نصائح بعد عملية الكورتاج : إليك اسباب الاجهاض المتكرر ومشكلة تاخر الحمل


12/05/2021 0

حدوث الاجهاض  ( عملية كورتاج ) لا يعني بالضرورة نقص فرص حدوث الحمل مرة اخرى ، بلكن بشرط ان تتلقى المراة عناية طبية جيدة ، و كذلك يجب عليها العناية بصحتها. فما علاقة تاخر الحمل بالاجهاض ؟ و ما هي اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض ؟ و ما هي اسباب الاجهاض المتكرر ؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا هذه نصائح بعد عملية الكورتاج.

 نصائح بعد عملية الكورتاج ، في مقالنا اليوم سنتعرف على علاقة تاخر الحـمل و كورتاج وأهم اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض و سبب الاجهاض المتكرر

  • نصائح بعد عملية الكورتاج : إليك اسباب الاجهاض المتكرر ومشكلة تأخر الحمل

1. علاقة تاخر الحمل و الاجهاض :

في غالب الاحيان لا يشكل الاجهاض اي خطر على الحمل مرة اخرى ، كما انه لا يزيد من فرص التعرض الى عملية الكورتاج مرة اخرى ، و لا يزيد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم … لكن في حالة تسبب عملية كورتاج في اصابات بالرحم او في قناة فالوب ، او اصابة المراة الحامل بعدوى خلال الاجهاض ، فيمكن ان يمون ذلك سبباً رئيسياً في تاخر الحمل بعد الاجهاض ، او ان يحدث الحمل خارج الرحم ، لكن تجدر الاشارة الى انه في غالب الاحيان يمكن للاطباء تدارك اي مضاعفات للاجهاض مما ينقص من تاثيرات الكورتاج السلبية على الحمل المقبل.

كما ان هناك بعض الدراسات التي اثبتت وجود علاقة وطيدة ما بين الاجهاض و ارتفاع خطر الولادة المبكرة في الحمل الموالي ، كما ان هناك علاقة بين الاجهاض و انخفاض وزن الحنين عند الولادة في الحمل التالي. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

و في الغالب ترتبط خطورة الاجهاض بنوعه ؛ حيث ان الكورتاج بواسطة حبوب طبية في بداية الحمل قد لا يكون له اي مضاعفات سلبية ، بينما كورتاج الجراحي الذي يتم خلاله ازالة الجنين من الرحم عبر المهبل جراحياً فذلك قد يتسبب في حدوث نذوب في جدار الرحم التي قد تؤدي الى صعوبة حدوث الحمل مرة اخرى.

2. اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض :

في الحقيقة هناك العديد من اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض ، و لكن الاخصائيين يحددون اهم هذه الاسباب في ما يلي :

– ان يكون هناك مشاكل في الحيوانات المنوية للزوج.
– انسداد قناة فالوب لدى الزوجة ؛ و هي القناة التي تصل ما بين المبايض و الرحم ، و هي المنطقة التي يقوم فيها الحيوان المنوي بتخصيب البويضة ، و بالتالي اي عائق في قناة فالوب قد يؤدي الى عدم حدوث الحمل.
– التهاب بطانة الرحم ؛ و هي حالة مرضية قد تؤدي الى الاصابة بالعقم ، و تتسبب في الشعور بألم مزمن.
– بعض الامراض الوراثية المتعلقة بالتخصيب.
– شذوذ في شكل الرحم ؛ حيث يكون الرحم بشكل قلب ار على شكل قرنين.
– العقم الغير مبرر.

3. اسباب الاجهاض المتكرر :

 عملية الكورتاج هو امر شائع بين النساء ؛ حيث ان حوالي 15 من النساء الحوامل يفقدن حملهن ، و يعتبر الاجهاض هو فقدان الجنين قبل اكتمال 20 اسبوع من فترة الحمل ، و في حال تكرر الامر لاكثر من ثلاث مرات فاننا حينها نتحدث عن اجهاض متكرر له اسباب عديدة.

و من بين اهم اسباب الاجهاض المتكرر ما يلي :

– وجود عيوب خلقية عند الام : قد يتسبب وجود تشوهات في الرحم في التعرض الى الاجهاض.
– سبب وراثي : قد تتسبب الاختلالات الجينية في البويضة او الحيوان المنوي في التعرض الى الاجهاض.
– ضعف الجهاز المناعي للام.
– الاختلالات الهرمونية : التي تؤثر على ثبات الحمل و استكماله مما يتسبب في الاجهاض.
– سن المراة الحامل : حيث ان التقدم في السن قد يزيد من خطر الاجهاض بشكل كبير ، و ذلك بسبب انخفاض جودة البويضات.
– امراض المبايض : حيث ان مرض مثل تكيس المبيض قد يمون سببا في الاجهاض المتكرر.
– الالتهابات : بعض انواع البكتيريا التي تعيش في البول و الاعضاء التناسلية للزوجات قد تتسبب في خطر الاجهاض و فقدان الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*