كيف اعرف تسرب ماء الجنين ؟ اسباب و اعراض تسرب السائل الامنيوسي


25/04/2021 0

من المعروف ان هناك سائل يقوم بحماية الجنين و دعم نموه اثناء فترة الحمل ، و يسمى هذا السائل ب : السائل الأمنيوسي او ماء الجنين ، و هو غني بالهرمونات ، و العناصر الغذائية ، و خلايا الجهاز المناعي … و قد تصل كميته الى 1 لتر. و سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اسباب تسرب ماء الجنين خلال الحمل ، و ايضاً اعراض تسرب السائل الامنيوسي خلال الحمل و الفرق بين ماء الجنين والبول و هل نزول الماء خطر على الجنين.

تعرف على اسباب تسرب ماء الجنين خلال الحمل، و ايضاً اعراض تسرب السائل الامنيوسي و الفرق بين ماء الجنين والبول و هل نزول الماء خطر على الجنين

  • كيف اعرف تسرب ماء الجنين ؟

1. اسباب تسرب ماء الجنين خلال الحمل :

كيف اعرف تسرب ماء الجنين ؟ عند دخول المراة الحامل في مرحلة المخاض يتمزق الكيس الامنيوسي ، كما انه في بعض الحالات يتمزق قبل حتى الوصل الى مرحلة المخاض خاصة عند النساء الحوامل بالتوائم ، و تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع هو بالتالي دليل على قرب موعد الولادة المرتقب. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

كما انه هناك بعص الاسباب الاخرى تؤدي الى نزول ماء الجنين اثناء الحمل ، و من بين اهم هذه الاسباب ما يلي :

    • ضغط على الكيس الامنيوسي بسبب الانقباضات.
    • تطويق عنق الرحم من طرف الطبيب للمساعدة في نمو الجنين.
    • الاصابة ببعض امراض الرئة او متلازمة اهلرز دانلوس.
    • الاصابة بعدوى المسالك البولية.
    • وجود كمية قليلة او كبيرة من السائل الامنيوسي.
    • استخدام الكحول ، او المخدرات ، او التدخين …
    • ان تنفصل المشيمة عن الرحم.

يلعب تحديد سبب تمزق الكيس الامنيوسي دورا كبيراً في ايجاد طريقة علاج تسرب السائل الامنيوسي ، كما ان الفترة التي يحدث فيها هي اياً عامل مهم في عملية تجنب اي تاثير سلبي على صحة الام و صحة الجنين و الحمل.

2. اعراض تسرب السائل الامنيوسي اثناء الحمل :

يشبه الاخصائيون الكيس الامنيوسي بانه على شكل بالون ماء ، و بالتالي فانه عند تمزقه يؤدي الى اندفاع قوي للمياه المتواجدة بداخله ، كما يمكن للمراة الحامل ان تحس بتسرب ماء الجنين ببطئ اثناء الحامل في حالة حدوث ثقب في الكيس الامنيوسي.

كما انه من اجل تسهيل عملية مرور الطفل اثناء الولادة يفرز الجسم الكثير من الانسجة المهبلية و التي قد تخلط المراة الحامل ما بينها و بين السائل الامنيوسي ، كما يمكن ان يكون الضغط على المثانة قد يتسبب في تسريب البول ، لهذا ستجد المراة الحامل صعوبة في تحديد سبب التسرب ما بين البول ، او السائل الامنيوسي ، او الافرازات المهبلية او الفرق بين ماء الجنين والبول ، لكن يمكن ان تحدد الحامل انه السائب الامنيوسي اذا ظهرت احدى هذه الاعراض مع تسرب السائل :
– لا تكون للسائل المتسرب رائحة.
– يكون السائل شفاف او ابيض ، و يكون مصحوباً بالمخاط او الدم.
– في الكثير من الاحيان ينقع الملابس الداخلية.

3. مضاعفات تسرب ماء الجنين :

في الغالب ما يكون لون ماء الجنين ابيض او شفاف ، بكن في حالة كان اللون اخصر او بني فيجب على الحامل زيارة الطبيب على الفور ، حيث يمكن ان يكون دليل على تحرك امعاء الجنين في السائل الامنيوسي ، و قد يتسبب ذلك للجنين في الاصابة ببعض المشاكل في التنفس بالنسبة له بعد الولادة. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

كما ان عند الشك في تمزق الكيس الامنيوسي يجب على الحامل زيارة الطبيب ، خاصة ان تسرب ماء الجنين اثناء الحمل قد يكون دليلا على امكانية الاصابة باحدى المشاكل التالية :
– الولادة المبكرة.
– الاصابة بعدوى السائل الامنيوسي.
– هبوط الحبل السري للجنين او انضغاطه.
– عدم نزول راس الجنين الى الحوض.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*