هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم ؟ اسباب نزول و ما الذي يجب فعله


12/05/2021 0

من بين اعراض الحمل المبكرة المنتشرة بكثرة بين النساء الحوامل هو نزول قطرات من الدم خلال الايام الاولى من الحمل ، و هو امر لا يدعو للقلق في حال حدوثه ، بل على المراة الانتظار و التأكد منا اذا مان يتعلق بالحمل او بالدورة الشهرية فقط. هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم ؟ وما هي اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول و الثاني و الثالث ؟ و ما الذي يجب فعله في حال نزول الدم اثناء الحمل ؟ و ما الفرق بين دم الحيض ودم الاجهاض ؟ هذه الأسئلة كلها سنقوم بالاجابة عنها في فقرات هذا المقال.

في مقالنا هذا سنتعرف على اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول و الثاني و الثالث و ما الذي يجب فعله و الفرق بين دم الحيض ودم الاجهاض
في مقالنا هذا سنتعرف على اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول و الثاني و الثالث و ما الذي يجب فعله و الفرق بين دم الحيض ودم الاجهاض
  • هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم ؟ اسباب نزول و ما الذي يجب فعله

1. أسباب نزول دم في الشهر الأول من الحمل :

دم الحمل هو مزيف خفيف في المهبل ، و يكون في العادة بكمية اقل من دم الدورة الشهرية ، كما ان لونه يختلف ايضاً ؛ حيث ان لون دم الحمل يكون مائلاً للزهري اكثر ، كما ان كثافة دم الحمل تبقى ثابتة على عكس دم الدورة الشهرية ، و يتوقف بعد يوم او يومين. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

و في ما يلي اهم اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول و الثاني و الثالث حسب المختصين :

– التهاب عنق الرحم بسبب نزيف به بسبب هرمونات الحمل وهذا سبب رئيسي من اسباب نزول الدم اثناء الحمل.
– تواجد زوائد في عنق الرحم ، او الاصابة بالورم الليفي.
– ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين مع تواجد التهاب في عنق الرحم.
– من بين اهم اسباب نزول الدم اثناء الحمل هو تعرض البطن لضربة قوية.
– انغراس البويضة في جدار الرحم.
– احتمالية ان يكون الحمل ضعيف و امكانية حدوث اجهاض بسبب عدم نمو الجنين بالشكل الصحيح.

2. ما الذي يجب فعله في حال نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول و الثاني و الثالث :

عند الشك في حدوث نزيف دم الحمل يجب على المراة ان لا تقلق ، و ان تقوم بالاجراءات التالية :

– عدم التحرك بكثرة ، و تجنب القيام بالواجبات المنزلية المنهكة ، كما يجب ان تحرص على اخد قسط كافي من الراحة ، و محاولة رفع القدمين قليلا عند النوم. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

– زيارة المستشفى و القيام بالفحوصات الضرورية من اجل التاكد من سبب حدوث النزيف ، و هل هو حقاً نزيف الحمل ، و من بين اهم الفحوصات هي : فحص الدم ، فحص البول ، فحص بالموجات فوق الصوتية … من اجل التأكد من تواجد هرمون الحمل من عدمه.

3. الفرق بين دم الحيض ودم الاجهاض :

قد يختلط الامر على المراة في عملية التفريق بين دم الحيض ودم الاجهاض ، خاصة ان اعراض نزولهما متشابهة الى حد كبير. حيث ينزل دم الاجهاض كذلك بعد فترة من حدوث الحمل ، و في بعض الحالات اثناء فترة الحمل ، لكن على عكس دم الحمل يكون لون دم الاجهاض احمر و مائل للون الاسود ، كما انه في حالة نزيف دم الاجهاض تشعر المراه بتقلصات شديدة و مغص في منطقة الحوض و اسفل البطن ، كما ان كثافة دم الاجهاض تكون اكثر من كثافة دم الحمل او دم الدورة الشهرية.

في حالة الشك في ان النزيف هو دم الاجهاض ، يجب ان تقوم المراة بزيارة الطبيب بشكل سريع من اجل التأكد من سلامة الام ، و سلامة الحمل و الجنين ، و ايضاً من اجل ان لا يكون لذلك تأثير سلبي و خطير على صحة المراة الحامل بشكل عام.

و في حالة التأكد من حدوث الاجهاض لا قدر الله ، ننصح بان تبتعد المراة عن العلاقة الجنسية لمدة لا تقل عن اسبوعين من اجل تجنب حدوث اي نوع من انواع العدوى.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*