أضرار حبوب منع الحمل للبنات واهم مخاطر حبوب منع الحمل


20/10/2020 0

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أضرار حبوب منع الحمل للبنات ، خصوصا أضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد و معرفة متى تبدأ أعراض حبوب منع الحمل بالظهور، بالإضافة الى آثار حبوب منع الحمل بعد تركها بالنسبة للبنات ولسيدات المتزوجات.

أضرار حبوب منع الحمل للبنات واهم مخاطر حبوب منع الحمل

بعد انتشار استعمال حبوب منع الحمل بكثرة في أواخر القرن العشرين، اصبح النس الآن على وعي أكبر بأضرار و مخاطر حبوب منع الحمل ، حيث انه بالرغم من استخدام هذه الحبوب في تحديد النسل بالإضافة الى المساعدة في علاج دورات الحيض الغير منتظمة، الا انها تمتلك مخاطر كبيرة قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة التي تستخدمهم.

  • أضرار حبوب منع الحمل للبنات :

قد تلاحظين تواجد العديد من أنواع و أشكال حبوب منع الحمل في الصيدليات، إلا انها كلها تحتوي على هرموني الاستروجين و البروجسترون الصناعيين او احدهما، و يكون الدور الأساسي لحبوب منع الحمل هو ايقاف عملية الاباضة خلال فترة التبويض ؛ حيث انها تمنع من انتاج البويضة الناضجة و بالتالي لا يقوم الحيوان المنوي بتخصيبها، و بالتالي لا يحدث الحمل.

إلا ان حبوب منع الحمل تملك اضرار جانبية عديدة، و يمكن لها ان تتسبب في ظهور بعض الأعراض الغير مرغوب فيها، سواء بعد مدة قصيرة من تناول حبوب منع الحمل او بعد مرور فترة زمنية معينة، و من اشهر الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل و اكثرها انتشارا ما يلي :
– انخفاض الرغبة الجنسية.
– الاحساس بآلام في الثدي.
– الشعور بالغثيان.
– التقلبات على مستوى مزاج المرأة.
– المعاناة من الصداع النصفي.
– ارتفاع وزن الجسم.
– المعاناة من السيلان المهبلي.

كل هذه هي اعراض جانبية لحبوب منع الحمل ، و التي قد تظهر لدى بعض النساء عند الاستعمال الاول حبوب منع الحمل ، او بعد مرور مدة زمنية طويلة بالنسبة للنساء الأخريات.

  • تأثير حبوب منع الحمل :

1- انخفاض الرغبة الجنسية : تؤثر التركيبة الكيماوية من الهرمونات المتواجدة في حبوب منع الحمل بشكل سلبي على الرغبة الجنسية لدى بعض النساء، و لهذا فإنه في حالة المعاناة من استمرار نقصان الرغبة الجنسية بسبب حبوب منع الحمل يجب استشارة طبيب مختص في الحال.

2- الاحساس بآلام في الثدي : تسبب حبوب منع الحمل ارتفاع حجم الثدي ذلك بالإضافة الى الاحساس ببعض الآلام الطفيفة عند لمسه، و تختفي هذه الآلام في العادة بعد مرور اسابيع قليلة على استخدام حبوب منع الحمل ، كما يجب زيارة طبيب مختص في حالة الاحساس بوجود تكتل في الثدي او ارتفاع في حدة الآلام.

3- الشعور بالغثيان : عند تناول حبة منع الحمل للمرة الأولى قد تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيء، لكن لا تقلقي ف سرعان ما يتلاشى هذا الاحساس، كما انه يمكنك تجنب الشعور بالغثيان بتناول حبة منع الحمل مع الأكل او قلل موعد نومك. لكن في حالة استمرار الشعور بالغثيان لمدة تزيد عن ثلاثة اشهر، او كان الشعور بالغثيان حاد، فعليك الاتجاه الى اقرب طبيب مختص من اجل ان يقوم بالكشف عن مسبب الخلل.

4- تقلبات في مزاج المرأة : تناول حبوب منع الحمل يساهم في تقلب مزاج المرأة التي تستعمله، كما يزيد من ارتفاع امكانية الاصابة بالإكتئاب او اي تغيرات نفسية مرتبطة بتغير على مستوى الهرمونات. كما ننصح بمراجعة الطبيب في حالة كانت هذه التقلبات المزاجية حادة.

5- الشعور الصداع و الصداع النصفي : بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة بسبب تناول حبوب منع الحمل تزداد امكانية معاناتها من الصداع او الصداع النصفي، و يمكن تجنب هذا المشكل بتناول حبوب منع الحمل ذات جرعات خفيفة و غير عالية، كما ان هذه الاعراض في الغالب تختفي بسرعة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*