متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم ؟ ايام التبويض بعد الدورة بكم يوم


28/04/2021 0

يعرف الحمل على انه فترة نمو الجنين داخل رحم الام ، و يتم حدوث الحمل بعد بعد تخصيب البويضة من طرف الحيوان المنوي خلال فترة التبويض، في هذا المقال سنتحدث عن مراحل الحمل و متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم ، بالاضافة الى افضل ايام التبويض بعد الدورة ، و كذلك سنذكر بعض طرق زيادة فرص حدوث الحمل.

متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم ؟ تعرفي على مراحل الحمل بالاضافة الى افضل ايام التبويض بعد الدورة ، و كذلك بعض طرق زيادة فرص حدوث الحمل
متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم ؟ تعرفي على مراحل الحمل بالاضافة الى افضل ايام التبويض بعد الدورة ، و كذلك بعض طرق زيادة فرص حدوث الحمل
  • متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم ؟

1. مراحل الحمل :

في العادة يستمر الحمل لمدة تسعة اشهر ، من بداية تخصيب البويضة خلال ايام التبويض و الى غاية موعد الولادة المرتقب. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

و تنقسم فترة الحمل الى ثلاثة اقسام رئيسية :

– الثلث الأول من الحمل : و يبتدأ من وقت تخصيب البويضة و انغراسها في جدار الرحم خلال ايام التبويض الى غاية نهاية الشهر الثالث من الحمل ، و خلاله يتم حدوث اهم مراحل تمايز خلايا الجنين ، و بالتالي يكون الجنين حساسا في هذه المرحلة ، حيث ان اي ضرر يلحق به خلال هذه الفترة من الحمل يمكن ان تؤدي الى حدوث الاجهاض او تشوه خلقي.

– الثلث الثاني من الحمل : و يدوم لمدة ثلاثة اشهر ، خلال هذه الفترة من الحمل تبدأ الحامل بالاحساس بحركة الجنين في بطنها ، كما ان نمو الجنين يقترب من الانتهاء خلال هذه المرحلة ، و بعد الشهر الخامس يكون الجنين قابل للحياة خارج الرحم لكن قد يعاني مشاكل صحية خطيرة.

– الثلث الثالث من الحمل : خلال هذه المرحلة التي تدوم من الشهر السابع من الحمل الى غاية موعد الولادة المرتقب ينتهي نمو الجنين ، و يكتمل تشكل العظام ، كما ان الجنين يكون قادراً على فتح و اغلاق عينيه ، و ينتهي مع نهاية الحمل و حدوث الولادة.

2. افضل ايام الحمل بعد الدورة :

ايام الاباضة هي افضل ايام التبويض بعد الدورة بكم ، حيث تكون المراة خلال هذه الفترة في اقصى مراحل الخصوبة ، كما يقوم المبيض خلال فترة التبويض بانتاج بويضة ناضجة و يرسلها في اتجاه قناة فالوب ، و هناك تنتظر البويضة الحيوان المنوي ليتم تخصيبها في مدة اقصاها 48 ساعة ، و بالتالي فان وقت تواجد البويضة في قناة فالوب هو الوقت الامثل من اجل حدوث الحمل ، و في الغالب ما تكون فترة الاباضة في منتصف الدورة الشهرية المنتظمة ؛ فعلى سبيل المثيل اذا كانت دورتك الشهرية تستغرق 28 يوماً فان فترة الاباضة تكون في الايام : 13 و 14 و 15 من الدورة الشهرية. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

يمكن ان تكون فترة التبويض في اوقات مختلفة ، لكن هناك بعض اعراض التبويض التي تساعد على معرفة ما اذا كنتِ في فترة الاباضة او لا ، و من اهم اعراض التبويض ما يلي :

  • درجة حرارة الجسم : عند اقتراب ايام الاباضة يتم ملاحظة انخفاض في درجة حرارة الجسم بشكل طفيف ثم ترتفع مجدداً ، و هذا دليل على حدوث التبويض و انكِ في ايام التبويض.
  • تغير سائل عنق الرحم : من اعراض الاباضة تواجد سائل ابيض اللون في عنق الرحم ، و يوم التبويض هو اليوم التي تكون فيه كمية السوائل في عنق الرحم مرتفعة و في اقصى كمياتها.
  • تغير وضعية عنق الرحم : خلال فترة التبويض يكون عنق الرحم عالياً ، و مبللا ، و ناعما ، و عاليا.

3. طرق زيادة فرص حدوث الحمل :

زيادة فرص حدوث الحمل مرتبطة بشكل كبير بزيادة فرص حدوث الاباضة ، و يمكن القيام ببعض الاشياء التي من شأنها تحسين فرص الاباضة بالنسبة للمراة الراغبة في حدوث الحمل :

  • الابتعاد عن النشاط البدني المفرط الذي يؤدي الى منع التبويض ، و بالتالي عدم حدوث الحمل ، او تأخيره في افضل الحالات.
  • يعتبر وزن الجسم عاملاً رئيسيا في عملية حدوث الاباضة و حدوث الحمل ، حيث ان السمنة المفرطة او نقصان الوزن قد يتسبب في حدوث مشاكل في عملية الاباضة.
  • الضغط العصبي و التوتر المفرط يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية ، مما يؤدي الى تأخير حدوث الحمل.
  • عدم تناول الطعام بشكل منتظم ، مع اتباع نظام غذائي غير متوازن يتسبب في مشاكل اثناء ايام الاباضة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*