لون دم الحمل بالصور | الاختلاف بين دم الدورة الشهرية و دم الحمل


07/11/2020 0

سنتعرف اليوم عن لون دم الحمل بالصور و سبب نزوله اثناء بداية الحمل و الفرق بين دم الحمل و الدورة الشهرية وكل ما يتعلق بفترة و نزيف الحمل.

عند بداية حدوث انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ينتج عن ذلك حدوث نزيف خفيف يسمى بـ : دم الحمل ، و هو أمر طبيعي و منتشر بين النساء الحوامل.

لكن العديد منهن لا يستطعن معرفة الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل.

لون دم الحمل يختلف في مراحل الحمل المختلفة. في الأشهر الأولى من الحمل، يكون لون الدم غالبًا ورديًا فاتحًا أو بنيًا فاتحًا، وذلك نتيجة للزيادة الهرمونية والتغيرات التي تحدث في جدار الرحم.

ومع تقدم الحمل، قد يصبح نزول لون الدم أكثر داكناً ويشبه لون البني الغامق، وهو يعتبر أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا كان الدم أحمر زاهي وكمية الدم كبيرة قد يدل ذلك على وجود مشكلة صحية مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة وينصح بالتوجه إلى الطبيب على الفور.

التعرف عن لون دم الحمل بالصور وبالحديث عن سبب نزول دم اثناء الحمل و الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

كيف يكون دم الحمل

يظهر نزول دم اثناء الحمل على شكل نقاط خفيفة من الدم ، او بعض البقع الدموية ، على المنديل عندما تقوم المرأة الحامل بتنظيف منطقة المهبل، كما انه يستمر لفترة تتراوح بين بضع ساعات و 3 ايام، كما يمكن ان يستمر لمدة اطول في حالة حدوث الحمل للمرة الاولى، و من أهم مميزات دم الحمل ما يلي :
– لون دم الحمل يكون مائل الى البرتقالي، او الوردي، و في بعض الحالات حتى الى اللون البني.
– يكون عبارة عن نزيف خفيف ، قد يحتاج في بعض الحالات الى ارتداء فوطة صحية.
– دم الحمل بعكس دم الدورة الشهرية يكون خالي من اي تكتلات دموية.
– يظهر دم الحمل في الوقت الذي يفترض ان تكون فيه بداية الدورة الشهرية.

يمكن التفريق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل من خلال بعض العلامات المميزة:

  1. كمية الدم: عادة ما يكون دم الحيض أكثر وفرة ويستمر لفترة أطول من دم الحمل الذي غالباً ما يكون أقل كمية ويستمر لفترة قصيرة.
  2. لون الدم: يكون لون دم الدورة الشهرية عادةً أحمر زاهي ويحتوي على تجلطات دم، في حين أن دم الحمل يكون في الغالب ورديًا فاتحًا أو بنيًا فاتحًا في الأشهر الأولى من الحمل.
  3. وجود التجلطات: عادةً ما تكون هناك تجلطات دم في دم الحيض، في حين يكون دم الحمل أكثر سلاسة ولا يحتوي على تجلطات.
  4. الألم: قد يصاحب دم الحيض ألمًا شديدًا في منطقة البطن، في حين لا يكون هناك أي ألم مصاحب لدم الحمل في الأشهر الأولى من الحمل.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه قد يحدث نزيف في بعض الأحيان خلال الحمل، وقد يكون الدم مشابهًا لدم الحيض، ولذلك يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا كان هناك أي نوع من النزيف أثناء الحمل.

يمكن أن يكون هناك اختلاف في الأعراض التي تصاحب دم الحيض ودم الحمل أيضاً.

  1. الأعراض المصاحبة لدم الحيض: عادة ما تشعر المرأة بالارتباك والتعب والتوتر والألم في البطن أثناء فترة الحيض.
  2. الأعراض المصاحبة لدم الحمل: قد تشعر المرأة بالغثيان والدوار والتعب وتقلبات المزاج في الأشهر الأولى من الحمل، كما قد تلاحظ زيادة في حجم الثدي والتعرق الزائد.

