نصائح للحامل في الشهر الأول البكر وأغذية مفيدة للمرأة الحامل في بداية الحمل


07/02/2021 1

بعد حدوث الحمل تمر المرأة من مرحلة حرجة خلال الأشهر الأولى من حمل بسبب أن الجنين يكون حساس للعوامل الخارجية، كما أن ثباته يكون ضعيف، بالإضافة الى ارتفاع نسبة حدوث الإجهاض، لهذا يجب ان تقوم المرأة الحامل بأخذ الحيطة و الحذر كما يجب عليها العناية بصحتها النفسية و البدنية، مما سيساهم بشكل مباشر في زيادة ثبات الجنين و ضمان نموه بشكل طبيعي و كامل. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن بعض نصائح للحامل في الشهر الأول البكر التي يجب اتباعها في بداية الحمل و كذلك سنذكر بعض الأغذية المفيدة في الأشهر الأولى من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الأول البكر وأغذية مفيدة للمرأة الحامل في بداية الحمل

  • نصائح للحامل في الشهر الأول البكر :

ينصح المختصين النساء الحوامل في اتباع العديد من التدابير و ارشادات بداية الحمل التي ستساعد على الحفاظ على الحمل في بدايته و تجنب اي تأثير سلبي على صحة الأم و جنينها، و في ما يلي أهم نصائح للحامل في الشهر الأول البكر :

– زيارة الطبيب بشكل دوري : عن طريق زيارة الطبيب بشكل منتظم يمكن للمرأة ان تتبع الحمل بشكل اكثر دقة خصوصا للحامل البكر ، كما يمكن ان ترفع الرعاية الصحية السابقة للولادة فرص ولادة جنين بصحة جيدة و كذلك الحفاظ على صحة الأم طيلة فترة الحمل. و من أجل كل هذا ننصحكِ سيدتي بزيارة الطبيب بمجرد تأكدك من حدوث الحمل خصوصا في الاسابيع الاولى من الحمل ، الأمر الذي سيمنح الطبيب فرصة للتعرف على تاريخك الطبي بالإضافة الى تتبع حالتكِ الصحية طيلة مدة الحمل، كما انك ستقومين بتتبع نسبة السكر في الدم، و كذلك ضغط الدم و تتبع وزن الأم، و الحرص على ان لا يكون هناك اي تأثير سلبي على صحة الأم.

– النظام الغذائي : من أهم نصائح للحامل بالشهر الاول هو ان تحرص المرأة الحامل على اتباع نظام غذائي صحي و متوازن طيلة فترة الحمل بشكل عام و في الأشهر الاولى من الحمل بشكل خاص، حيث يجب ان يحتوي نظامها الغذائي على الخضار و الفواكه، بالاضافة الى الكربوهيدرات و البروتينات و الفيتامينات، كما يتحتم عليها ان تتناول كميات مهمة من السوائل طيلة اليوم؛ سواء كانت هذه المشروبات عبارة عن الماء او العصائر الطازجة.

– أسلوب الحياة : خلال الشهر الاول من الحمل يجب ان تغير المرأة أسلوب حياتها ليصبح أكثر صحية و توازن، و ذلك عبر القيام بتمارين رياضية و اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة الى الحصول على فترات راحة كافية، و الابتعاد عن مسببات التوتر و القلق.

– تلبية الحاجيات الغذائية : تتحمل المرأة الحامل مسؤولية تغذية نفسها و جنينها معا، حيث يجب ان تتناول كميات كافية من الطعام من اجل ان تسد حاجيات جسمها و كذلك الجنين الذي تحمله في بطنها. وكما قلنا من قبل يجب على الحامل أخد بعين الإعتبار هذه النصائح.

  • أغذية مفيدة للمرأة الحامل في بداية الحمل :

كما قلنا سابقاً انه يجب على الحامل في في الشهر الأول البكر تتبع نظام غذائي صحي و متوازن، و يجب ان يحتوي هذا النظام الغذائي على الأطعمة التالية :
– من اهم نصائح للحامل في بداية الحمل هو  تناول الأطعمة المكونة من : الأرز، البطاطا، المعكرونة، خبز التوست.
– شرب الحليب، و تناول مشتقاته : الزبدة، القشطة، الجبنة قليلة الدسم.
– تناول اللوز و الجوز و انواع المكسرات الأخرى.
– السبانخ ، و البقدونس، و الملوخية … و غيرها من الخضراوات الورقية.
– تناول الكبدة و اللحوم الحمراء من اهم من اهم نصائح للحامل البكر.
– تناول الأسماك : السلمون و السردين …
– تناول الحمضيات : مثل فاكهة الليمون، البرتقال و الجريب فروت.
– تناول القطاني : الحمص، العدس، الفاصوليا …
– شرب كميات مهمة من الماء خلال الاسابيع الاولى من الحمل يعتبر من اهم نصائح للحامل.
– تناول زيت الزيتون مفيد للحامل في بداية الحمل.
– تناول العصائر الطبيعية الطازجة وهذا مهم للمرأة في بداية الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*