كم عدد أيام التبويض بالضبط وكيفية حساب ايام التبويض و متى تنتهي أيام التبويض


11/08/2020 0

تبدأ ايام التبويض بعد انتاج بويضة ناضجة من طرف أحد المبيضين و ارسالها الى الرحم عبر قناة فالوب، حيث تكون في هذه الحالة البويضة جاهزة من أجل حدوث عملية الإخصاب بواسطة حيوان منوي، و تكون هذه العملية بشكل شهري من طرف أحد المبيضين. في حالة حدوث الإخصاب يتم زيادة سماكة جدار الرحم؛ و ذلك من أجل الإستعداد من أجل استقبال البويضة المخصبة، و التي تلتصق بجدار الرحم لكي تكمل تطورها و تتحول الى جنين، لكن في حالة عدم حدوث الإخصاب، فإن جدار الرحم ينسلخ و من بعد ينزل على شكل دم الحيض، مما يعني بداية الدورة الشهرية لدى المرأة. سنتطرق في هذا المقال الى الحديث حول طريقة تحديد كم عدد أيام التبويض بالضبط وكيفية حساب ايام التبويض ، و كذلك عن علاقة فترة التبويض و الحمل وكيفية معرفة متى تنتهي أيام التبويض.

كم عدد أيام التبويض بالضبط وكيفية حساب ايام التبويض و متى تنتهي أيام التبويض

  • كم عدد أيام التبويض بالضبط :

تعتمد عملية تحديد كم عدد أيام التبويض بالضبط على المعرفة الدقيقة لمدة الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث تكون بداية فترة الاباضة في العادة قبل 14 يوماً قبل بداية الدورة الشهرية المقبلة، و هذا خاص فقط بالنساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة، و خلال أيام الاباضة تكون فرص حدوث الحمل مرتفعة، حيث ينصح الأطباء بحدوث الإتصال الجنسي بين الزوجين قبل يومين أو ثلاثة ايام من بداية فترة الاباضة. لكن هواك بعض المشاكل التي تحدث بالنسبة النساء اللواتي لديهن دورة شهرية غير منتظمة، الأمر الذي يجعل عملية تحديد أيام الاباضة امراً صعباً، لكن يمكنها الإستعانة ببعض الإختبارات التي تتواجد في الصيدليات و التي ستسمح لها بتحديد اىام التبويض، و بالتالي حصول الجماع قبل يومين من أيام تبويض ، حيث أن الحيوان المنوي يعيش في جسد المرأة لمدة تقارب الخمسة ايام.

تفضلوا سيدتي أفضل أداة

أوتوماتيكية تمكنكم من :

حساب الحمل بالميلادي والهجري

أفضل حاسبة الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

  • اعراض التبويض :

ترافق اىام التبويض بعض الأعراض و العلامات التي تنذر بحدوث نزول البويضة و بالتالي بداية فترة التبويض ، و من أهم هذه العلامات ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بما يقارب نصف درجة مئوية، بالإضافة الى ارتفاع في مستوى بعض الهرمونات، مع حدوث تصلب في الثدي، و إزدياد في افرازات المهبل التي تصبح تشبه بياض البيض في لونها او تكون شفافة، و أيضا الإحساس ببعض الآلام أسفل البطن. كما أنه في بعض الأحيان يمكن ملاحة نزول القليل من الدم من المهبل عند حدوث الاباضة.

  • علاقة ايام التبويض و الحمل :

يمكن تلخيص العلاقة التي تجمع فترة الاباضة و الحمل في أن الحمل لا يحدث الى خلال هذه الفترة فقط، و لا يمكن له الحدوث خارج أيام تبويض ، حيث أنه خلال هذه الفترة يتم نزول البويضة من أحد المبيضين، و بالتالي فإن حصول الجماع في الفترة التي تسبق بداية فترة التبويض بخمسة ايام يعزز من فرص حصول الحمل بشكل كبير، و السبب في تحديد هذه الفترة هو ان البويضة لا تكون صالحة للتلقيح الى لمدة 24 ساعة فقط من موعد نزولها من المبيض، كذلك الحيوان المنوي يستطيع العيش داخل جسم المرأة فقط لمدة خمسة ايام، لهذا فإن حدوث الحمل يكون فقط ممكناً داخل هذه الفترة، لهذا فإن حساب ايام التبويض يساعد بشكل كبير على عملية حساب الحمل ، حيث أنه في حالة تخصيب البويضة بشكل ناجح من طرف الحيوان المنوي يتم تكوين الجنين على مستوى رحم المرأة ليتطور بعد ذلك و يستمر في التطور حتى يصل الى موعد الولاد.

في بعض الحالات ترغب بعض النساء في تجنب حدوث الحمل لسببٍ من الأسباب، لهذا فهناك بعض الطرق التي ستساعد على منع حدوث الحمل :
– تجنب حدوث اتصال جنسي بين الزوجين خلال الفترة الممتدة لخمسة ايام قبل موعد بداية فترة التبويض.
– الإستعانة بطرق منع الحمل الهرمونية الحديثة و غيرها من الطرق، حيث انها تساعد بشكل اكبر في منع حدوث الحمل و بطريقة اكثر فعالية بالمقارنة مع الطرق الأخرى.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*