حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل و كذلك جسم المرأة الحامل


23/04/2021 0

من المعروف ان مدة الحمل لدى المرأة هي 9 أشهر ، و تعيش المرأة الحامل خلال هذه الفترة العديد من اعراض الحمل و تقلبات المزاج و كذلك الاحساس بنمو الجنين داخل احشائها و اقتراب موعدة ولادة طفلها، و في غالب الاحيان تكون رغبة الام كبيرة في معرفة جنس الجنين و ذلك من اجل التحضير لعملية استقباله و شراء الملابس المناسبة لجنسه. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن كل ما يتعلق بطريقة معرفة نوع الجنين من اخر دورة و حجم و شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك كيف يكون جسم الجنين في الشهر الثالث من الحمل ، و كذلك جسم المرأة الحامل.

  • حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل :

بعد مرور ثلاث اشهر على تواجد الجنين داخل احشاء الأم، فإن جسمه يكون ضئيلاً، حيث يكون رأسه هو اكبر عضو فيه خلال هذه الفترة، و يكون واضحاً و قد بدأ الشعر بالنمو فيه بشكل خفيف جداً، كما تكون اصابعه رقيقة جداً، كما ان الانف و الاذنان يبدآن بالظهور، كما يكتمل نمو كل من : القلب ، الكبد، المثانة ، الكليتين.

بالإضافة الى بداية شعور الام بحركة قدمي و يدي الجنين بشكل طفيف، و كذلك يتشكل الحبل السري. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

كما انه خلال الشهر الثالث من الحمل تبدأ احشاء الحنين بالنمو خارج بطنه بسبب صغر حجمه، و بعدها تدخل هذه الامعاء الى البطن. كما ان طول الحنين خلال الشهر الثالث من الحمل يكون تقريباً 10 سنتيمتر ، و يكون وزنه تقريباً 30 غراماً او اقل بقليل.

  • جسم المرأة الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل :

بعد بدأ جسم المراة الحامل في التأقلم مع اعراض الحمل و التغيرات الهرمونية التي تحدث له، يزداد معدل نمو الحنين و بالتالي تكون المشيمة، التي تتسبب في ظهور هرمونات زائدة قد تتسبب في مضايقة الام و شعورها بالغثيان و الرغبة في القيء، و بالتالي زيادة مفعول اعراض الحمل ( مثل التعب و الرغبة في التبول و الام الثدي … ) كما يزداد وزن المرأة تقريبا كيلو غرام و نصف خلال الشهر الثالث من الحمل.

و بسبب التغيرات التي تحدث في رحم الام خلال هذه الفترة من الحمل يصعب تحديد جنس الجنين بشكل دقيق، الا ان هناك بعض الطرق التي تمكن من ذلك و التي سنتعرف عليها في ما يلي.

  • طريقة معرفة جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل :

بغض النظر على حجم الجنين في الشهر الثالث ، فيمكن من خلال بعض علامات الحمل من معرفة نوع الجنين من اخر دورة ، في حالة كانت الام حاملا بجنين ذكر فهناك بعض من اعراض الحمل التي توضح ذلك :

1 – ان يكون البطن بارزاً للأمام و شكله منخفض للأسفل.
2 – زيادة حجم الثدي الايمن بشكل اكبر من الثدي الايسر.
3 – جفاف البشرة و فقدان رونقها و لمعانها.
4 – الغثيان و التقيؤ الصباحي بشكل مستمر طيلة الاشهر الثلاث من الحمل.
5 – الشعور بالبرودة في القدمين.
6 – تحول لون البول الى اصفر غامق.

في حالة كانت الام حاملا بجنين انثى فمن خلال بعض اعراض الحمل و حجم الجنين في الشهر الثالث ، يمكن معرفة نوع الجنين من اخر دورة ومنها :

1 – شكل البطن يكون دائرياً و اتجاهه نحو الاعلى.
2 – ان تكون البشرة ناعمة و براقة.
3 – الرغبة في تناول الحلويات و السكريات، بالاضافة الى العصائر.
4 – تغير لون البول و تحوله الى اصفر فاتح.
5 – تساقط الشعر بشكل اكبر من المتوقع.
6 – تناول الثوم بكثرة، و مع ذلك لا تظهر رائحته على المرأة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*