ما هي أعراض التبويض ؟ وكيفة حساب أيام الاباضة للدورة الشهرية المنتظمة والغير المنتظمة


10/08/2020 0

تعتبر أيام الاباضة هي الفترة التي تكون فيها المرأة في أوج خصوبتها، حيث تكون مستعدة من أجل حدوث الحمل خلال فترة التبويض في حالة ما تم الإتصال الجنسي بين الزوجين، لكن لاحظنا من خلال بعض الأبحاث أن غالبية النساء لا يملكن فكرة عن كيفية حساب ايام التبويض ، الأمر الذي يؤثر سلبا على عملية حدوث الحمل، أو اجتنابه في بعض الحالات، بسبب عدم حدوث الجماع في فترة التبويض. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ما هي أعراض التبويض و علامات حدوث التبويض عند المرأة وكيفة حساب أيام الاباضة للدورة الشهرية المنتظمة والغير المنتظمة.

ما هي أعراض التبويض ؟ وكيفة حساب أيام الاباضة للدورة الشهرية المنتظمة والغير المنتظمة

  • ما هي أعراض التبويض :

تختلف علامات و اعراض التبويض التي تظهر عند النساء خلال هذه الفترة، لكن توجد علامات تكون لدى غالبية النساء يعني ظهورها اقتراب ايام التبويض، و من أهمها ما يلي :
– ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية، تقريباً نصف درجة مئوية.
– آلام على مستوى أحد جانبين الحوض، و تكون في الجانب الذي تم فيه نزول البويضة الناضجة.
– تحول إفرازات عنق الرحم الى ما يشبه بياض البيض في لزوجته و لونه.
– ارتفاع هرمون LH اللوتيني لدى النساء.
– ظهور مخاط على مستوى عنق الرحم.
– تزايد الحساسية اتجاه الأضواء.
– التوتر و العصبية الزائدة و الغير مبررة.

  • طريقة حساب أيام الاباضة :

تختلف فترة الدورة الشهرية من مرأة الى أخرى، الأمر الذي يجعل حساب ايام التبويض يختلف أيضا من مرأة الى أخرى، و هناك حالتين :
– في حالة كانت الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة : هنا يتم حساب فترة التبويض بعد تحديد مدة الدورة الشهرية؛ مثلاً اذا كان طول الدورة الشهرية هو 28 يوماً فإن بداية ايام التبويض تكون في اليوم الرابع عشر من هذه الفترة، و يمكن ان يكون طول الدورة الشهرية لدى المرأة هو 30 يوماً، هنا يتم نقص 14 يوماً من آخر ايام الدورة الشهرية، و اليوم الذي تعطيك هذه العملية؛ اليوم السادس عشر، هو يوم بداية فترة التبويض و نزول البويضة. و يمكن اتباع هذه الطريقة الأخيرة في حساب فترة التبويض مهما كانت مدة الدورة الشهرية المنتظمة عند النساء.
– في حالة كانت الدورة الشهرية لدى المرأة غير منتظمة : في هذه الحالة تصبح عملية حساب ايام التبويض أمراً صعباً، و قد تكون نسبة تحديد فترة التبويض بدقة تقترب من الإنعدام. لكن هناك حل، حيث يمكن تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية، و قياسها بشكل يومي قبل النهوض من الفراش، حيث ستلاحظين ارتفاعا طفيفا فيها، كما ذكرنا سابقاً أن هذا الإرتفاع يعتبر من علامات و اعراض التبويض، و حين ملاحظة هذا الإرتفاع فذلك يعني أنك دخلتي في فترة التبويض.

يستحسن حصول الإتصال الجنسي بين الزوجين في الأيام الثلاثة التي تسبق يوم التبويض ، بالإضافة الى يوم التبويض ايضا، على الأقل بمعدل مرة واحدة في اليوم، حيث أن المرأة في هذه الفترة تكون في أعلى نسب الخصوبة، مما يسهل عملية حدوث الحمل بشكل ناجح.

تفضلوا سيدتي أفضل أداة

أوتوماتيكية تمكنكم من :

حساب الحمل بالميلادي والهجري

أفضل حاسبة الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

  • طرق إضافية من أجل حساب ايام التبويض :

بالإضافة الى ما ذكرناه سابقاً، يمكن أيضا حساب ايام التبويض بالإستعانة ببعض الطرق الأخرى، على سبيل المثال :
– التتبع مع طبيب مختص في أمراض النساء و التوليد الذي سيقوم بالإستعانة بفحص الأشعة المهبلية من تحديد فترة التبويض بشكل دقيق و آمن.
– استخدام شريط طبي يساعد على تحديد ايام التبويض ، عن طريق فياس نسب الهرمونات لدى المرأة، و تتواجد لدى غالبية الصيدليات بالإضافة الى طريقة الإستخدام التي يجب تطبيقها بحذافيرها.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*