أضرار حبوب منع الحمل للبنات واهم مخاطر حبوب منع الحمل


20/10/2020 0

اليوم سنتحدث عن أضرار حبوب منع الحمل للبنات خصوصا أضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد و معرفة متى يبدأ تأثير حبوب منع الحمل بالظهور، بالإضافة الى آثار حبوب منع الحمل بعد تركها بالنسبة للبنات ولسيدات المتزوجات.

يمكن للبنات استخدام حبوب منع الحمل بشكل آمن وفعال في حالة الحاجة إليها لتنظيم الدورة الشهرية ومنع الحمل غير المرغوب فيه. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها واتباع الجرعات والإرشادات المحددة بدقة.

تعمل حبوب منع الحمل عن طريق تثبيط عملية الإباضة ومنع الحمل من الحدوث. كما أنها قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض الناتجة عن التغيرات الهرمونية في فترة الحيض.

تتوفر حبوب منع الحمل بأنواع وأشكال مختلفة، مثل حبوب الإيضاح وحبوب الإيضاح المنخفضة الجرعة وحبوب الجدولة الزمنية والصمامات الرحمية واللصقات والحلقات. ومن المهم اختيار نوع الحبوب الأنسب لكل فترة وحالة صحية بالتشاور مع الطبيب.

يجب على البنات أيضًا معرفة أن حبوب منع الحمل لا توفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً، ولا تستخدم لمنع الحمل في حالات الحمل الصحيح. كما ينصح باستشارة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض جانبية أو مشاكل في استخدام الحبوب.

أضرار حبوب منع الحمل للبنات واهم مخاطر حبوب منع الحمل

بعد انتشار استعمال حبوب منع الحمل بكثرة في أواخر القرن العشرين، اصبح النس الآن على وعي أكبر بأضرار و مخاطر حبوب منع الحمل ، حيث انه بالرغم من استخدام هذه الحبوب في تحديد النسل بالإضافة الى المساعدة في علاج دورات الحيض الغير منتظمة، الا انها تمتلك مخاطر كبيرة قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة التي تستخدمهم.

 

أضرار حبوب منع الحمل للبنات

قد تلاحظين تواجد العديد من أنواع و أشكال حبوب منع الحمل في الصيدليات، إلا انها كلها تحتوي على هرموني الاستروجين و البروجسترون الصناعيين او احدهما، و يكون الدور الأساسي لحبوب منع الحمل هو ايقاف عملية الاباضة خلال فترة التبويض ؛ حيث انها تمنع من انتاج البويضة الناضجة و بالتالي لا يقوم الحيوان المنوي بتخصيبها، و بالتالي لا يحدث الحمل.

إلا ان حبوب منع الحمل تملك اضرار جانبية عديدة، و يمكن لها ان تتسبب في ظهور بعض الأعراض الغير مرغوب فيها، سواء بعد مدة قصيرة من تناول حبوب منع الحمل او بعد مرور فترة زمنية معينة، و من اشهر الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل و اكثرها انتشارا ما يلي :
– انخفاض الرغبة الجنسية.
– الاحساس بآلام في الثدي.
– الشعور بالغثيان.
– التقلبات على مستوى مزاج المرأة.
– المعاناة من الصداع النصفي.
– ارتفاع وزن الجسم.
– المعاناة من السيلان المهبلي.

كل هذه هي اعراض جانبية لحبوب منع الحمل ، و التي قد تظهر لدى بعض النساء عند الاستعمال الاول حبوب منع الحمل ، او بعد مرور مدة زمنية طويلة بالنسبة للنساء الأخريات.

تعد حبوب منع الحمل آمنة في العموم ولكنها قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية الخفيفة والتي يمكن التعامل معها بسهولة. ومن أشهر الآثار الجانبية:

1- الغثيان والقيء والدوار.
2- التغيرات في الدورة الشهرية.
3- الصداع والتعب والاكتئاب.
4- تغيرات في الوزن.
5- زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.
6- زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي.

يجب الإشارة إلى أن معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد عدة أسابيع من البدء في استخدام الحبوب، وفي الحالات النادرة قد تستمر هذه الآثار لعدة أشهر.

