هل تحليل الحمل بالبول مضمون و متى يكون تحليل الحمل المنزلي صحيح


16/10/2020 0

في هذا المقال سوف نتعرف على هل تحليل الحمل بالبول مضمون و متى يكون تحليل الحمل المنزلي صحيح بالإضافة الى متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي ، وهل هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ ؟ كل هذا سوف نتعرفو عليه في ما يلي سيدتي.

بعد التقاء الحيوان المنوي ‏بالبويضة الناضجة المنتجة من طرف المرأة داخل قناة فالوب، يتم حدوث عملية الاخصاب و التي تعلن عن بداية مرحلة الحمل ، حيث تمر هذه البويضة المخصبة من العديد من مراحل الانقسام التي تعطينا في الأخير جنين كامل، كما يتم تكوين ما يسمى ب : ” المشيمة ” و هي المسؤولة الاولى عن انتاج ما يسمى بهرمون الحمل ؛ او ما يصطلح عليه علمياً بإسم : هرمون موجهة الغدد التناسلية الميشمائية، حيث يرتفع انتاج هرمون الحمل بمجرد انغراس البويضة المخصبة في جدار رحم المرأة، الذي يمكن ملاحظته في دم المرأة و بولها. و اعتماداً على ما سبق توجد العديد من انواع تحليل الدم التي تقوم بقياس معدل هرمون الحمل في بول المرأة، او في الدم، كما انه يمكن القيام بـ اختبار الحمل المنزلي.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون و متى يكون تحليل الحمل المنزلي صحيح

  •  اختبار الحمل المنزلي :

يمكن الحصول على العديد من انواع إختبار الحمل المنزلي من الصيدليات المتواجدة بالقرب منك دون الحاجة الى التوفر على وصفة طبية، كما ان تحليل الحمل المنزلي بتميز بسهولة اجرائه، و رخص ثمنه، بالاضافة الى اعطائه لنتيجة سريعة تظهر للمرأة ما اذا كانت حامل او لا.
رغم ان كل اختبار حمل يحمل بداخله تعليمات و خطوات مختلفة عن الأخر يجب اتباعها الا ان كلها تكون واحدة من الثلاث انواع التالية :

  1. النوع الاول و هو عبر وضع عصى الاختبار داخل كوب يحتوي على عينة من بول المرأة.
  2. النوع الثاني و الذي يعتمد على وضع عصا اختبار الحمل المنزلي في مجرى البول عند قيام المراة بالبول.
  3. و النوع الثالث الذي يشبه النوع الاول الا انه يحتاج الى قطارة من اجل نقل عينات البول من كوب الى آخر.

اما متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي ؟ فهي تظهر بسرعة؛ و تكون عبارة عن علامة زائد او ناقص، او بظهور كلمة حامل او غير حامل.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون ؟

في حالة ما اذا تم اتباع الخطوات المذكورة في اختبار الحمل المنزلي بشكل جيد فإن النتائج المحصل عليها تكون صحيحة، كما ينصح الأخصائيون بالقيام بهذا الاختبار بعد مرور على الاقل اسبوع من انقطاع الدورة الشهرية بهدف الحصول على نتائج اكثر دقة، رغم انه لا توجد اي اثباتات علمية على ان اجراءه عند بداية انقطاع الدورة الشهرية يعطي نتائج خاطئة.

يمكن اعتبار نتائج فحص الحمل المنزلي صحيحة حيث ان نسبة دقتها تصل الى 99٪؜ ؛ و ذلك في حالة اتباع كافة التعليمات و التوجيهات المرفقة مع الاختبار بدقة، كما انه فبل القيام بهذا الاختبار يجب التأكد من عدم تناول اي ادوية قد تؤثر على نتائج اختبار الحمل في المنزل ؛ حيث ان الأدوية التالية تم اثبات انها تؤثر على نتائج تحليل الحمل المنزلي :
– بروميثازين : المستخدم في علاج حالات التحسس.
– الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون.
– المهدئات.
– الأدوية المنومة.
– علاجات الفشل القلبي.
– الادوية المضادة للاختلاج.

-> تفسر النتائج الخاطئة لتحليل الحمل المنزلي بما يلي :

  • النتائج السلبية الخاطئة : و تحدث عند الحصول على نتيجة سلبية رغم وجود الحمل ، و تتعدد الاسباب وراء هذا النوع من الاخطاء؛ حيث يمكن ان يكون السبب هو اجراء اختبار الحمل المنزلي قبل مرور اسبوع عن انقطاع الدورة الشهرية، حيث يكون هرمون الحمل غير قابل للكشف في هذه الحالة، او في حالة عدم انتظار الوقت الكافي من اجل مراجعة النتيجة، او في حالة القيام بـ اختبار الحمل عندما يكون البول مخفف.
  • النتائج الإيجابية الخاطئة : و يتعلق الامر بظهور نتيجة ايجابية للحمل رغم عدم وجوده، و هي اقل انتشاراً بالمقارنة بحالات النتائج السلبية الخاطئة، و يمكن ان يكون السبب في هذه الاخطاء هو القيام بـ تحليل الحمل المنزلي مباشرة بعد تناول الادوية التي تساعد على الحمل، او بلوغ سن اليأس، او القيام به بعد فقدان البويضة المخصبة بعد انغراسها في جدار الرحم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*