معلومات عن الدورة الشهرية بعد الولادة يجب أن تعرفها كل امرأة


20/03/2021 0

بعد مرور أشهر الحمل و بعد موعد الولادة ، تستعد المرأة الى عودة الحياة الى طبيعتها؛ و بالتالي موعد عودة الدّورة الشهريّة. لهذا سنقوم في هذا المقال بالاجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، و التي تكون في الأساس : متى تكون الدورة الشهرية لأول مرة بعد الولادة ؟ ومتى تكون هناك اضطرابات في الدورة الشهرية بعد الولادة ؟ وما هو تأثير عودة الدورة الشهرية على حليب الأم ؟

معلومات عن الدورة الشهرية بعد الولادة يجب أن تعرفها كل امرأة

1 – متي تعود الدورة الشهرية بعد الولاده :

بعد ان تقوم المرأة الحامل بولادة جنينها ، و البدأ في عملية الرضاعة، تكون تنتظر العادة الشهرية بعد الولادة ، لكنها لا تعلم بالضبط متى تكون، و في ما يلي توضيح لجميع الحالات :
* قد تأتي الدورة الشهرية بعد مرور 40 يوم من موعد الولادة ؛ حيث ان هذه الفترة هي ما يطلق عليها ايام النفاس ، حيث يتخلص الجسم خلالها من مل بقايا الحمل و الولادة من الرحم، كما أنه من علامات انتهاء ايام النفاس نزول الافرازات البيضاء. و بعد هذه المدة يمكن للمرأة الصلاة و الصوم و ممارسة حياتها الجنسية بشكل طبيعي و عادي.
* هناك نسبة 50٪؜ ان لا تأتي الدورة الشهرية في العام الاول بعد الولادة ، حيث ان نصف النساء حول العالم معرضون لهذه الامكانية.
* هناك امكانية ان تاتي الدورة الشهرية بعد مرور ستة اشهر من تاريخ الولادة.

2 – متى تكون هناك اضطرابات في الدورة الشهريه بعد الولادة :

قد تعتقد بعض النساء ان تأخر العادة الشهرية بعد الولادة لمدة قصيرة يشكل خطراً عليهن، الا ان هذا غير صحيح، حيث انه من اجل ان نتحدث عن حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية يجب ان يكون هناك احد الاعراض التالية :
– عدم مجيء الدورة الشهرية بعد توقف المرأة عن الرضاعة الطبيعية ؛ حيث انه من المفترض ان تعود الدورة الشهرية بمجرد الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.
– الشك بوجود حمل جديد ؛ و في هذه الحالة يجب على المرأة اجتناب تناول اي أدوية قد تؤثر على صحتها او صحة اطفالها.

3 – تأثير عودة الدورة الشهرية على حليب الأم :

في العديد من الأحيان نسمع ان موعد عودة الدّورة الشهريّة تؤثر بشكل سلبي على كمية الحليب و طعمه خلال الرضاعة الطبيعية، الا ان هذه المعلومة خاطئة الى حد كبير ؛ حيث ان عودة الدورة الشهرية لا تؤثر على حليب الأم، إلا انه بالرغم من ذلك يجب اتباع بعض النصائح التالية في حالة عودة الدورة الشهرية بعد الولادة :
– اثناء الرضاعة الطبيعية و في حالة عودة الدورة الشهرية يجب على الأم استخدام طريقة منع الحمل.
– في حالة استخدام حبوب منع الحمل يجب ان تتأكد الام من أنها مخصصة للمرضعات من اجل ان لا تؤثر سلباً على كمية الحليب.
– الاهتمام بالتغذية و اتباع حمية غذائية غنية بالحديد و الفيتامينات و المعادن.
– الحصول على مكملات غذائية ، لكن يجب ان تكون بعد استشارة طبيب لأن بعض الانواع تؤثر على كمية و طعم الحليب.

كما تجدر الاشارة الى ان حبوب الحمل لا تؤثر على طعم الحليب او كميته، لكن يجب ان تقوم المرأة المرضعة بإستشارة الطبيب من اجل التأكد من عدم حصول اي آثار جانبية.

كما تجدر الاشارة الى ان قدوم الدورة الشهرية بعد الولادة مرتبط بكمية و نسبة الرضاعة الطبيعية ؛ حيث ان هناك امكانية ان لا تأتي اول دورة بعد الولادة بالنسبة للنساء اللواتي يرضعن اطفالهن بمعدل رضاعة تامة مشبعة كل ثلاث ساعات.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*