وبشكل عام، فإن الفحص الطبي واختبار الحمل المنزلي هما الطرق الأكثر دقة للتأكد من وجود الحمل، ويجب على المرأة الحامل الاتصال بالطبيب في حالة وجود أي شكوك أو مخاوف بشأن صحتها أو صحة الجنين.

 

سبب نزول نزيف اثناء الحمل و متى يظهر

يبدأ نزول دم اثناء الحمل غالباُ في الفترة المتراوحة بين 7- 12 يوم بعد تحرير المبيض للبويضة الناضجة. حيث انه بعد تخصيب البويضة من طرف الحيوان المنوي، و تقوم بالانغراس بنجاح داخل بطانة جدار الرحم، تتسبب في بعض التمزقات للأوعية الدموية في بطانة الرحم، مما يؤدي الى حدوث نزيف خفيف.

وبسبب توقيت ظهور دم الحمل تقوم العديد من النساء بالخلط ما بينه و بين نزيف الدورة الشهرية ، و يصنف دم الحمل على انه من اعراض الحمل المبكرة لدى ما يقارب 25 في المائة من النساء الحوامل.

 

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

تتعدد الاختلافات التي تميز دم الحمل عن دم الدورة الشهرية ، و سنقوم في ما يلي بالحديث عن ابرز هذه الاختلافات :
– الكتل الدموية : عند حدوث نزيف الدورة الشهرية تكون هناك بعض التخثرات في الدم، بعكس عندما يكون دم الحمل فهو لا يحتوي على اي تكتلات دموية.
– مدة ظهور البقع الدموية : في غالب الاحيان تتراوح مدة نزيف الدورة الشهرية بين 3 و 4 ايام، لكن دم الحمل لا تتعدى مدته ما بين 24 و 48 ساعة لا أكثر.
– حدوث التشنجات : في حالة دم الحمل لا تحس المرأة الحامل بأي نوع من انواع التشنجات، الا في حالات نادرة جدا، بينما في حالة دم الدورة الشهرية تشعر المرأة بتشنجات و آلام قوية قد تمتد لثلاثة ايم كحد اقصى.
– لون دم النزيف : يكون دم الحمل مميزا بلونه الوردي الفاتح، و في بعض الحالات يكون لونه بني، اما دم الدورة الشهرية يكون ذا لون احمر داكن و بسماكة و رائحة معروفتين.

 

لون دم الحمل بالصور

ستجد اسفله لون دم الحمل بالصور. ومع ذلك ، يمكنني توضيح الألوان التي يمكن أن يكون عليها دم الحمل.

في الأشهر الأولى من الحمل، يكون لون دم الحمل غالبًا ورديًا فاتحًا أو بنيًا فاتحًا. قد يكون هذا اللون مختلفًا قليلاً حسب الشخص، ومن المهم ملاحظة أن هذا اللون الفاتح يمكن أن يكون أكثر صعوبة في رؤيته عند استخدام الفوط الصحية أو الأقمشة النسائية. كما يمكن أن يحتوي دم الحمل في بعض الأحيان على بعض الافرازات المخاطية والقطع الصغيرة من الأنسجة.

بعد ذلك، يتغير لون دم الحمل عادةً إلى اللون الأحمر الداكن أو البني خلال الأشهر التالية، وقد يحتوي على بعض الجلطات في بعض الأحيان. وفي حالة وجود أي نزيف خلال الحمل، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب على الفور لتقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

لون دم الحمل بالصور ; الاختلاف بين دم الدورة الشهرية و دم الحمل

متى يكون نزيف الحمل مقلقاً

رغم انه في غالب الأحيان لا يشكل دم اثناء الحمل اي خطر على المرأة الحامل الا ان كل هذا لا يمنع من استشارة طبيب مختص من اجل الحرص على ان الحمل يسير بشكل صحي و سليم، و في حالة ما اذا كان النزيف بشكل عزير او لمدة طويلة فيجب الذهاب مباشرة الى الطبيب لأن السبب قد لا يكون دم الحمل و لكن قد يكون احد المشاكل التالية :
– تهيج و تمزق في الرحم.
– حدوث اجهاض.
– التهاب المهبل.
– تهيج على مستوى عنق الرحم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments