الكلية.
– المعاناة من عدوى المثانة.

2. اسباب المغص في نهاية الحمل :

عند بداية الثلث الثاني و الثلث الثالث من الحمل تختلف الاسباب التي تؤدي الى شعور الحامل بالم في البطن ، و من بين اهم اسباب مغص البطن في نهاية الحمل ما يلي :

– انقباضات و تقلصات الرحم الكاذبة.
– انفصال المشيمة بشكل مبكر.
– خطر حدوث تسمم الحمل.
– انقباضات الولادة و بداية المخاض.
– الم في الرباط المستدير بالرحم.

3. طرق علاج الم البطن اثناء الحمل :

علاج الم البطن اثناء الحمل يختلف باختلاف السبب وراء الاحساس بهذا الشعور ، و من اجل تخفيف الم البطن او ألم الجنب الايسر في بداية الحمل يمكن القيام بما يلي :

* تدليك مناطق الالم.
* تحريك الركبتين ناحية الصدر من اجل تقليل الضغط على رحم الحامل.
* التغيير المستمر لوضعية الجسم.
* اخد قسط كافي من الراحة و الاسترخاء.
* تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة المياه.
* استخدام مسكنات الالم بعد مراجعة الطبيب.
* تناول الالياف الطبيعية بكثرة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*