أعراض الحمل للبكر قبل الدورة و علامات الحمل المبكرة جدا


20/09/2020 1

تعرفي سيدتي على جميع أعراض الحمل للبكر المبكرة جدا جدا قبل الدورة مباشرة، حيت يرافق الحمل ظهور بعض العلامات التي تسمى اعراض الحمل.

فترة التبويض هي الفترة التي تحدث فيها الإناث إفرازات من الهرمونات تؤدي إلى إطلاق البويضة من المبيض، حيث تكون البويضة جاهزة للتلقيح من الحيوان المنوي. وعادةً ما تكون فترة التبويض في منتصف دورة الحيض، أي بعد حوالي 14 يومًا من بداية الدورة الحيضية السابقة.

يتم إطلاق البويضة من المبيض إلى القناة الداخلية للأنثى (الأنابيب الرحمية)، وتظل البويضة متاحة للتلقيح لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة بعد الإفراج عنها. إذا لم يحدث التلقيح خلال هذه الفترة، فإن البويضة تتحلل ويتم إخراجها من الجسم مع الدم في الدورة الحيضية التالية.

تعتبر فترة التبويض فترة حاسمة في حدوث الحمل، حيث يجب على الحيوان المنوي التلقيح البويضة خلال هذه الفترة حتى يحدث الحمل. لذلك، ينصح الأزواج الذين يرغبون في الحمل بتحديد فترة التبويض باستخدام الطرق المناسبة، مثل قياس درجة الحرارة الجسم أو استخدام أدوات تحليل البول لتحديد وقت فترة التبويض بدقة.

هذا اليوم سوف نتعرف على جميع أعراض الحمل للبكر قبل الدورة مباشرة، حيت يرافق الحمل ظهور بعض العلامات التي تسمى اعراض الحمل و التي تختلف من امرأة لأخرى، بل تختلف حتى من حمل لآخر عند نفس المرأة، و لهذا في هذا المقال سنقوم بتبسيط كل ما يتعلق ب فترة الحمل و أعراض الحمل للبكر قبل الدورة و علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض.

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة و علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

منذ قديم الزمان و النساء يحلمن بي فترة الحمل ، تلك الفترة التي تعد مميزة بالنسبة لغالبية النساء، رغم الالام التي تصاحبها و التغيرات على مستوى الهرمونات و مزاج المرأة، الا ان احساس الامومة مغروس بشكل عميق داخل كافة النساء و يمنحهن نوعا من الامان و الاطمئنان؛ الامر الذي يغطي على ذلك الاحساس بالألم و الصعاب.

 

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة

يصعب التمييز بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية ؛ و ذلك بسبب التشابه الكبير بينهما، حيث ان في كلتا الحالتين يظهر نزيف خفيف ناتج عن انغراس البويضة المخصبة، بالإضافة الى الم و مغص خفيفين على مستوى اسفل البطن. و من اهم أعراض الحمل للبكر قبل الدورة ما يلي :

– تغيرات على مستوى الثدي : حيث عند حدوث الحمل يصبح الثدي اكثر انتفاخا و ثقلا و ذلك بعد مرور اسبوع الى اسبوعين من فترة الحمل.
– الاحساس بالتعب و الارهاق : بعد انقطاع الدورة الشهرية تبدأ المرأة بالإحساس ببعض الاجهاد و العياء ، و قد يستمر هذا الاحساس لمدة 12 شهرا من بداية الحمل .
– الام على مستوى اسفل الظهر : عند بداية الحمل تحس المرأة بآلام في اسفل الظهر و هو من اعراض الحمل المبكرة و يزداد الاحساس بالألم مع تقدم الحمل.
– الشعور بالغثيان : تتعرض المرأة الى الشعور بالغثيان خاصة في الصباح ، كما يمكن ان يكون مصاحبا بالتقيؤ، في الفترة الممتدة من الاسبوع الثاني للحمل الى الاسبوع الثاني عشر .
– الصداع : من بين اعراض الحمل المبكرة الشعور بالصداع و ذلك بسبب ارتفاع تدفق الدم بالإضافة الى ارتفاع نسب هرمونات جسم المرأة .
– تقلبات المزاج المفاجئة : تشعر المرأة الحامل ببعض الاكتئاب و القلق، كما انها تصبح اكثر عاطفية ؛ ز ذلك راجع الى ارتفاع في مستويات هرموني البروجستيرون و الاستروجين.
– ارتفاع سرعة دقات القلب : من اعراض الحمل ارتفاع دقات القلب مصحوبا بعدم انتظامها، و ذلك في المدة بين الاسبوع الثامن و الاسبوع العاشر من فترة الحمل.
– ارتفاع الحاجة للتبول : تحس المرأة الحامل برغبة متزايدة في التبول خاصة في ساعات الليل، و ذلك بسبب تزايد حجم الرحم و تزايد حجم الجنين اللذان يضعان ضغط على المثانة.
– الامساك : بسبب زيادة نسب الافرازات المهبلية يسبب ذلك في الاحساس بالإمساك و الشعور بطعم غريب في الفم.
– الشعور بالانتفاخ : بسبب تباطء عمل الجهاز الهضمي يتم ظهور بعض آثار الانتفاخ عن المرأة الحامل، و هو من اعراض الحمل الشائعة.
– الوحم : قد تجد المرأة الحامل نفسها تتشهى اطعمة و مشروبات جديدة و غريبة، بالمقابل تفقد الاهتمام بالأطعمة التي كانت تستمتع بتناولها سابقا ، كما تصبح اكثر حساسية تجاه روائح الاطعمة او اي شيء يطهى بالقرب منها.

 

علامات الحمل المبكرة جدا

من الصعب تحديد الأعراض التي قد يشعر بها النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل قبل الدورة بدقة، حيث يمكن أن تختلف الأعراض بين امرأة وأخرى وقد لا تظهر الأعراض على الإطلاق في بعض الأحيان. ومع ذلك، يمكن أن تشير بعض الأعراض إلى الحمل، وتشمل:

1- الإفرازات المهبلية: يمكن أن يحدث زيادة في الإفرازات المهبلية وتغيير لونها وقوامها قبل الدورة الشهرية المتوقعة.

2- الإعياء والتعب: يشعر بعض النساء بالإعياء والتعب في الأسابيع الأولى من الحمل، ويمكن أن يكون هذا الشعور بالإعياء ملحوظاً قبل الدورة الشهرية.

3- الغثيان والقيء: يعد الغثيان والقيء أحد الأعراض الشائعة للحمل، ويمكن أن يبدأ قبل الدورة الشهرية.

4- الحساسية والانتفاخ: يمكن أن يشعر النساء بالحساسية والانتفاخ في الثديين، ويمكن أن يحدث ذلك قبل الدورة الشهرية المتوقعة.

يجب الإشارة إلى أنه من المهم عدم الاعتماد على هذه الأعراض فقط للتأكد من حدوث الحمل، حيث يمكن أن تشير بعض هذه الأعراض إلى حدوث تغيرات طبيعية في الجسم أو إلى وجود حالات صحية أخرى. لذلك، ينصح بإجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل.

 

متى يحدث الحمل

من اجل معرفة متى يحدث الحمل يجب اولا حصول عملية الاخصاب ، و هي حين يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة في رحم الانثى و يقوم بتخصيبها، و يحدث الحمل بعد مدة تتراوح بين ستة ايام و اثنى عشر يوما، مما يؤدي الى ظهور بعض الافرازات المهبلية البيضاء ، و التي تعد من اعراض الحمل المبكرة ، بسبب نمو خلايا المهبل و تزايد سماكة جدار الرحم.

يحدث الحمل عندما يلتقي الحيوان المنوي من الذكر مع البويضة من الأنثى ويتمكن من اختراقها وتلقيحها. وتحدث هذه العملية عادةً خلال الفترة المعروفة باسم “فترة التبويض” وهي الفترة التي تحدث فيها الإناث إفرازات من هرمونات تؤدي إلى إطلاق البويضة من المبيض. وعادة ما تكون هذه الفترة في منتصف دورة الحيض، أي بعد حوالي 14 يومًا من بداية الدورة الحيضية السابقة.

يجب الإشارة إلى أن الحمل لا يحدث دائمًا بعد كل محاولة للإخصاب، وفي بعض الأحيان يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا أطول قبل حدوث الحمل. كما يمكن أن يؤدي عدم القدرة على الإنجاب إلى عدة أسباب مختلفة، بما في ذلك مشاكل في الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة، أو مشاكل في الهرمونات، أو عوامل عامة صحية. لذلك، يجب على الأزواج الذين يحاولون الحمل ولم ينجحوا في ذلك بعد فترة من الزمن الكافي الاستشارة بالطبيب المختص.

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
شيماء
شيماء
2 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ذهبت إلا دكتورة ومن اجل متابعة عندما عملت سانور أو منظار رحمي قالت لديك كيس كبير ومن نوع الجيدة هل هذا يدل على الحمل
آخر دورة في 04/10/2021 وأصبحت شهية مشدودة اصبحت لا أريد تدوق الاكل هل يمكن أن اكن حامل أي يسمى الحمل المبكر وجزاكم الله خيرا