كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع و الطرق الآمنة لتجنب حدوث الحمل


29/04/2021 0

تستعمل الكثير من النساء حبوب منع الحمل من اجل منع حدوث عملية افراز البويضة من طرف احد المبايض خلال فترة التبويض ، كما تساعد الهرمونات التي تحتوي عليها حبوب منع الحمل في جعل عملية تنقل الحيوانات المنوية في اتجاه قناة فالوب صعبة و شبه مستحيلة. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع سواء 21 حبة او 28 حبة ، و اضرار حبوب منع الحمل على الجنين، اضافة الى اننا سنذكر بعض الطرق الآمنة لتجنب حدوث الحمل خلال الرضاعة ، و ايضاً كيفية استعمال حبوب منع الحمل.

كيفية استخدام او استعمال حبوب منع الحمل للمرضع وأهم اضرار حبوب منع الحمل على الجنين، اضافة الى الطرق الآمنة لتجنب حدوث الحمل خلال الرضاعة
كيفية استخدام او استعمال حبوب منع الحمل للمرضع وأهم اضرار حبوب منع الحمل على الجنين، اضافة الى الطرق الآمنة لتجنب حدوث الحمل خلال الرضاعة
  • كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع :

تتوفر حبوب منع الحمل في الصيدليات في عبوات من 21 حبة ، او 28 حبة ، اما بالنسبة لكيفية استعمال حبوب منع الحمل سواء 21 حبة او 28 حبة فهي بسيطة ويتم تناولهم عبر الفم بشكل يومي ، و من الافضل تناولها في نفس الوقت من كل يوم ، و هناك من ينصح استعمال حبوب منع الحمل مع الاكل من اجل التقليل من شعور الغثيان المصاحب لها. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

هناك الكثير من الشركات التي تقوم بانتاج و بيع حبوب منع الحمل ، لهذا يجب على المراة ان تحترم الجرعات و طريقة الاستخدام الخاصة بالنوع الذي معها ، كما يجب عليها الحفاظ على استعمال نفس النوع من حبوب منع الحمل و عدم التبديل بين مختلف الانواع المتواجدة بالسوق.

-> اضرار حبوب منع الحمل للمرضع :

قد تلجأ بعض الامهات الى استخدام حبوب منع الحمل خلال الرضاعة ، الا ان هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على مستوى الحليب لدى الأم ، و بالتالي تتسبب في انخفاض وزن الرضيع.

تتسبب استخدام حبوب منع الحمل للمرضع ايضاً في تقليل مستويات النيتروجين و البروتينات في الحليب ، كما ان استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الاستروجين و البروجستيرون معاً يشكل خطراً على صحة الرضيع ، لهذا ينصح بتجنب هذا النوع من حبوب منع الحمل اثناء الرضاعة.

ينصح غالبية الاطباء انه في حالة كان من الضروري على الام استعمال حبوب منع الحمل ان تستعمل النوع الذي يحتوي على هرمون البروجستيرون فقط ، و اثبتت بعض الدراسات ان استعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين و البروجستيرون معاً لا يكون آمناً الا بعد مرور ما لا يقل عن 6 اسابيع بعد موعد الولادة ، كما هناك دراسات اخرى خاصة بمنظمة الصحة العالمية تنصح بعدم استخدامهم الا بعد مرور 6 اشهر على الاقل من موعد الولادة ، و ذلك من اجل ضمان عدم وجود اي تأثير سلبي على صحة الرضيع. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

-> الطرق الآمنة من اجل تجنب حدوث الحمل اثناء الرضاعة :

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في منع حدوث الحمل دون وجود خطر على صحة الرضيع ، حيث يمكن ان تستخدم الام المرضعة الابر الهرمونية او اللولب كطريقة لمنع حدوث الحمل ، و يمكن الحصول عليهما في المستشفى او عيادة طبية ، و تساعد هذه الطريقتين على منع حدوث الحمل لمدة طويلة ، و دون وجود اي خطر على صحة الرضيع او الام ، اضافة الى عدم الحاجة الى اتباع مواعيد الاستخدام مثل ما هو الامر عند استخدام حبوب منع الحمل.

كما ان الرضاعة الطبيعية هي طريقة غير هرمونية فعالة في منع حدوث الحمل ، كما يمكن استخدام اللولب النحاسي ، او الاستعانة باستخدام الواقي الذكري ، او الواقي الذكري ، عند الجماع. كل هذه الطرق هي طرق آمنة لمنع الحمل اثناء الرضاعة و لا تشكل اي خطر لا على الام و لا على الرضيع.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*