نزول سائل شفاف من الثدي واسبابه و متى تكون افرازات الثدي خطيرة


23/04/2021 0

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة طيلة فترة الحمل في حدوث العديد من التغيرات على مستوى ثدي المرأة الحامل ( مثل : زيادة الحجم، ارتفاع حساسية الثدي، ظهور الاوردة في الثدي … ) منها يمكن ان تنزل بعض الافرازات من الثدي خلال فترة الحمل ، ونجد العديد من النساء يتساؤلون هل نزول سائل شفاف من الثدي يدل على الحمل ؟ وهل يمكن تحديد نوع الجنين من خلال نزول سائل شفاف من الثدي ؟ لهذا سنحاول في هذا المقال بالتعرف على ما اذا كان نزول سائل شفاف من الثدي طبيعياً ، و ما هو سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه خلال فترة الحمل.

تعرفي على خروج و نزول سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه للحامل ، وهل خروج سائل شفاف من الثدي من علامات الحمل وهل يشكل خطر على الحامل

 

  • سبب خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه خلال الحمل :

يقوم الثدي خلال اشهر الحمل الثلاث الاولى بإفراز اللبأ، و هو حليب تفرزه غدد الثدي خلال فترة الحمل، كما يطلق عليه ايضاً اسم : لبن السرسوب. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

و يكون في البداية ذو لون اصفر ثم يتحول ليصبح ابيض ليصبح عند اقتراب موعد الولادة المرتقب عديم اللون، كما ان كمية افرازه تزداد مع اقتراب موعد الولادة المرتقب.

بعد يومين الى اربعة ايام من الولادة يتوقف الجسم عن افراز اللبأ و يبدأ بإفراز اللبن الذي يحتوي على نسب عالية من اللاكتوز و الدهون، و بعد مرور خمسة عشر يوماً يبدا الجسم بإفراز اللبن الناضج الذي يقوم بتغذية الطفل طيلة عملية الرضاعة الطبيعية.

كما تجدر الاشارة الى ان اللبأ قد لا يتم افرازه من الثدي طيلة فترة الحمل ، ثم يظهر في الشهر التاسع فقط بكميات كبيرة، و هذا لا يدعو للقلق.

كما يمكن ان تتجنب الام الاحراج الناجم عن مثل نزول سائل شفاف من الثدي عبر استخدام ضمادات الثدي للإستعمال الواحد ، و ذلك من اجل عدم الشعور بالخوف اتجاه امكانية خروج سائل شفاف من الثدي و ظهورها على ملابس المراة الحامل مما قد يتسبب لها في السعور بالاحراج.

  • متى تكون افرازات الثدي خطيرة :

في بعض الحالات تكون خروج سائل شفاف من الثدي عند الضغط عليه خطيرة على صحة المرأة الحامل، و هو الامر الذي يستدعي زيارة الطبيب بشكل عاجل. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

حيث انه في حالة ما اذا كانت نزول سائل شفاف من الثدي عبارة عن دم او كانت في ثدي واحد دون الآخر يجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب بسرعة، حيث يمكن ان يكون سبب خروج سائل شفاف من الثدي بسبب الاحتكاك مع الملابس، او سرطان الثدي، او الاصابة بعدوى بكتيرية، او قصور في الغدة الدرقية.

و لا يعتبر لون الافرازات دليلاً قاطعاً على سبب الافرازات، حيث يمكن ان يكون لونها اصفر ، او ابيض ، او اخضر ، او بني … و تجدر الاشارة الى انه لا يجب على المرأة الحامل القيام بعصر ثديها من اجل اخراج هذه الافرازات لأن ذلك قد يزيد الطين بلة و يتسبب في زيادة سوء الحالة.

  • نزول سائل شفاف من الثدي ونوع الجنين :

هل يمكن معرفة جنس الجنين من خلال افرازات الثدي ؟ من بين الاسئلة الكثيرة التي تراود المرأة الحامل طيلة فترة الحمل هو سؤال نوع الجنين هل ذكر ام انثى ، و قد تظن بعض النساء ان نزول سائل شفاف من الثدي لها علاقة بنوع الجنين، الا ان هذه الفكرة خاطئة تماماً، حيث اثبتت دراسات عديدة انه لا توجد هناك اي علاقة تربط نزول سائل شفاف من الثدي مع نوع الجنين هل ذكر او انثى. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

كما يمكن ان نقول ان عملية تحديد جنس الجنين خلال فترة الحمل هي عملية صعبة و لا تكون دقيقة الا في حالة القيام بتحليل الدم ، او عبر القيام بفحص السونار ، او الفحوصات الطبية اللازمة و التي تمكن من تحديد جنس الجنين بشكل دقيق.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*