 

تأثير حبوب منع الحمل

1- انخفاض الرغبة الجنسية : تؤثر التركيبة الكيماوية من الهرمونات المتواجدة في حبوب منع الحمل بشكل سلبي على الرغبة الجنسية لدى بعض النساء، و لهذا فإنه في حالة المعاناة من استمرار نقصان الرغبة الجنسية بسبب حبوب منع الحمل يجب استشارة طبيب مختص في الحال.

2- الاحساس بآلام في الثدي : تسبب حبوب منع الحمل ارتفاع حجم الثدي ذلك بالإضافة الى الاحساس ببعض الآلام الطفيفة عند لمسه، و تختفي هذه الآلام في العادة بعد مرور اسابيع قليلة على استخدام حبوب منع الحمل ، كما يجب زيارة طبيب مختص في حالة الاحساس بوجود تكتل في الثدي او ارتفاع في حدة الآلام.

3- الشعور بالغثيان : عند تناول حبة منع الحمل للمرة الأولى قد تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيء، لكن لا تقلقي ف سرعان ما يتلاشى هذا الاحساس، كما انه يمكنك تجنب الشعور بالغثيان بتناول حبة منع الحمل مع الأكل او قلل موعد نومك. لكن في حالة استمرار الشعور بالغثيان لمدة تزيد عن ثلاثة اشهر، او كان الشعور بالغثيان حاد، فعليك الاتجاه الى اقرب طبيب مختص من اجل ان يقوم بالكشف عن مسبب الخلل.

4- تقلبات في مزاج المرأة : تناول حبوب منع الحمل يساهم في تقلب مزاج المرأة التي تستعمله، كما يزيد من ارتفاع امكانية الاصابة بالإكتئاب او اي تغيرات نفسية مرتبطة بتغير على مستوى الهرمونات. كما ننصح بمراجعة الطبيب في حالة كانت هذه التقلبات المزاجية حادة.

5- الشعور الصداع و الصداع النصفي : بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة بسبب تناول حبوب منع الحمل تزداد امكانية معاناتها من الصداع او الصداع النصفي، و يمكن تجنب هذا المشكل بتناول حبوب منع الحمل ذات جرعات خفيفة و غير عالية، كما ان هذه الاعراض في الغالب تختفي بسرعة.

 

تؤدي حبوب منع الحمل إلى تثبيط الإباضة ومنع الحمل، ويمكن استخدامها لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل الأعراض الناجمة عنها، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى كتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان المبيض والأمراض المرتبطة بالرحم.

مع ذلك، فإن حبوب منع الحمل قد تسبب بعض التأثيرات الجانبية، ومن أشهر هذه التأثيرات:

1- الغثيان والقيء والدوار. 2- التغيرات في الدورة الشهرية. 3- الصداع والتعب والاكتئاب. 4- تغيرات في الوزن. 5- زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم. 6- زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي.

ومع ذلك، فإن معظم هذه الآثار الجانبية تكون خفيفة وتتلاشى بعد بضعة أسابيع من الاستخدام، ولا تشكل خطورة كبيرة على الصحة، وينبغي على المرأة التحدث مع الطبيب المختص إذا كانت تشعر بأي أعراض جانبية أو غير مريحة.

 

نصائح قبل تناول حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل يتطلب الاهتمام ببعض النصائح الهامة، وهي كالتالي:

1- استشري طبيبك المختص: يجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل تناول حبوب منع الحمل، لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك ولحالتك الصحية.

2- تحديد نوع الحبوب المناسب: توجد أنواع عديدة من حبوب منع الحمل، ويجب اختيار النوع المناسب بالتشاور مع الطبيب المختص.

3- معرفة الجرعة الصحيحة: يجب تحديد الجرعة المناسبة لك، والتأكد من تناولها بشكل دقيق حسب الوصفة الطبية.

4- الالتزام بالجرعة والتوقيت: يجب تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم، وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة من الطبيب.

5- الحرص على السلامة: ينبغي عدم تناول حبوب منع الحمل في حالة وجود مشاكل صحية خطيرة، ويجب تجنب تناولها بشكل زائد.

6- مراقبة الأعراض الجانبية: يجب مراقبة الأعراض الجانبية التي قد تظهر، والتحدث مع الطبيب إذا كانت تزداد خطورتها أو عددها.

7- التوقف عن التدخين: ينبغي التوقف عن التدخين في حالة تناول حبوب منع الحمل، حيث يمكن أن يؤثر التدخين على فعالية الحبوب وزيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments