حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل و كذلك جسم المرأة الحامل


23/04/2021 0

معرفة جنس و حجم و شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك كيف يكون جسم الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك جسم المرأة الحامل.

من المعروف ان مدة الحمل لدى المرأة هي 9 أشهر ، و تعيش المرأة الحامل خلال هذه الفترة العديد من اعراض الحمل و تقلبات المزاج و كذلك الاحساس بنمو الجنين داخل احشائها و اقتراب موعدة ولادة طفلها، و في غالب الاحيان تكون رغبة الام كبيرة في معرفة جنس الجنين و ذلك من اجل التحضير لعملية استقباله و شراء الملابس المناسبة لجنسه.

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن كل ما يتعلق بطريقة معرفة نوع الجنين من اخر دورة و حجم و شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك كيف يكون جسم الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك جسم المرأة الحامل.

 

حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل

بعد مرور ثلاث اشهر على تواجد الجنين داخل احشاء الأم، فإن جسمه يكون ضئيلاً، حيث يكون رأسه هو اكبر عضو فيه خلال هذه الفترة، و يكون واضحاً و قد بدأ الشعر بالنمو فيه بشكل خفيف جداً، كما تكون اصابعه رقيقة جداً، كما ان الانف و الاذنان يبدآن بالظهور، كما يكتمل نمو كل من : القلب ، الكبد، المثانة ، الكليتين.

بالإضافة الى بداية شعور الام بحركة قدمي و يدي الجنين بشكل طفيف، و كذلك يتشكل الحبل السري. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

كما انه خلال الشهر الثالث من الحمل تبدأ احشاء الحنين بالنمو خارج بطنه بسبب صغر حجمه، و بعدها تدخل هذه الامعاء الى البطن. كما ان طول الحنين خلال الشهر الثالث من الحمل يكون تقريباً 10 سنتيمتر ، و يكون وزنه تقريباً 30 غراماً او اقل بقليل.

 

جسم المرأة الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل :

بعد بدأ جسم المراة الحامل في التأقلم مع اعراض الحمل و التغيرات الهرمونية التي تحدث له، يزداد معدل نمو الحنين و بالتالي تكون المشيمة، التي تتسبب في ظهور هرمونات زائدة قد تتسبب في مضايقة الام و شعورها بالغثيان و الرغبة في القيء، و بالتالي زيادة مفعول اعراض الحمل ( مثل التعب و الرغبة في التبول و الام الثدي … ) كما يزداد وزن المرأة تقريبا كيلو غرام و نصف خلال الشهر الثالث من الحمل.

و بسبب التغيرات التي تحدث في رحم الام خلال هذه الفترة من الحمل يصعب تحديد جنس الجنين بشكل دقيق، الا ان هناك بعض الطرق التي تمكن من ذلك و التي سنتعرف عليها في ما يلي.

 

طريقة معرفة جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل :

بغض النظر على حجم الجنين في الشهر الثالث ، فيمكن من خلال بعض علامات الحمل من معرفة نوع الجنين من اخر دورة ، في حالة كانت الام حاملا بجنين ذكر فهناك بعض من اعراض الحمل التي توضح ذلك :

1 – ان يكون البطن بارزاً للأمام و شكله منخفض للأسفل.
2 – زيادة حجم الثدي الايمن بشكل اكبر من الثدي الايسر.
3 – جفاف البشرة و فقدان رونقها و لمعانها.
4 – الغثيان و التقيؤ الصباحي بشكل مستمر طيلة الاشهر الثلاث من الحمل.
5 – الشعور بالبرودة في القدمين.
6 – تحول لون البول الى اصفر غامق.

في حالة كانت الام حاملا بجنين انثى فمن خلال بعض اعراض الحمل و حجم الجنين في الشهر الثالث ، يمكن معرفة نوع الجنين من اخر دورة ومنها :

1 – شكل البطن يكون دائرياً و اتجاهه نحو الاعلى.
2 – ان تكون البشرة ناعمة و براقة.
3 – الرغبة في تناول الحلويات و السكريات، بالاضافة الى العصائر.
4 – تغير لون البول و تحوله الى اصفر فاتح.
5 – تساقط الشعر بشكل اكبر من المتوقع.
6 – تناول الثوم بكثرة، و مع ذلك لا تظهر رائحته على المرأة.

 

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لمعرفة جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل، بما في ذلك:

  1. الأشعة الموجهة: يمكن استخدام الأشعة الموجهة لعرض صورة داخل الجنين وتحديد جنسه. ومعظم الأشعة الموجهة التي تستخدم لهذا الغرض هي الأشعة الموجهة السيونوغرافية (ultrasound).
  2. تحليل الدم: يمكن استخدام تحليل الدم لتحديد جنس الجنين عند الحمل في الشهر الثالث. يتم عمل تحليل الدم على الأنثى لتحديد مستويات هرمون PAPP-A الذي يشير إلى جنس الجنين.

لا توجد دقة 100٪ في تحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل، لذلك يمكن أن يكون الأفضل أن تتأكد من جنس الجنين بواسطة عدة أساليب وليس عن طريق واحد فقط. عليك أن تذهب إلى الطبيب الخاص بك للحصول على المزيد من المعلومات والمشورة الطبية الخاصة بك.

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments