نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل : أسبابه وهل يشكل خطر على الجنين


27/04/2021 0

خلال فترة الحمل يشكل نزول الدم امراً مقلقاً بالنسبة للمراة الحامل ، لكن قد لا يكون السبب في ذلك هو مشكل صحي و انما مجرد امر بسيط لا يستوجب القلق ، كما ان نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل هو امر شائع جداً بين غالبية النساء الحوامل ، فما هي اسباب نزول الدم اثناء الحمل ؟ و ما هي مضاعفات نزول دم اثناء الحمل ؟ وهل هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم ؟ و كيف يمكن تشخيص نزول دم بداية الحمل ؟ كل هذه الاسئلة و غيرها سنقوم بالاجابة عنها في هذا المقال بالتفصيل.

هل تعاني من نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل ؟ إليك اسباب و مضاعفات نزول الدم اثناء الحمل و كيفية تشخيص نزول دم او نزيف في بداية الحمل
هل تعاني من نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل ؟ إليك اسباب و مضاعفات نزول الدم اثناء الحمل و كيفية تشخيص نزول دم او نزيف في بداية الحمل
  • نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل

1. اسباب نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل :

نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل خصوصاً في الاشهر الاولى من الحمل امر يستدعي بعض الجدية ؛ حيث ان حدوث نزيف اثناء الحمل قد يكون دليلاً على امكانية حدوث الاجهاض ، او وجود اضطراب لدى الحامل يستوجب تدخل الطبيب. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

و لهذا في ما يلي ستجدين اكثر اسباب نزول الدم اثناء الحمل شيوعاً بين النساء الحوامل :

* نزيف الانغراس : انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم قد يؤدي الى ظهور قطرات خفيفة من الدم ، و يسمى ايضاً نزيف الزرع ، و يكون في الغالب تقريباً في اليوم الذي كان من المتوقع حدوث نزيف الدورة الشهرية ، الا انه يكون بكمية ضئيلة مقارنة بدم الدورة الشهرية ، و هو امر طبيعي لا يستدعي القلق.

* الحمل خارج الرحم : و هو حالة من الحمل تحدث عندما يتم زرع البويضة خارج الرحم في قناة فالوب ، و هو السبب في حدوث نزيف للحامل خلال الثلث الاول من الحمل لدى 3 ٪؜ من جميع حالات الحمل. و يهدد هذا النوع من النزيف حياة المراة الحامل بسبب تمزق قناة فالوب بعد نمو الجنين بها ، و لهذا يجب زيارة الطبيب بسرعة.

* خطر الاجهاض : تعتبر جميع انواع الاجهاض خطراً على حياة الحامل ، لهذا في حالة الشك في حدوث نزيف الاجهاض ان تقوم المراة الحامل بزيارة الطبيب من اجل ايجاد حل لهذه الحالة ، و تجنب مضاعفات الاجهاض السلبية على الحمل المقبل و صحة الجهاز التناسلي للمراة الحامل .

* مشاكل عنق الرحم : وجود مشاكل في عنق الرحم قد تتسبب في حدوث نزيف لدى الحامل ، و من اهم مشاكل عنق الرحم التي تؤدي الى حدوث نزيف اثناء الحمل : التهاب عنق الرحم ، ظهور كتلة في عنق الرحم ، تهيج عنق الرحم …

* حالة الحمل الرحوي : في بعض الحالات النادرة جداً يقوم الرحم بتكوين كتلة غير طبيعية داخله بدلاً من الجنين بعد الاخصاب ، و هو في العادة يكون بسبب هرمونات الحمل و لا يشكل خطراً على الام ، الا انه في بعض الحالات قد يكون عبارة عن ورم سرطاني.

2. مضاعفات نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل :

في الغالب ما يكون السبب وراء نزول الدم اثناء الحمل ليس خطيراً و لا يكون بسبب حدوث الاجهاض او مرض معين ، و لهذا فانه لا يشكل خطراً كبيراً على صحة الام او الحنين ، كما ينصح الاطباء في هذا الحالات ان تقوم المراة بالاستلقاء على ظهرها لمدة طويلة ، و ان تتجنب العلاقة الحميمية ، كما يجب ان ترتاح بشكل تام. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

لكن في حالة ظهور احد الاعراض التالية عند حدوث نزول دم كثير في الشهر الأول من الحمل يجب على المراة ان تقوم بزيارة الطبيب بسرعة :

    • نزيف حاد مع آلام حادة ، او عدم الشعور بآلام.
    • آلام شديدة اسفل البطن و تشنجات.
    • الاصابة بالدوخة و الاغماء.
    • خروج افرازات بها انسجة من المهبل .
    • ارتفاع حرارة جسم المراة لاكثر من 38 درجة ، مع شعورها بالقشعريرة.
    • افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

3. كيف يمكن تشخيص نزيف في بداية الحمل :

من اجل معرفة اسباب نزول الدم اثناء الحمل يستعين الطبيب بالفحوصات التالية :

    • التصوير بالموجات الفوق صوتية.
    • الفحص الطبي السريري.
    • التصوير بالدوبلر.
    • فحوصات و تحاليل الدم.

و ذلك من اجل معرفة مستويات الهرمونات في جسم المراة الحامل ، بالاضافة الى مراقبة نبض الجنين و قياسات نموه ، كما تساعد في تحديد سبب نزول دم أحمر فاتح في بداية الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*