طريقة حساب الحمل الصحيحه واهميتها وكم هي مدة الحمل الطبيعية بالأسابيع


16/01/2021 4

من بين الأمور الأكثر اهمية بالنسبة للنساء بعد التأكد من حدوث الحمل هو حساب الحمل ، حيث تبحث النساء عن طرق حساب الحمل و تتبع فترة الحمل بشكل دقيق. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن عمر الحمل ، بالاضافة الى اهمية حساب الحمل و طريقة حساب الحمل الصحيحه ، كما سنتحدث ايضاً عن طريقة حساب موعد الولادة.

طريقة حساب الحمل الصحيحه واهميتها وكم هي مدة الحمل الطبيعية بالأسابيع

تمكن حاسبة الحمل الخاصة بنا من الحصول على العديد من معاومات حول موعد الولادة المرتقب و حساب مدة الحمل بالهجري ، كما انها تمكن من :

  1. حساب الحمل
  2. حساب الولادة
  3. حساب اسابيع الحمل
  4. حساب ايام الحمل
  5. حساب التبويض

تفضل أفضل الة حاسبة الحمل و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين :

تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية

1 – عمر الحمل :

يتم تعريف عمر الحمل بأنه المدة الزمنية التي تكون بين تاريخ حدوث الحمل و تاريخ الولادة المرتقب ، بمعنى آخر عدد أسابيع الحمل ، كما يمكن حساب عمر الجنين بالاسابيع انطلاقاً من معرفة تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية. و في الغالب ما تكون مدة الحمل بين 38 و 42 أسبوعاً، تقريباً 280 يوماً، و في حالة ما اذا تمت الولادة قبل الاسبوع 37 من عمر الحمل فإن في هذه الحالة نتكلم عن ولادة مبكرة للجنين.

2 – اهمية حساب الحمل :

قد تستهين بعض النساء بأهمية حساب الحمل ، الا ان هذه العملية تساعدهن بشكل كبير من اجل معرفة متطلبات الرعاية اللازم منحها للجنين وفق مرحلة الحمل التي هي فيها، كما ان حساب الحمل يمكن من تحديد موعد الولادة المرتقب، و الذي يكون في الغالب في الاسبوع 40 من عمر الحمل، الا ان هناك امكانية ان تكون الولادة في الفترة الممتدة من الاسبوع 38 الى الاسبوع 42 من الحمل، و في حالة تمت الولادة بعد الاسبوع ٣42 فإذن هناك تأخر في موعد الولادة، بينما اذا كانت قبل الاسبوع 37 فإن هناك ولادة مبكرة.

3 – طريقة حساب الحمل الصحيحه :

توجد العديد من الطرق التي تمكن من حساب الحمل و معرفة فترة الحمل الحالية بالنسبة للمرأة، و في ما يلي أهم هذه الطرق :

– استخدام حاسبة الحمل :

يوفر موقعنا حاسبة الحمل التي ستمكنك من معرفة عمر الحمل و تحديد موعد الولادة المرتقب فقط عبر معرفة تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية، حيث كل ما عليك فعله هو ادراج هذا التاريخ في المكان المخصص له في حاسبة الحمل و الضغط على زر ” احسبي ” و بعد مرور فترة قصيرة ستظهر لك النتيجة.

– حساب الحمل اليدوي :

يمكنك ايضا ان تقومي بعملية حساب الحمل بنفسك، حيث يجب معرفة تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية، ثم قومي بإنقاص 14 يوماً من ذلك التاريخ، و ذلك هو تاريخ حدوث الحمل التقريبي، بعدها يمكنك حساب الفرق بين التاريخ الحالي و ذلك التاريخ من اجل معرفة عمر الحمل .

– حساب الحمل عبر السونار :

في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة فالطريقتين السابقتين ليسا صالحتين، لكن تبقى طريقة حساب موعد الولادة في هذه الحالة سوى عبر زيارة الطبيب و القيام بفحص السونار ، و الذي سيعطيك فكرة دقيقة عن عمر الحمل ، كما سيمكنك من حساب موعد الولادة المرتقب بدقه .

4 – حساب موعد الولادة المرتقب :

يمكن حساب موعد الولادة المرتقب بدقه عبر القيام ببعض العمليات الحسابية البسيطة ، و ذلك في الحالتين :

– في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة ( 28 يوم ) : يمكن للمرأة ان تقوم باضافة 7 ايام على تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية، ثم تقوم باضافة سنة واحدة للتاريخ الناتج، بعدها تقوم بطرح ثلاثة اشهر، و بالتالي ستحصل على تاريخ الولادة المرتقب، كما يمكن ان تقوم باضافة 280 يوم الى تاريخ اول يوم لآخر دورة للحصول على موعد الولادة بدقه.

– في حالة كان الدورة الشهرية غير منتظمة : في هذه الحالة تصعب عملية تحديد تاريخ اول يوم لآخر دورة شهرية، الامر الذي سيصعب عملية حساب موعد الولادة المرتقب ، لكن يمكن ان تقوم المرأة بزيارة الطبيب و القيام بفحص السونار و الذي سيمكنها من حساب موعد الولادة بدقه.

 

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

4 تعليقات

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*