لون دم الحمل بالصور | الاختلاف بين دم الدورة الشهرية و دم الحمل


07/11/2020 0

عند بداية حدوث انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ينتج عن ذلك حدوث نزيف خفيف يسمى بـ : دم الحمل ، و هو أمر طبيعي و منتشر بين النساء الحوامل ، لكن العديد منهن لا يستطعن معرفة الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل ، لهذا سنقوم في هذا المقال بالتعرف عن لون دم الحمل بالصور وبالحديث عن سبب نزول دم اثناء الحمل و الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية وكل ما يتعلق ب فترة الحمل و طرق التفريق بين نزيف الحمل و بين و دم الدورة الشهرية.

لون دم الحمل بالصور

  • كيف يكون دم الحمل :

يظهر دم الحمل على شكل نقاط خفيفة من الدم ، او بعض البقع الدموية ، على المنديل عندما تقوم المرأة الحامل بتنظيف منطقة المهبل، كما انه يستمر لفترة تتراوح بين بضع ساعات و 3 ايام، كما يمكن ان يستمر لمدة اطول في حالة حدوث الحمل للمرة الاولى، و من أهم مميزات دم الحمل ما يلي :
– لون دم الحمل يكون مائل الى البرتقالي، او الوردي، و في بعض الحالات حتى الى اللون البني.
– يكون عبارة عن نزيف خفيف ، قد يحتاج في بعض الحالات الى ارتداء فوطة صحية.
– دم الحمل بعكس دم الدورة الشهرية يكون خالي من اي تكتلات دموية.
– يظهر دم الحمل في الوقت الذي يفترض ان تكون فيه بداية الدورة الشهرية.

  • سبب نزول نزيف اثناء الحمل و متى يظهر :

يبدأ نزول دم اثناء الحمل غالباُ في الفترة المتراوحة بين 7- 12 يوم بعد تحرير المبيض للبويضة الناضجة. حيث انه بعد تخصيب البويضة من طرف الحيوان المنوي، و تقوم بالانغراس بنجاح داخل بطانة جدار الرحم، تتسبب في بعض التمزقات للأوعية الدموية في بطانة الرحم، مما يؤدي الى حدوث نزيف خفيف.

وبسبب توقيت ظهور دم الحمل تقوم العديد من النساء بالخلط ما بينه و بين نزيف الدورة الشهرية ، و يصنف دم الحمل على انه من اعراض الحمل المبكرة لدى ما يقارب 25 في المائة من النساء الحوامل.

  • الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية :

تتعدد الاختلافات التي تميز دم الحمل عن دم الدورة الشهرية ، و سنقوم في ما يلي بالحديث عن ابرز هذه الاختلافات :
– الكتل الدموية : عند حدوث نزيف الدورة الشهرية تكون هناك بعض التخثرات في الدم، بعكس عندما يكون دم الحمل فهو لا يحتوي على اي تكتلات دموية.
– مدة ظهور البقع الدموية : في غالب الاحيان تتراوح مدة نزيف الدورة الشهرية بين 3 و 4 ايام، لكن دم الحمل لا تتعدى مدته ما بين 24 و 48 ساعة لا أكثر.
– حدوث التشنجات : في حالة دم الحمل لا تحس المرأة الحامل بأي نوع من انواع التشنجات، الا في حالات نادرة جدا، بينما في حالة دم الدورة الشهرية تشعر المرأة بتشنجات و آلام قوية قد تمتد لثلاثة ايم كحد اقصى.
– لون دم النزيف : يكون دم الحمل مميزا بلونه الوردي الفاتح، و في بعض الحالات يكون لونه بني، اما دم الدورة الشهرية يكون ذا لون احمر داكن و بسماكة و رائحة معروفتين.

  • لون دم الحمل بالصور :

لون دم الحمل بالصور ; الاختلاف بين دم الدورة الشهرية و دم الحمل

  • متى يكون نزيف الحمل مقلقاً :

رغم انه في غالب الأحيان لا يشكل دم الحمل اي خطر على المرأة الحامل الا ان كل هذا لا يمنع من استشارة طبيب مختص من اجل الحرص على ان الحمل يسير بشكل صحي و سليم، و في حالة ما اذا كان النزيف بشكل عزير او لمدة طويلة فيجب الذهاب مباشرة الى الطبيب لأن السبب قد لا يكون دم الحمل و لكن قد يكون احد المشاكل التالية :
– تهيج و تمزق في الرحم.
– حدوث اجهاض.
– التهاب المهبل.
– تهيج على مستوى عنق الرحم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*