علاج حرقان البول للحامل : إليك اسباب و طرق الوقاية منه نهائيا


12/05/2021 0

سنتحدث بالتفصيل عن اسباب حرقة البول عند الحامل ، اضافة الى طرق علاج حرقان البول للحامل ، و كذلك طرق الوقاية من حرقان في فتحة البول للحامل.

تعاني بعض النساء الحوامل من عسر التبول ؛ و هو الشعور بالألم و الحرق عند التبول ، و يسبب هذا الالم العديد من الانزعاج كلما اراد جسم المراة الحامل التخلص من البول ، و قد تكون هذه الآلام عند التبول دليل على وجود عدوى او مرض معين.

حرق البول هو عدد من الأعراض الصحية التي قد تصيب الحامل، وتشمل الألم في البطن، الألم في الأعصاب، الغثيان، التعب، الصداع، الإسهال، الإمساك، التعرق والضعف. هذه الأعراض قد تحدث بسبب الإضطرابات الغذائية الناتجة عن الحمل، وقد يشعر الحامل بها خلال الشهرين الأولين من الحمل. ينصح الحامل بالرجوع إلى الطبيب للحصول على المساعدة اللازمة.

إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

سنتحدث بالتفصيل عن اسباب حرقة البول عند الحامل ، اضافة الى طرق علاج حرقان البول للحامل ، و كذلك طرق الوقاية من حرقان في فتحة البول للحامل

اسباب حرقان البول عند الحامل :

هناك اسباب عديدة تجعل المراة الحامل تشعر بحرقان في فتحة البول للحامل ، حيث يسبب ذلك الكثير من الازعاج لهن ، و في ما يلي اهم اسباب حرقة البول عند الحامل :

عدوى في المسالك البولية : قد يتسبب اصابة احدى اجزاء الجهاز البولي بعدوى بكتيرية في الشعور بالحرقة و الالم عند التبول ، و يرجع السبب الرئيسي في الاصابة بمثل هذه العدوى عو توسع الرحم اثناء فترة الحمل منا يشكل ضغط اضافي على المثانة ، كما ان احتواء البول على كميات كبيرة من السكريات و البروتينات قد يكون سبباً في الاصابة بعدوى المسالك البولية ، اضافةً الى التغيرات الهرمونية اثناء الحمل التي تحدث في جسم المراة الحامل . و من علامات الاصابة بعدوى المسالك البولية هي : كثرة التبول ، و الم اسفل البطن ، الم في الجانبين ، الحمى ، الغثيان المفرط ، التقيؤ …

الاصابة باحدى الامراض المنقولة جنسياً : مثل السيلان او الكلاميديا.

وجود عدوى في المهبل : يعتبر المهبل من الاعضاء المعرضة بشكل كبير للعدوى ، لهذا يجب الاهتمام بنظافة هذه المنطقة ، و ارتداء ملابس داخلية مريحة.

ان تكون للمراة الحامل حساسية اتجاه بعض المواد الكيميائية التي تتواجد في الصابون او الغسول …

التعاطي لبعض الانواع من الادوية التي تسبب العدوى.

حدوث ضغط على المثانة اثر الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، او بسبب حصى الكلي.

طرق علاج حرقان البول للحامل

يتم تشخيص الاصابة بعدوى المسالك البولية عن طريق القيام بفحص للبول ، او فحص للدم ، و يتم علاج حرقة البول عند الحمل عبر تناول المضادات الحيوية الآمنة ؛ مثل اموكسيسيلين ، و الاريثروميسين ، و البنسلين … و ذلك لمدة اسبوع تقريباً ، و لا يجب البدا بتناول اي نوع من المضادات الحيوية الا بعد استشارة الطبيب من اجل تجنب اي تأثير سلبي على صحة الجنين و نموه. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

كما ان هناك بعض الطرق الاخرى التي تساعد على علاج حرقة البول للحامل ، و من بينها :

  • الذهاب الى الحمام بمجرد الشعور برغبة في التبول ، و عدم تأجيل التبول.
  • شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي.
  • استخدام المكملات الغذائية يساعد على علاج حرقة البول عند الحامل.

 

طرق الوقاية من حرقان في فتحة البول للحامل

هناك بعض الطرق التي من شأنها المساعد في الوقاية من حرقان البول للحامل ، و اهم هذه الطرق :

    • تجنب استخدام الغاسول
    • شرب ثمانية كؤوس من الماء بشكل يومي
    • الحرص على الحفاظ على نظافة الاعضاء التناسلية
    • عدم استخدام المواد المعطرة التي تكون السبب في التهيج
    • الحرص على تفريغ المثانة قبل الاتصال الجنسي بين الزوجين
    • استخدام ملابس داخلية من القطن
    • عدم ارتداء الملابس الضيقة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments