علاج الغثيان للحامل | فوائد غثيان الحمل ومتى يبدأ الشعور به وكيفية علاجه


01/01/2021 0

من بين اعراض الحمل الأكثر انتشاراً بين النساء هو الشعور بالغثيان في الفترة الصباحية، بالإضافة الى الرغبة في التقيؤ، و يكون هذا الشعور في الأشهر الأولى من مدة الحمل، كما أن شدة هذا الإحساس و الشعور بالغثيان عند الحامل تختلف من امرأة لأخرى ؛ حيث يمكن لبعض النساء الحوامل ان يشعرن بغثيان خفيف دون الرغبة في التقيؤ، بينما هناك حوامل أخريات يكون الغثيان شديداً، بينما هناك بعض النساء الحوامل اللواتي لا يشعرن بالغثيان تماماً طيلة فترة الحمل، و هذا أمر لا يستدعي القلق. و بالرغم من ان الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل يشتهر بأن يكون في الصباح الا انه يمكن للحامل ان تشعر به خلال فترات اليوم المختلفة، او طيلة اليوم. لهذا سنتحدث اليوم بالتفصيل عن علاج الغثيان للحامل وسنتعرف على فوائد غثيان الحمل بالإضافة الى متى يبدأ غثيان الحمل والشعور به وكيفية علاج الغثيان للحامل.

 

علاج الغثيان للحامل ; فوائد غثيان الحمل ومتى يبدأ الشعور به وكيفية علاجه

  • فوائد غثيان الحمل :

خلال المدة الممتدة بين الأسبوع السادس و الأسبوع الثامن عشر من مدة الحمل هي التي تكون فيها أعضاء الجنين اكثر عرضة للتأثر بالمواد السامة التي قد تصل له من عند الأم، و يكون الشعور بالغثيان في هذه الفترة في مستوياته القصوى، حيث ان هذا الامر هو ايجابي بشكل كبير و يساهم في تقليل فرص اصابة الأم و الجنين بالتسمم الغذائي، كما ترتفع رغبة الام في تناول الأطعمة التي تعرف بقلة تلوثها مثل : الخبز، الأرز، البسكويت …

بينما تبتعد عن تناول المأكولات التي تكون فرص تلوثها مرتفعة مثل : البيض، و اللحوم، و الدجاج … و بالتالي يمكن ان نستنتج ان الغثيان له دور هام في حماية الأم و الجنين من المخاطر التي قد تنتج عن تناول الأطعمة السامة، كما ان الخطر يكون مرتفع لدى الجنين بسبب عدم توفره على انزيمات التي تنتجها الكبد و التي تقوم بإزالة سمية بعض المواد، بينما تكون هذه الأنزيمات متواجدة عند الشخص البالغ.

  • متى يبدأ الشعول بالغثيان :

يصيب غثيان الحمل ما يقارب 80% من النساء الحوامل، وتكون فترة الشعور بالغثيان عند الحامل في العادة ما بين الأسبوع الرابع و السادس من مدة الحمل، و يعد غثيان الحمل احد اعراض الحمل المبكرة الأكثر انتشاراً، كما ان الشعور بالغثيان عند الحامل يكون في الغالب في الفترة الصباحية، كما يصل الى ذروته خلال الشهر الثاني من الحمل.

لكن هناك تفاوت بين النساء الحوامل في ما يتعلق بفترة بداية الاحساس بالغثيان ؛ حيث هناك من تشعر به بدايةً من الاسبوع الثاني من الحمل، و هناك من تبدأ الشعور بالغثيان في الفترة الممتدة بين الاسبوع الرابع و السادس من فترة الحمل، كما ان هناك بعض النساء اللواتي لا يشعرن ابداً بالغثيان طيلة فترة الحمل.

كما ان الغثيان اثناء الحمل الصباحي يبدأ بالتناقص حتى يختفي بعد مرور ثلاثة اشهر من مدة الحمل، لكن هناك نسبة قليلة من النساء الحوامل اللواتي يبقين يشعرن به لمدة أطول.

  • طرق علاج الغثيان للحامل :

يمكن للمرأة التي تعاني من الغثيان الحاد ان تقوم ببعض الخطوات التي من شأنها التقليل من شدة الغثيان اثناء الحمل ، و من اهم طرق تخفيف و علاج الغثيان للحامل ما يلي :
– تناول وجبات خفيفة متفرقة على فترات اليوم.
– الاكثار من تناول فيتامين B6.
– تناول البسكويت الجاف و اللبن حيت أنهم يساعدان عاى التخفيف من الشعور بالغثيان.
– الامتناع عن تناول المكملات الغذائية.
– شرب الزنجبيل يساهم بكثرة في علاج الغثيان.
– محاولة استنشاق الليمون الحامض.
– العلاج بوخز الإبر الصيني.
– الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدسم.
– تجنب تناول الطعام المقلي لأنه سيبب في الشعور بالغثيان.
– ارتداء أشرطة تخفيف التوتر على معصم.
– الابتعاد عن مسببات التوتر. الشعور بالغثيان

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*