متى يحدث الحمل و كيف يتم الحمل واهم نصائح لحدوث الحمل


27/08/2020 0

سنتطرق في هذا المقال للحديث عن متى يحدث الحمل و كيف يتم الحمل واهم نصائح لحدوث الحمل بسرعة و كيفية حساب ايام التبويض ، بالإضافة الى انسب مواعيد الحمل ، و علاقة العمر بالخصوبة لدى النساء و الرجال، كما ستجدون أيضا نصائح من أجل حدوث الحمل بنجاح أو تجنبه.

يحدث الحمل عندما يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة المنضدة في الجسم الأنثوي. يتم الحمل بعد أن يتم إطلاق البويضة من المبيض خلال فترة التبويض، وتسبح الحيوان المنوي من خلال المهبل وعنق الرحم ويصل إلى البويضة ليخترقها ويخترق غلافها الخارجي. تتحد البويضة المخترقة مع الحيوان المنوي لتشكل الجنين الأولي الذي يتحرك عبر قناة فالوب ويتم نقله إلى الرحم حيث ينمو ويتطور حتى يولد الطفل.

وفيما يلي بعض النصائح لزيادة فرص الحمل:

  • تحديد الفترة الزمنية الصحيحة للتبويض: يمكن للأزواج الذين يحاولون الحمل تحديد الفترة الزمنية التي يكون فيها الإخصاب محتملاً، ويمكن فعل ذلك عن طريق قياس درجة الحرارة الشرجية أو استخدام أدوات تحليل البول للكشف عن الهرمونات التي تشير إلى التبويض.
  • تناول الأطعمة الصحية: يجب تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف والدهون الجيدة لتحسين صحة الجسم وزيادة فرص الحمل.
  • تقليل التوتر: يجب تقليل مستويات التوتر والإجهاد في الحياة اليومية، والاسترخاء والاستمتاع بالنشاطات المفضلة يمكن أن يحسن صحة الجسم ويزيد فرص الحمل.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول: يجب تجنب التدخين والكحول أثناء محاولة الحمل لأنهما يؤثران سلباً على صحة الجسم ويخفضان فرص الحمل.
  • ممارسة الرياضة

متى يحدث الحمل و كيف يتم الحمل واهم نصائح لحدوث الحمل بنجاح أو تجنبه

متى يحدث الحمل

الحمل بصفة عامة هو الفترة التي يقضيها الجنين داخل رحم أمه، و تصل مدة الحمل في العادة الى أربعين أسبوعاً؛ أي ما يعادل تقريبا تسعة أشهر.

 

فترة حدوث الحمل

متى يحدث الحمل ؟ تبدأ فترة الحمل مباشرة بعض حصول تخصيب للبويضة الناضجة من طرف حيوان منوي داخل الرحم، و تكون هذه العملية خلال ايام التبويض ؛ التي يتم خلالها نزول بويضة ناضجة من احد مبيضي الأنثى نحو الرحم لتنتظر تخصيبها، بعد تخصيب البويضة الناضجة تنغرس هذه الاخيرة في جدار الرحم؛ لتبدأ بذلك رسميا فترة الحمل.

و بإمكان المرأة معرفة ما اذا كانت حامل عن طريق معرفة اعراض الحمل ، او عبر القيام ب كشف الحمل السريع بواسطة أحد الطرق التالية : تحليل الحمل عبر البول ، اختبار الحمل عبر الدم ، القيام ب فحص الحمل بالأشعة فوق الصوتية … و طرق اخرى.

 

أنسب مواعيد حدوث الحمل

عندما تمتلك المرأة رغبة في حدوث الحمل ، تصبح هناك حاجة للاهتمام بالعديد من العوامل، حيث يجب الانتباه الى الدورة الشهرية الخاصة بها، و ذلك بهدف تحديد فترة الاباضة و التي تكون فيها نسبة الخصوبة مرتفعة لدى المرأة، خاصة في يوم الاباضة الذي يوافق عادة منتصف الدورة الشهرية لدى المرأة، أي تقريبا في احد الايام التالية من الدورة الشهرية : 14 – 15 – 16 في حالة كانت مدة الدورة الشهرية 28 يوما.

حيث يتم في فترة الاباضة انتاج بويضة ناضجة من طرف احد المبيضين، في اتجاه رحم المرأة عبر قناة تسمى بقناة فالوب، و تبقى البويضة في رحم المرأة صالحة للتخصيب لفترة تتراوح بين : 12 و 24 ساعة ؛ حيث يمكن تخصيبها في هذه الفترة بواسطة حيوان منوي. الأمر الذي جعل يوم الاباضة الأفضل لحصول الجماع من أجل رفع نسب نجاح حدوث الحمل و بداية ظهور اعراض الحمل المبكر عوض اعراض الدورة الشهرية.

كما يجدر ذكر انه يمكن للحيوان المنوي العيش داخل رحم المرأة لفترة تتراوح بين : 3 و 5 ايام، الأمر الذي جعل امكانية الاعتماد على هذه الفترة و حدوث الجماع في الفترة التي تسبق يوم التبويض ب 3 او 5 ايام، بالإضافة الى يوم الاباضة.

 

علاقة العمر بالخصوبة لدى النساء و الرجال

يلعب عامل العمر دورا كبيرا في عملية الخصوبة لدى المرأة و الرجل على حد سواء، حيث تنخفض فرص الانجاب لديهما بشكل كبير مع الزيادة في العمر، و لكن يكون تأثيرها كبيرا على المرأة بالمقارنة مع الرجل، كما يمكن تفسير تأثير العمر على الجنسين في ما يلي :

علاقة العمر بالنسبة للمرأة :

ترتبط الخصوبة بشكل وثيق لدى المرأة مع عمرها، حيث تكون فرص حدوث الحمل عندما تكون المرأة في سنوات العشرينات كبيرة بكثير بالمقارنة مع السنوات العمرية الاخرى، حيث تكون النسبة المئوية لحدوث الحمل بنجاح خلال سنوات العشرينات تصل ل : 25 و 30 بالمائة، و تنخفض هذه النسبة مع زيادة سن المرأة، حيث تنخفض بعد دخول المرأة في سن الثلاثينيات لتصل الى 5 في المائة مع وصول المرأة لسن الاربعين.

لهذا فإن نسبة الحمل بالشهرية تنخفض بشكل ملحوظ لدى النساء بمجرد تجاوزهن لمرحلة العشرينات، و السبب الرئيسي في هذا الانخفاض هو ان المرأة تولد بعدد محدد من البويضات، و الذي يكون يقارب 1 الى 2 مليون بويضة، لينخفض هذا العدد بكل كبير ليصل الى ما بين 300 و 400 الف بويضة عند وصولها لسن البلوغ، و لكن لا يتم انتاج سوى 300 بويضة فقط خلال سنوات الخصوبة لدى المرأة ، و مع زيادة عمر المرأة تنخفض جودة البويضات التي تنتجها، مما يجعل فرص حدوث الحمل بشكل سليم تنخفض بشكل واضخ.

في المقابل ترتفع نسب ولادة طفل مصاب بأحد الامراض الجينية، كمتلازمة داون مثال، و كذلك ترتفع نسبة حدوث الاجهاض بع تجاوز فترة العشرينات، و التي قد تصل لنسبة 53 في المائة بعد ان كانت 10 في المائة فقط، و أخيرا فان الزيادة في العمر قد تسبب للمرأة الحامل التعرض لبعض مضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم و الاصابة بالسكري، بالإضافة الى الاضطرار الى الولادة بعملية قيصرية.

علاقة العمر بالنسبة للرجل :

يؤثر عمر الرجل بشكل مباشر على فرص حدوث الحمل و صحة الجنين ، حيث تنخفض الخصوبة لدى الرجل بعد تجاوزه لفترة الاربعينيات، مما ينقص نسبة حدوث الحمل، و ارتفاع نسبة حدوث الاجهاض، بالإضافة الى ارتفاع نسبة ولادة مولود مصاب بأحد الامراض العقلية؛ مثل انفصام الشخصية، و مرض اضطراب طيف التوحد و غيرها من الامراض.

  • نصائح حدوث الحمل :

في حالة ما كانت المرأة ترغب في حدوث الحمل ، فان المحافظة على الصحة الجنسية و الجسدية هي افضل نصيحة يمكن تقديمها في هذه الحالة، بالإضافة الى التأكد من ان عنق الرحم و الرحم نفسه في وسط حامضي.

بالإضافة الى الحرص على عدم الزيادة في الوزن التي تسبب تقليص نسب حدوث الحمل، بالإضافة الى الامراض الاخرى التي تؤول الى عدم حدوث الحمل، كما ان الحرص على ممارسة الجنس بين الزوجين خلال فترة الاباضة امر ضروري و مؤكد، بسبب ان المرأة تكون في اعلى نسب الخصوبة خلال تلك الفترة، مما يزيد نسب حدوث الحمل الصحي بشكل كبير.

  • المشاكل التي تؤول دون حدوث الحمل :

تواجه المرأة في حياتها اليومية العديد من الاضطرابات و المشاكل التي قد تحول دون حدوث الحمل، او انخفاض الخصوبة لديها، و قد تصل في بعض الحالات خطورة هذه الاضطرابات الى الاصابة بالعقم، و من أبرز هذه المشاكل ما يلي :

– مشاكل على مستوى قناة فالوب :

حيث تؤدي الإصابة ببعض المشاكل الصحية الى انسداد في قناة فالوب، او حدوث ضرر يؤدي الى منع مرور الحيوانات المنوية بسهولة، و بالتالي انخفاض نسب وصولها الى البويضة من اجل تلقيحها، كما يمكن ايضا ان تمنع البويضة من الوصول الى الرحم رغم تلقيحها بواسطة حيوان منوي.

– مشاكل في فترة الاباضة :

تسبب بعض الاضطرابات الصحية حدوث خلل في ايام التبويض ، حيث يمكن ان تسبب تأخر فترة الاباضة اوعدم حدوثها ، و من اهم الاضطرابات الصحية التي تسبب مثل هذه المشاكل ما يلي :
• مشاكل تحت المهاد.
• متلازمة تكيس المبايض.
• زيادة برولاكتين الدم.
• فشل مبر للمبايض.

– مشاكل على مستوى بطن الرحم :

يطلق على هذا المشكل ايضا اسم : الانتباذ البطاني الرحمي ، و هو معروف بنمو غير طبيعي لأنسجة بطانة الرحم في اماكن مختلفة في الجسم، الامر الذي يستدعي تدخل جراحي من طرف طبيب مختص فيما بعد، الامر الذي سيؤثر سلبا على فرص حدوث الحمل فيما بعد.

  • حساب ايام التبويض :

تقتضي أهمية حساب التبويض في أنه خلال هذه الفترة فقط يكون ممكن حدوث الحمل ، و يمكن تحديد فترة الاباضة بإتباع العديد من الطرق المختلفة، و من أهم هذه الطرق ما يلي :

=> ملاحظة ظهور اعراض التبويض :

ترافق فترة الاباضة ظهور الكثير من علامات التبويض و التي يمكن للمرأة ملاحظتها بشكل سهل خلال ايام التبويض ، و تظهر اعراض الاباضة بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات لدى المرأة، و من أهم اعراض التبويض ما يلي :

• ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية بشكل طفيف ؛ حيث تلاحظ المرأة ارتفاعاً طفيفا في درجة حرارتها عند اقتراب موعد فترة الاباضة ، و يقدر هذا الارتفاع تقريبا بنصف درجة مئوية، و يتم حساب درجة الحرارة في الصباح قبل مغادرة الفراش، و من الأفضل ان تكون مدة حسابها طويلة؛ بحيث ينصح الأخصائيون بأن تكون فترة مراقبة الحرارة الاساسية لعدة اشهر، و يكمن السبب الرئيسي في كون ارتفاع درجة الحرارة من اعراض التبويض هو زيادة نسب هرمون البروجستيرون مباشرة بعض حدوث الاباضة .

• اختلاف افرازات عنق الرحم : حيث انه خلال فترة الاباضة تزداد كثافة الافرازات و تزداد كميتها، حيث تصبح تقريبا على شكل بياض البيض.

 

اختبار التبويض

يمكن للمرأة انجاز فحص التبويض في منزلها، حيث يعتمد هذا الفحص على قياس نسبة هرمون ملوتن في جسم المرأة؛ و الذي يرتفع خلال ايام الاباضة ، و يطلق على هذا الهرمون أيضا اسم المنشط للجسم الاصفر، حيث ترتفع نسبته في جسم المرأة قبل ما يقارب 24 و 34 ساعة من بداية فترة التبويض ، و يكون في اقصى مستوى خلال يوم الاباضة ، و يمكن الكشف عن وجوده من خلال فحص البول.

 

في الإخير نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، كما نأكد بأنه يوجد عدة طرق من أجل معرفة متى يحدث الحمل بالضبط، وقد وضعنا لكم عدة مقالات تصب في هذا الإتجاه عن كيفية حساب الحمل و فترة التبويض وكذالك اعراض الحمل المبكره ، لهذا ننصحكم بقراءة هذه المواضيع (هنا) لكي تستفيدوا أكثر عن كل ما يهم الحمل بصفة عامة وعن متى يحدث الحمل بالضبط.

 

تفضلوا سيدتي أفضل أداة

أوتوماتيكية تمكنكم من :

حساب الحمل بالميلادي والهجري

أفضل حاسبة الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments